ahmed toba

يختص بالزيتون وفوائده واستخداماته

*زيت الزيتون ( الزيت الطيب ):

                       

*أصناف ومواصفات وأنواع زيت الزيتون :
يصنف زيت الزيتون بناء على عدة خصائص نوردها فيما يلي:
1- اللون : ويكون على درجات من الأخضر إلى الأصفر (الأخضر المصفر الأصفر الذهبي الأخضر الغامق أو الفاتح وكذلك الأصفر) .
2- المظهر : حيث يكون اللون براقاً أو عاتماً.
3- الشفافية : حيث يكون شفافاً أو لبنياً.
4- القوام : كثيف بدرجات حتى السيولة.
5- الرائحة : عطرية مميزة أو معدومة أو روائح غريبة.
6- الطعم : يميز طعم ثمار الزيتون أو غياب ذلك أو طعم دسم دون نكهة مميزة.
7- فترة التخزين حيث يميز إلى:
زيت جديد: الموسم الحالي.
زيت قديم: الموسم السابق.
زيت قديم جداً: المواسم الأقدم.
التصنيف المتداول في التجارة العالمية هو التصنيف المعتمد والصادر عن المجلس الدولي لزيت الزيتون وهو كالتالي :
يصنف الزيت إلى صنفين أساسيين هما:

*الصنف الأول زيت الزيتون:

                                 

وهو الزيت الناتج مباشرة وبشكل كامل من عصير ثمار الزيتون الطازجة ويقسم إلى ثلاثة أنواع هي :
1- زيت الزيتون البكر VIRGIN OLIVE OIL هو الزيت المستخلص من الزيتون دون إحداث أي تغيرات في صفات الزيت.

2- زيت الزيتون المكرر REFINED OLIVE OIL يحصل عليه من الزيت البكر بعد تعريضه لعمليات التكرير.

3- زيت الزيتون النقي أو الصافي PURE OLIVE OIL وهو يتألف من زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر.

*الصنف الثاني زيت تفل الزيتون (زيت عرجون الزيتون):

                                  

وهو الزيت المستخلص من تفل الزيتون أي من بقايا معاصر ثمار الزيتون ويصنف إلى الأنواع الآتية:
1 - زيت تفل الزيتون النيئ (الخام) أو زيت العرجون النيئ.
2- زيت تفل الزيتون المكرر أو زيت عرجون الزيتون المكرر.
3- زيت تفل الزيتون أو زيت عرجون الزيتون.

وفيما يلي تعريف بكل صنف وأنواعه ومواصفاته:

الصنف الأول زيت الزيتون :OLIVE OIL:

ويصنف إلى ثلاثة أنواع:
1.زيت الزيتون المكرر: Virgin Olive oil

وهو الزيت المستخلص مباشرة وبشكل كامل من ثمار الزيتون الطازجة بطرق ميكانيكية وفيزيائية بسيطة دون أية معاملات حرارية أو كيماوية ويصنف إلى تحت أنواع:

فئة ] أ[ زيت زيتون بكر: Virgin Olive Oil
صالح للاستهلاك المباشر كما هو ويميز في ثلاث درجات.
زيت زيتون بكر ممتاز (اكسترا : (EXTRA VIRGIN O.O
وهو زيت زيتون بكر له رائحة وطعم جيدين وحموضته لا تتعدى 1% (مقدرة بحمض الاولييك الحر في 100جرام زيت من العينة).
زيت زيتون بكر جيد Fine.v.o.o:
وهو زيت زيتون بكر بنفس المواصفات السابقة ولكن حموضته كحد أعلى 1.5% (مقدرة بحمض الاولييك الحر في 100جرام زيت .
زيت زيتون بكر شبه جيد (عادي: Semi-fine V.O.O Ordinary
بنفس المواصفات السابقة ولكن حموضته تصل إلى 3% (مقدرة بحمض الاولييك الحر في 100جرام زيت). مع تسامح 10% من درجة الحموضة في تمييز الدرجات السابقة.
فئة ]ب[ زيت زيتون بكر: V.O.O (Lampante)
غير صالح للاستهلاك المباشر بسبب عيوب بالطعم أو الرائحة أو ارتفاع في درجة الحموضة أكثر من 3،3%.ويدعى زيت زيتون بكر (لامبانتي) أو زيت المصباح ويخضع لعمليات التكرير أو للاستعمال الصناعي.

2. زيت الزيتون المكرر: Rifned Olive oil
وهو الزيت الناتج من تكرير زيت الزيتون البكر بطرق التكرير التي لا تؤثر على تركيبه الكيماوي الطبيعي.
3.زيت الزيتون النقي: Pure olive oil
وهو الزيت الناتج من مزيج من زيت الزيتون المكرر مع زيت الزيتون البكر وهو صالح للاستهلاك البشري كما هو.

