الفهرس التفصيلى لكتاب الإدارة بالشفافية ، الطريق للتنمية والإصلاح الإداري من السرية وتدنى الأداء والفساد إلى الشفافية والتسبيب وتطوير الأداء البشرى والمؤسسي" دراسة مقارنة " ، دار النهضة العربية " للدكتور / سامى الطوخى
الكتاب مكون من قسمين بكل قسم بابين وننشر الابواب الاربعة فى مقالات اربعة على التوالى كما يلى
القسم الاول الباب الثانى
الباب الثانى : الاتجاه المعاصر والتقدمى نحو مبدأ شفافية أنشطة وأعمال الإدارة .
الفصل الاول : أهمية و مفهوم واساس مبدأ الشفافية فى أنشطة وأعمال الإدارة .
المبحث الاول : أهمية و مفهوم مبدأ شفافية أنشطة وأعمال الإدارة
اولا : أهمية الشفافية .
ثانيا : تعريف الشفافية لغة .
ثالثا : الشفافية بوجه عام .
رابعا : الشفافية اصطلاحاً .
(1)-المعنى الواسع لمصطلح الشفافية :
(2)- المعنى الضيق لمصطلح الشفافية
خامسا : التميز بين الشفافية والمصطلحات الأخرى الشبيهة .
(1)- الدعاية .
1/1-الدعاية والإعلان فى مجال علاقة الإدارة بالمواطنين .
1/2-الدعاية والإعلان فى مجال علاقة الأفراد ببعضهم البعض.
(2)- الإعلام .
§ الإعلام لغة .
§ إما الاعلام اصطلاحًا.
§ اختلاف مصطلح الإعلام عن الشفافية .
(3)- العلنية .
§ العلانية لغة .
§ العلانية إصطلاحاً .
المبحث الثانى : اساس مبدأ الشفافية
المطلب الاول : الاساس الفلسفى لمبدأ الشفافية "نظرية العقد الاجتماعى" .
(أ)-فكرة العقد الاجتماعى عند لوك .
(ب) فكرة العقد الاجتماعى عند روسو.
المطلب الثانى : الديموقراطية كأساس لمبدأ الشفافية.
اولا : للديمقراطية معنيان متكاملان .
ثانيا : مظاهر الشفافية فى الديموقراطية السياسية شبه المباشرة .
ثالثا:الموازنة كمثال لأحد أدوات الشفافية فى الديموقراطية السياسية شبه المباشرة.
مبادئ الموازنة الشفافة وفقاً لصندوق النقد الدولى .
رابعا : مظاهر الديموقراطية السياسية شبه المباشرة .
§ الأستفتاء الشعبى
§ الأعتراض الشعبى
§ الحل الشعبى
§ عزل رئيس الجمهورية
§ إقالة الناخبين نائبهم
خامسا : مظاهر الشفافية فى الديموقراطية الإدارية .
(1)-التعيين لممارسة بعض الوظائف الإدارية عن طريق الأنتخاب .
(2)- الأستفتاء الإدارى .
(3)- جلسات الاستماع والندوات والمؤتمرات العامة .
(4)-ٍالاقتراح الإدارى .
4/1 – الاقتراح الادارى من قبل موظفى الجهة الادارية .
4/2-الاقتراح الادارى من قبل المواطنين .
4/2/1-المقترحات الهادفة الى تبسيط أساليب العمل .
4/2/2-رفع الطلبات الى الرئيس الاعلى للدولة .
4/2/3-وسائل تشجيع الادارة للمواطنين على الاقتراح .
الوسيلة الاولى : السجلات وصناديق الاقتراحات .
الوسيلة الثانية : الاعلان عن مكافآت مالية للمقترحات البناءة. 4/2/4-مدى أهتمام الادارة بالمقترحات الفردية .
(5)- الاعتراض الإدارى .
5/1 – الاعتراض الادارى من قبل موظفى الادارة .
5/1/1- الاعتراض الادارى من قبل موظفى الادارة بهدف تحقيق مصلحة عامة للإدارة .
الاعتراض الادارى ( الشكوى ) والمسئولية التأديبية .
5 /1/2- الاعتراض الادارى من قبل موظفى الادارة بهدف الدفاع عن مصلحة شخصية للموظف .
