وحدة الدعم الفنى بإدارة سمالوط التعليمية

شغوفون بدعم مؤسسات التعليم قبل الجامعى فى مجال الجودة

 

       صرح الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بأن الهيئة قد أصدرت معايير لجودة الكتاب المدرسي، وأضاف بأن ذلك الإصدار يأتي انطلاقا  من إيمان الهيئة بأن الكتاب المدرسي هو دعامة أساسية من الدعائم التي تعتمد عليها العملية التعليمية، على الأخص في المراحل الدراسية المبكرة، وأنه برغم تعدد المصادر التعليمية إلا إن الكتاب المدرسي يظل هو المرجع الذي يساعد المتعلم على تنظيم ما اكتسبه من معارف. 

      وحدثنا الدكتور قاسم بأن إصدار الهيئة لمعايير جودة الكتاب المدرسي ليس الغرض منها اعتماد الكتب المدرسية وإنما هي وثيقة علمية أصدرتها الهيئة بغرض تقديمها  كأداة استرشادية لمتخذي القرار للمساعدة في تصميم وتنفيذ كتاب مدرسي يتسم بالجودة ويمثل مرجعا شاملاً ومتكاملاً للطالب، ينمي معارفه وقدراته الذهنية ويحفز قدرته على التعلم الذاتي ويمكنه من تقييم مستواه تقييما ذاتياً من خلال ما يحتويه من تطبيقات وأسئلة، إضافة إلى كونه دليلا يرشد المعلم أثناء تنفيذه لمحتوى المنهج. وكذلك تهدف الهيئة إلى تعظيم اقتصاديات الكتاب المدرسي وتقليل الفقد في نفقات إنتاجه حيث تتكلف الدولة ملايين الجنيهات سنويا يمكن توفيرها.

           وأضاف قاسم أن معايير جودة الكتاب المدرسي سعت لتحقيق تلك الأهداف من خلال الاهتمام بثماني مجالات أساسية وهي:

  1. تأليف الكتاب المدرسي: وهي المرحلة التي تتناول اختيار الخبراء ومواصفاتهم وتشكيل الفريق الذي سيؤلف الكتاب وكذلك المنهجية التي يتبعها الفريق بما يبرز الجوانب التطبيقية ويؤكد على الجوانب العلمية ويتيح ايجابية المتعلم ومشاركته في عملية تعلمه.
  2. التصميم العام للكتاب المدرسي: وهو المجال الذي يتناول معايير تصميم غلاف الكتاب بما يجعله معبرا عن مضمونه ومناسباً للمرحلة العمرية ومتناسق الألوان ويتوفر فيه عنصر الجاذبية والتشويق. كما يتضمن ذلك المجال معايير تخص التصميم والتنسيق الداخلي للصفحات بما يجعل عين القارئ ترتاح معها وينظم عرض العناصر والموضوعات في تسلسل منطقي ويحدد دور الصور الفوتوغرافية في الكتاب وكيفية الاستفادة منها في إيصال المعلومة.
  3. طباعة الكتاب: وهو المجال الذي يهتم بجودة التجميع والتجليد، واستخدام الخطوط المناسبة للمرحلة العمرية، كما يحدد مواصفات ورق الطباعة ومواصفات الكتاب من حيث الحجم والوزن والأبعاد بما يتلاءم مع المرحلة العمرية ومع طبيعة الاستخدام.
  4. محتوى الكتاب: ويتناول معايير المادة العلمية وكيفية ربطها بالحياة العملية والقضايا المجتمعية، وضرورة مراعاة الدقة والحداثة و التوازن في المحتوى و ترتيبه ترتيبا منطقيا. كما يتناول هذا المجال ملائمة اللغة المستخدمة للفئة العمرية المستهدفة ومعايير الأنشطة المرتبطة بالمحتوى من حيث ارتباطها وقابليتها للتطبيق ومدى جاذبيتها وتحفيزها  للتعلم الايجابي  والمهارات الذهنية العليا.
  5. أساليب التقويم: وهو مرتبط بالتقويم الشامل لنواتج التعلم المستهدفة و يتناول سلامة صياغة السائلة ووضوحها و تغطية تقييم  المستويات المعرفية والمهارية و الوجدانية المختلفة . على أن يمكن ذلك التقييم الطالب من تحديد مستواه ذاتيا بحيث يستطيع اكتشاف نقاط ضعفه و العمل على تحسينها و يوجه أسلوب تعلمه.
  6. تكنولوجيا التعليم: يتضمن إتاحة المحتويات في صورة الكترونية و استخدام مصادر معرفة ملائمة ومتنوعة من المصادر الالكترونية و يستفيد في التطبيقات من الموارد الالكترونية كما يستفيد من موارد وخامات البيئة في العملية التعليمية.
  7. دليل المعلم: يجب أن  يصحب الكتاب دليلا للمعلم يوضح المنطلقات الأساسية للكتاب و العلاقة بين المقرر  و المقررات  الأخرى  كما يرشد المعلم إلى استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم  ويتضمن نماذج لتقويم الطلاب وقائمة بمراجع أخرى قد يحتاج إليها المعلم.

 

 

المصدر: موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد 23 سبتمبر 2010 م
tsu

وحدة الدعم الفنى إدارة سمالوط التعليمية

  • Currently 125/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 576 مشاهدة
نشرت فى 2 أكتوبر 2010 بواسطة tsu

ساحة النقاش

وحدة الدعم الفنى للجودة

tsu
نلتزم بأن نكون نموذجاً رائداً ومرجعية لجميع المؤسسات التعليمية ندعم بإيجابية تأهيلها للاعتماد ونرسّخ بإقناع ثقافة الجودة . »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

91,052