الترامادول

علاج الترامادول يتطلب مصحات متخصصة فى علاج ادمان الترامادول والتعامل مع اعراض انسحابه القاتلة

 

 انتشر الترامادول في السنوات الأخيرة بشكل واسع جدا وساء استعماله بين أفراد المجتمع وخصوصا الشباب ووصل لطلاب الجامعات والثانويات وتدرج من سوء استعمال.. لتعود حتى وصل لدرجة الإدمان عند البعض..,  صنف الترامادول ضمن الأدوية المراقبة والمحظورة , وأدرج بعدها في جداول الأدوية المخدرة , وتحدثت تقارير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات عن ضبطيات لكميات كبيرة من الصنف قدرت بـ 300 ألف قرص على مدار العام 2008م، وفي الثلث الأول من العام 2009 تضاعف الرقم وبلغت الكمية المضبوطة 700 ألف, تراجعت الظاهرة في الأعوام الأخيرة ما بعد 2010م وسجلت أقل نسب من الضبط والتداول .

نبــذة تاريخيــة عن الترمـادول:

يحتوي الدواء ترامادول هيدوكلورايد, تم تصنيعه في العام 1962م للشركة الألمانية Grunenthal GmbH على شكل إبر وتحاميل وفي العام 1982م كانت أول جرعة حبوب عن طريق الفم, بين الأعوام 1986- 1994م تم تسجيل الدواء على نطاق واسع في العالم .

ماهو الترمادول ؟

الاسم العلمي: Tramadol HCL الأسماء التجارية: ترامال , الترامال

, أمادول , ترامكس , الترادول ,كونترامالـ , تراموتدين , تراماجاكـ , الترام

, زالديار., ويتوفر العلاج على الهيئات التالية : الأقراص وتحتوي على تراكيز

مختلفة و الكبسولات والتحاميل الشرجية والحقن- للزرق العضلي والوريدي

بتراكيز مختلفة و أقراص وحقن مع مواد أخرى- مثل الأسبرين والباراسيتامول

و كذلك نقط للفم بتراكيز مختلفة.

كيــف يعمـــل ترامادول :

الترمادول هو علاج مصنع ويتبع مجموعة المورفينات حيث يعمل على جهاز الأعصاب المركزي كمسكن للآلام المتوسطة والشديدة، ويعمل بالتحديد على مستقبلات المورفين في الجسم (مستقبلات mu) . وهذا من أهم مسببات التعود والإدمان كما ويؤثر العلاج على إعادة انتشار النورادرينالين وسيروتنين في الجسم, ويتم امتصاص الدواء بشكل جيد عن طريق المعدة بنسبة تصل إلى 90% ويتوفر في الدم بنسبة تصل 70% ويستمر مفعوله كمسكن لمدة تصل إلى 9 ساعات و يتمكن الدواء من اختراق حاجز الدم - الدماغي كما ويصل إلى داخل الرحم ويصل إلى حليب الأم بشكله السليم و الفعال , بل وأثبتت الدراسات أن الامتصاص والانتشار في الجسم يكون لدى السيدات بنسبة تفوق الامتصاص والانتشار لدى الرجال بنسب من 10 – 15% .

الترامــادول والجـنس:

لقد انتشرت ثقافة خاطئة في المجتمع حول تأثير الدواء على الجنس وحيث أن العلاج يعمل على جهاز الأعصاب المركزي ويؤدي الى تبطئ الإشارة العصبية من الدماغ إلى الأعضاء التناسلية وكذلك الإشارة الصاعدة والعصب المتحكم في البروستاتا مما يطيل احتقان البروستاتا وتأخير القذف ولكن مع تكرار هذه العملية يؤدي إلى تضخم البروستاتا بشكل مزمن وفشل في عملها. إن استخدام العقاقير لتأخير عملية القذف عند ممارسة العلاقة الجنسية له مضاعفات وخطورة على الجسم حيث يترتب عليه عدم القدرة على الممارسة الجنسية الآمنة إلا من خلال هذه الأدوية والعقاقير وخصوصا ًالترامادول الذي يمتد مفعوله في الجسم إلى 9 ساعات معرضا الجسم لجميع المضار التي يسببها العلاج. في مايو 2009م أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) خطاب تحذيري للشركة الألمانية صاحبة الامتياز وكذلك الشركات الأمريكية المصنعة للدواء داخل الولايات المتحدة, حيث روجت هذه الشركات وهولت الفاعلية العلاجية للدواء كمسكن وقللت وتجاهلت المخاطر الحقيقة لاستخدام الدواء وخصوصا كون العلاج مسبب لسوء الاستعمال والإدمان الذي ثبت في الدراسات التي أجرتها الشركة.