(أ) التظلم الولائى .
(ب) التظلم الرياسى .
(ج) التظلم الى لجنة إدارية خاصة .
5/2 أعتراضات المنتفعين .
المطلب الثالث :الاساس الشرعى لمبدأ الشفافية فى الاسلام .
اولا : الشفافية من مستلزمات تطبيق الشورى .
ثانيا : الشفافية وقواعد إعمال الشورى.
ثالثا : مستويات وجوب الشورى .
(1)- مسائل تشريعية ذات صبغة فقهية خالصة .
(2)- مسائل فنية خالصة .
(3)- مسائل عامة تتعلق بعمل تقوم به الأمة ويحتاج فيه لمعرفة رأى الناس جميعاً .
(4)- مسائل تتعلق بتنظيم اوضاع الفئات الاجتماعية المختلفة .
رابعا :الشورى فى القرآن والسنة .
خامسا :الشفافية من متطلبات أعمال الرقابة فى الاسلام .
سادسا : الشفافية والصدق فى الاسلام .
سابعا : تطبيقات لمبدأ الشفافية فى الاسلام .
(ا)- فى عهد أبو بكر الصديق .
(ب)- فى عهد عمر بن الخطاب ز
اساليب مختلفة لتتطبيق الشفافية والرقابة والمحاسبة فى عهد الخليفة عمر .
1- احصاء ثروة عماله قبل توليهم الولايات .
2- سن عمر نظام المقاسمة او المشاطرة .
3- بث الرقباء والعيون .
4- إرسال المفتشين .
5- الالتجاء الى الحيلة .
6- دخول الولاة والعمال نهاراً .
7– تقييم الأداء كوسيلة من وسائل الرقابة .
8-عقد المجالس الشعبية لمراجعة واعتماد الحسابات الختامية .
9- التفتيش بنفسه .
10-مراقبة عمر لنفسه .
المطلب الرابع : الأساس التشريعى لمبدأ الشفافية .
الفرع الاول : الشفافية فى إعلانات الحقوق والمواثيق الدولية .
§ الإعلان العالمى لحقوق الإنسان 1948 .
§ العهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 1966.
§ تقرير لجنة حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة 1998 .
§ الاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان .
§ الميثاق الافريقى لحقوق الإنسان والشعوب .
§ المحكمة الأمريكية لحقوق الإنسان .
§ قواعد الشفافية فى تقرير مقرر الأمم المتحدة لحرية الرأى والتعبير 2000
المبدأ الأول : الكشف المطلق عن المعلومات .
المبدأ الثانى : وجوب النشر .
المبدأ الثالث : الترويج لحكومة الانفتاح .
المبدأ الرابع: تحديد نطاق الاستثناءات بشكل محدد .
المبدأ الخامس : إجراءات تسهيل الوصول إلى المعلومات .
المبدأ السادس : التكاليف .
المبدأ السابع : الاجتماعات المفتوحة العامة .
المبدأ الثامن: أسبقية الكشف .
المبدأ التاسع: حماية المخبر مشروع الإعلان العالمى للديمقراطية ، القاهرة 1997.
§ الشفافية والمسألة فى مشروع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد .
أولا: فى مجال مشاركة المجتمع الأهلى .
ثانيا: فى مجال القطاع العام ونظم الخدمة المدنية .
ثالثا: فى مجال المشتريات العمومية وإدارة الأموال العامة .
رابعاً : فى مجال إبلاغ الافراد .
خامسا: فى مجال تمويل الأحزاب السياسية .
سادساً: فى مجال الشفافية فى القطاع الخاص .
سابعاً: تضمنت مشروع الاتفاقية العديد من الأحكام الأخرى فى شأن التدابير والتعاون الدولى فى شأن الشفافية ومكافحة الفساد على المستوى الدولى.
§ إعلان الامم المتحدة لمبادئ " بناء مجتمع المعلومات" 20003.
§ مشروع اتفاقية منظمة الوحدة الأفريقية لمكافحة الفساد.
§ اتفاقية “Aarhus” الاوربية حول الحق فى الحصول على كافة المعلومات البيئية20001 .
الفرع الثانى :الأساس التشريعى لمبدأ الشفافية فى التشريعات الداخلية للدول .
اولا :فى الدول الاسكندنافية .
ثانيا : فى الاتحاد السويسرى .
ثالثا :فى اليابان .
شرعيةالكشف بالحكومات المحلية .
رابعا :فى كندا .
خامسا :فى إنجلترا بعد عام 2000.
سادسا :فى فرنسا ابتداء من عام 1978.
التطبيق الإلكترونى للشفافية بفرنسا.
سابعا : فى الولايات المتحدة الأمريكية .
1- حرية المعلومات: الحصول على السجلات والوثائق .
2- الوصول الى المداولات الحكومية .
3- الوصول الى الأماكن العامة .
4-قيمة الانفتاح .
ثامنا : مصر بين خطر الواقع الحالى وأمل المستقبل .
الشفافية حاضرة فى الخطاب السياسى المصرى ، غائبة فى النظم القانونية والإدارية .
الفصل الثانى : نطاق تطبيق ومضمون مبدأ الشفافية .
المبحث الاول : نطاق تطبيق مبدأ الشفافية .
المطلب الاول : الخاضعون والمستفيدون من مبدأ الشفافية .
الفرع الاول : المنظمات والأفراد الخاضعون لمبدأ الشفافية.
اولا : بين القاعدة التقليدية المضيقة والقاعدة الحديثة الموسعة لنطاق المنظمات الخاضعة للشفافية .
ثانيا : بين القاعدة التقليدية المضيقة والقاعدة الحديثة الموسعة لنطاق الافراد الخاضعين للشفافية .
ثالثا :التطبيقات لتحديد نطاق الخاضعين للشفافية فى الدول المختلفة .
الفرع الثانى : المستفيدون من مبدأ الشفافية .
اولا :بين القاعدة التقليدية المضيقة والقاعدة الحديثة الموسعة لنطاق المستفيدين . ثانيا :التطبيقات لتحديد نطاق المستفدين من الشفافية فى الدول المختلفة .
المطلب الثانى : أنشطة وأعمال ومعلومات ووثائق الإدارة محل مبدأ الشفافية .
اولا :الاتجاه التقدمى والموسع للأعمال محل مبدأ الشفافية .
ثانيا :التطبيقات لتحديد للأعمال محل مبدأ الشفافية فى الدول المختلفة .
المبحث الثانى : مضمون مبدأ الشفافية .
اولاً : التزام الإدارة الصادق بتزويد الجمهور بالمعلومات الكافية عن إدارة الشئون العامة .
1- محتوى الالتزام .
1/1- الالتزام بالمحافظة على تدوين المعلومات المتعلقة بالشئون العامة بطريقة آمنة .
1/2- التزام الإدارة بإنشاء سجل ( دفتر )لأحوال المنظمة .
1/3- وجوب النشر الصادق ولكافة المعلومات المتعلقة بالشئون العامة او ملخص وافى عنها مع وجوب الإشارة لكيفية الإطلاع على المعلومات كاملة وأخذ صور منها .
الحد الادنى لما يجب ان ينشر .
2-تطبيقات للنشر فى الدول المختلفة .
ثانياً : حق الوصول والإطلاع والحصول على البيانات والمعلومات والوثائق الحكومية والإدارية .
1- مدى وخطوات حق الوصول .
الخطوة الاولى : حق الوصول لبيانات ومعلومات ووثائق المنظمة .
الخطوة الثانية : حق الإطلاع على بيانات ومعلومات ووثائق المنظمة .
الخطوة الثالثة : الحق فى أخذ نسخة (صورة) من البيان او المعلومة او الوثيقة .
2-تطبيقات لمدى وخطوات حق الوصول فى الدول المختلفة .
ثالثاً : حق الوصول إلى اجتماعات الإدارة ومعرفة المداولات الحكومية .
1- محتوى هذا الحق .
2- تطبيقات حق الوصول لاجتماعات ومداولات الحكومة والإدارة فى الدول المختلفة .
رابعاً : حق الوصول ومعرفة ما يدور فى الأماكن العامة .
§ أسبقية المصلحة العامة .
§ مشكلات هذا الحق .
الاول : يتصل بالفراغ القانونى المتعلق بوجود هذا الحق .