لمـاذا انتشــر دواء الترامادول:

توفر العلاج بشكل كبير رسمي ومهرب, رخيص الثمن بالمقارنة مع المخدرات المعروفة, توجه المدمنين لتعاطي الدواء بكمية كبيرة عند نقص المخدرات التي يتعاطونها, انتشار ثقافة خاطئة مثل الدواء آمن.. ليس له مضار – لا يؤدي إلى الإدمان – ليس محرم, المشاكل الاجتماعية كما في أي مخدر وكذلك الفضول وحب التجربة ,علاقة الحبوب بالجنس انتشرت ثقافة خاطئة بأن الدواء مقوي ومحفز ويطيل العملية الجنسية.

أهم الأعــراض الجانبيــة للترامادول والتحذيـرات:

• الجهاز الهضمي: القيء – جفاف الفم – الإمساك – الغثيان – عسر الهضم – الانتفاخ.

•  جهاز الأعصاب المركزي: الإرهاق – التعب - الدوخة – صداع – دوار – عدم التركيز- الهلوسة – التشنجات عند الجرعات العالية.

• العين: زغللة في الرؤية.

• الجهاز التنفسي: يثبط الدواء عمل الجهاز التنفسي وقد يؤدي إلى الاختناق عند تعاطي جرعات كبيرة خصوصاً لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي.

• التشنجات والصرع: يحذر على المرضى الذين يعانون من تشنجات عصبية من أخذ هذا العلاج

•لإدمان والتعود: قد أثبتت الدراسات والتجربة في المجتمع المحلي أن الترامال يسبب الادمان وبشكل كبير جداً, إدمان نفسي وجسدي.

• القدرة على قيادة السيارات وتشغيل الآلات : قد يؤثر دواء الترامادول على القدرة على القيادة وتشغيل آلات مما يعرض حياة المتعاطي والجمهور للخطر. •أعراض عامة: التعرق الشديد ، عدم انتظام في دقات القلب، كما وسجلت حالت حادة مثل الحساسية المفرطة عند بعض المرضى وعدم القدرة على الاعتدال والمشي نتيجة للهبوط الحاد في ضغط الدم خصوصا بعد أول جرعة .

تحذيــرات خاصـــة:

•  السيدات أثناء الحمل والرضاعة: لم تثبت أي دراسة إمكانية استعمال الدواء بشكل آمن أثناء الحمل والرضاعة, بل أثبتت الدراسات وصول الدواء بشكل فعال للجنين كما وجد بنسب متفاوتة في حليب الأم. مرضى الكلى والكبد: الترامادول يجب ألا يعطى لمرضى الكلي والكبد.

•  الأدوية المضادة للاكتئاب يجب ألا تعطى مع الترامال وتفصلهما مدة ليس أقل من 14 يوم.

متى وكيــــــــف يــــــــــؤخذ دواء الترامادول:

لا يؤخذ الترامادول إلا من خلال وصفة الطبيب الخاصة بالأدوية المراقبة والمحظورة وبفترة لا تزيد على أيام وبجرعات صغيرة لا تكرر إلا في فترات متباعدة, كمسكن للآلام المتوسطة والشديدة ولا تشمل الإصابات في الرأس.

علاج الترامادول

علاج الترامادول يتطلب مصحات متخصصة للرعاية اللاحقة ومنع الانتكاس

 

علاج الادمان فى مصر

 

 

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 302 قراءة

الاقلاع عن تناول الترامادول

tramadol
»

أقسام الموقع

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

25,241