الثانى : يتصل بوجود مجموعة من التعليمات والاوامر الإدارية المنظمة او المانحة او المانعة لحق الدخول إلى أماكن الحكومية .
خامساً : وجوب تسبيب القرارات الإدارية .
سادساً : حق الوصول ومعرفة عناصر الذمة المالية لكبار المسئولين السياسين والإداريين .
1- محتوى الالتزام .
2-متطلبات حق الوصول ومعرفة عناصر الذمة المالية للموظفين العموميين .
3- تطبيقات على حق الوصول ومعرفة عناصر الذمة المالية لكبار المسئولين .
3/1-شفافية عناصر الذمة المالية للموظفين العموميين بفرنسا .
3/1/1- فئات الموظفين الخاضعين للقانون .
3/1/2-التزامات الموظفين الخاضعين لواجب الإفصاح عن الذمة المالية.
3/1/3-لجنـة الشفافية المالية داخـل الحياة السياسية .
3/1/4-الجزاءات المترتبة على مخالفة أحكام شفافية الذمة المالية لكبار المسئولين .
3/1/5-تقييم نظام الشفافية المالية لأعضاء الحكومة الفرنسية .
3/2-شفافية عناصر الذمة المالية للموظفين العموميين بالولايات المتحدة .
§ الهيكل التنظيمى لمكتب أخلاق الحكومة OGE .
3/3-مدى شفافية عناصر الذمة المالية للموظفين العموميين بمصر .
3/3/1-فئات الخاضعين لتقديم إقرارات الذمة المالية ، والتزاماتهم .
3/3/1/1- فئات الخاضعين لتقديم إقرارات الذمة المالي .
3/3/1/2-التزامات الخاضعين .
3/3/2- إدارة الكسب غير المشروع وهيئات الفحص والتحقيق والجهات المعاونة لهما .
3/3/3- سلطات واختصاصات إدارة الكسب غير المشروع وهيئات الفحص والتحقيق تتمثل فى .
3/3/4-الجزاءات على مخالفة أحكام قانون الكسب غير المشروع .
3/3/5-تقييم نظام الالتزام بالإفصاح عن الذمة المالية فى مصر .
سابعاً : التزام الإدارة بتزويد الجمهور بآليات المسآءلة ومواعيد الطعن ( واجب النصيحة والإرشاد والمساعدة ( .
1-اشكالية القصور فى هذا الالتزام .
2-أهمية تقرير الالتزام بذكر طرق ومواعيد الطعن .
3-مضمون التزام الإدارة بتزويد الجمهور بآليات المسآءلة ومواعيد الطعن .
4-تطبيقات التزام الإدارة بتزويد الجمهور بآليات المسآءلةومواعيد الطعن فى النظم المقارنة .
ثامناً : التزام الإدارة بإشراك المواطنين فى إدارة الشئون العامة .
الفصل الثالث : السرية كأستثناء على مبدأ الشفافية (فى ميزان التقييم) .
اولا :محددات الأستثناء .
1-الاختبار الثلاثى الأقسام .
2-الأهداف القانونية المبررة للاستثناءات.
3-أسبقية المصلحة العامة .
ثانيا : تطبيقات أستثناءات مبدأ الشفافية فى الدول المختلفة .
ثالثا : تقييم وتعليق عام حول مخاطر الاستثناءات على المجتمع (وضعها فى ميزان التقييم .
(1)- أسرار الأمن القومى المتعلقة بالدفاع او بالسياسة الخارجية .
(2)-الأسرار المتعلقة بالمعلومات الشخصية .
(3)_مواد تتعلق كلياً بأنظمة شؤون الموظفين الداخلية وممارستها فى المنظمات الحكومية .
(4)-المواد المتعلقة بعمليات التفتيش والتنظيم للمصارف والمؤسسات المالية .
(5)- معلومات وبيانات جيولوجية وجيوفيزيائية مثل الخرائط المتعلقة بالآبار.
(6)-الأسرار والمعلومات التجارية او المالية ذات الامتياز او السرية .
الفصل الرابع : متطلبات وضمانات فاعلية تطبيق مبدأ الشفافية .
المبحث الاول : متطلبات مبدأ الشفافية .
اولا : الترويج لحكومة الانفتاح والشفافية .
1-المحتوى .
1 /1-التربية العامة ( التعليم فى مراحله المختلفة ) .
1/2-نشر المعلومات المتعلقة بمجال المعلومات المتوافرة وبحقوق الحصول عليها وسبل تطبيق هذه الحقوق .
1/3-ابتداع وسائل بديلة للترويج لثقافة الشفافية كالاجتماعات المحلية ووحدات الأفلام الجوالة.
1/4-تناول ثقافة السرية الرسمية من خلال التدريب .
2-التطبيقات فى الدول المختلفة .
ثانياً : حرية "الصحافة والبث التليفزيونى وإنترنت ومنظمات المجتمع المدنى" .
1- محتوى الحرية .
2- تطبيقات فى الدول المختلفة .
ثالثاً : التحول نحو تطبيق مفاهيم ونظم الحكومة الإلكترونية .
1- الحكومة الإلكترونية وتحقيق الشفافية الحكومية .
2- إتاحة المعلومات عن الأنشطة الحكومية .
3- إتاحة القوانين واللوائح الحكومية على شبكة الإنترنت .
4- إتاحة معلومات المشتريات الحكومية على شبكة الإنترنت .
5- إدارة المخزون العام باستخدام أساليب الحكومة الإلكترونية ( تجربة السويد )
6- الحكومة الإلكترونية والتعاملات بين الجهات الحكومية والمؤسسات والأفراد
6/1 – التعريف بإجراءات ومتطلبات الحصول على الخدمة .
6/2- إتاحة وتوفير النماذج المستخدمة فى أداء الخدمة .
7- الإجراء الكامل للمعاملات الحكومية على الإنترنت .
8- الحكومة الإلكترونية وإجراء المعاملات بين الجهات الحكومية بعضها وبعض إلكترونيا .
9-الحكومة الإلكترونية وتحقيق التفاعل بين مؤسسات الحكم والمواطنين .
10- الحكومة الإلكترونية والجمارك .
11- الحكومة الإلكترونية فى القطاع الحكومى والشفافية والديمقراطية .
رابعاً : إنشاء هيكل تنظيمى للمعلومات بكل منظمة .
خامساً : الوصول المجانى للمعلومات او بتكلفة معقولة .
1-محتوى الحق .
2-التطبيقات فى الدول المختلفة .
سادسا :إنتاج المعلومات والوثائق بشكل يتلائم مع احتياجات المعنيين وظروفهم الخاصة .
1-محتوى الالتزام .
2-تطبيقات فى الدول المختلفة .
سابعاً : الأخذ بمفاهيم إدارة الجودة الشاملة فى قانون حرية المعلومات والشفافية فى إدارة الشئون العامة .
المبحث الثانى: ضمانات مبدأ الشفافية .
اولاًَ : تأمين حرية الموظف العام فى النشر والتعبير عما لديه من بيانات ومعلومات متعلقة بأعمال وظيفته .
1-محتوى الالتزام .
2-التطبيقات فى الدول المختلفة .
ثانيا : الاستجابة الفورية او وضع مواعيد قصيرة ومحددة قانوناً لطلب الحصول على المعلومات .
1-محتوى الالتزام .
2-تطبيقات فى الدول المختلفة .
ثالثاً : حق التظلم والشكوى للسلطة الإدارية .
1-رفض اعتبار التظلم وجوبياً .
2-المخالفات محل التظلم .
3-التطبيقات فى الدول المختلفة .
رابعاً : إنشاء جهاز مفوض برلمانى للشفافية وحرية الإطلاع على المعلومات
1-محتوى الالتزام .
2-التطبيقات فى الدول المختلفة .
خامساً : وجود رقابة قضائية مستقلة وفعالة وجزاءات رادعة لعدم الاذعان لأحكام قانون الشفافية فى إدارة الشئون العامة .
1- محتوى الالتزام .
2-التطبيقات فى الدول المختلفة .
سادساً : وضع نظام فعال للتقارير .
أ-محتوى الالتزام .
1-الجهات التى يجب أن تخضع لنظام إعداد ورفع التقارير .
2- محتوى ( مضمون ) التقارير .
3- الشروط الواجب توافرها فى التقارير .
ب- تطبيقات فى الدول المختلفة .
ساحة النقاش