الصنف الثاني زيت تفل الزيتون OLIVE-Pomace OIi                             
زيت عرجون الزيتون:

 وهو الزيت الناتج من معاملة تفل الزيتون (بقايا عصير ثمارا لزيتون بالمعاصر (العرجون) بالمذيبات العضوية (هكسان بنزين) مع التكرير والتنقية اللازمة ويصنف إلى الأنواع الآتية:
1. زيت تفل الزيتون الخام (النيئ) 

Olive-pomace oilوهو زيت تفل الزيتون المخصص للتكرير بغية تجهيزه ليكون صالحاً للاستعمال البشري أو في الصناعة.
2. زيت تفل الزيتون المكرر : Refined Olive-Pomace Oil
وهو الزيت المستخلص من زيت تفل الزيتون الخام بعمليات التكرير بشكل لا يؤثر على تركيبته الأصلية من الحموضة الدهنية. وهو مخصص للاستهلاك البشري كما هو أو بمزجه مع زيت الزيتون البكر.
3 . زيت تفل الزيتون : Olive-Pomacem Oilوهو مزيج من زيت تفل الزيتون المكرر مع زيت الزيتون البكر وهو صالح للاستهلاك البشري.
مكونات زيت الزيتون وفائدتها وخصائصها العلاجية :
يستخدم كغذاء هام وغنى بعناصر ضرورية لصحة الإنسان وتنشيط جهاز المناعة طبيعيا وإزالة السموم من الجسم – كما يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل الطبيعية والراقية للعناية بالبشرة والشعر- وفوائد صحية وعلاجية مثل :
عقار خافض لنسبة الكولسترول والسكر في الدم – يقاوم الشيخوخة – تقوية الأمعاء والمعدة والكبد كما ينشط إفراز العصارة وتفتيت الحصوات المرارية.
عند تدليك الجسم بزيت الزيتون يعطى نعومة للجلد – ويزيل اثر إرهاق العضلات ويمنحها الراحة والقوة كما يزيل توتر الأعصاب ويهدئ الحالة النفسية وينشط الجسم ويمنحه الحيوية والطاقة .
يحتوي الزيت علي نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة وفيتامينE,K وفينولات متعددة وكلوروفيل وصبغة PHEOPHYTIN وSTEROLS و SQUALENE ومركبات تكسبه الرائحة والنكهة.
وزيت الزيتون لأنه به زيوت غير مشبعة لايتأكسد (يزنخ)لأنها مكونة من حامض أوليك OLEIC ACID التي تقلل نسبة الكولسترول منخفض الكثافة LDL-CHOLESTEROL الضار وتزيد نسبة الكولسترول مرتفع الكثافة HDL-CHOLESTEROL النافع وهذه الدهون جعلت شعوب البحر الأبيض المتوسط التي تتناول زيت الزيتون بوفرة, لاتصاب بأمراض الأوعية القلبية, كما يقلل الإصابة بسرطان الثدي. ووجود الفينولات وفيتامين E وغيرهما من مضادات الأكسدة الطبيعية يمنع تأكسد الدهون وتحاشي تكوين الجذور الحرة FREE RADICALS التي تتلف الخلايا بالجسم.
ووجود الرائحة والكلوروفيل والنكهة الطبيعية وصبغة PHEOPHYTIN تجعل الزيت يزيد من إفرازات المعدة ويسهل عملية امتصاص المواد المضادة للأكسدة الطبيعية التي تحمي أنسجة الجسم من التلف .
ونسبة فيتامين E كافية وأعلي نسبة موجودة في أي زيت نباتي. لهذا تحافظ علي منع تأكسده بالتخزين. ولون الزيت له صلة بوجود الكلوروفيل وصبغة PHEOPHYTIN والكاروتينويدات CAROTENOIDS ووجود هذه الألوان يعتمد علي زراعة الزيتون وموعد جمعه والتربة والمناخ ونضج ثمار الزيتون وطريقة عصرها.
لهذا نجد أن زيت الزيتون يقي الجسم من المواد المؤكسدة وتصلب الشرايين ويمنع تكوين حصوات المرارة ويمنع الالتهابات المعدية ويبطن المعدة للحماية من القرحة وينشط إفراز الهورمونات بالبنكرياس ويساعد علي امتصاص الغذاء بالجهاز الهضمي ولا سيما المعادن والفيتامينات. ويعالج الإمساك.
ولوجود مادة أوليات يوفره في زيت الزيتون نجده يساعد علي ترسيب المعادن في العظام ويقويها ولاسيما لدي الأطفال وكبار السن ويساعد علي تنمية المخ والجهاز العصبي ويحمي الجسم من العدوي ويساعد في نموه ويجدد خلاياه ويمنع تقلص المعدة.
مطري للجلد ومغذ له لوجود فيتامينات E و Aو Kو B.
ويفضل شرب ماء بوفرة 8كوب مع تناوله. يتناول مع السلاطة أو يشرب أو يوضع علي الفول أو الجبن أو للتحمير . ويحتوي زيت الزيتون البكر (العذري) علي مضدات أكسدة كفيتامين Kو A وB و E, وبوليفينولات POLYPHENOLS. ودهون حمضية أحادية غير مشبعة ونافعة ولا ترفع نسبة الكولسترول الضار BAD CHOLESTEROL (LDLCHOLESTEROL).
وملعقة شوربة من زيت زيتون (14جرام) تعطي 120 سعر حراري وبها دهون أحادية غير مشبعة 77% و 9% دهون مشبعة والباقي دهون نباتية.
وتعتبر شجرة ثمار الزيتون (OLEA EUROPAEA) مصدر غذاء طيب ومقاومة لأمراض النباتات. وعصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أو مسحوقها يعتبران مضادا حيويا ومضادا للفيروسات قويا كما أنها مقوية لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والعدوى وتقلل من أعراض فيروسات البرد والجديري – الهيربس .
والأوراق بها مادة OLEUROPEIN (حامض دهني غير مشبع) مضادة قوية للجراثيم كالفيروسات والبروتوزوا وبكتريا الخميرة والطفيليات , حيث تمنع نموها.
يعتبر زيت الزيتون المحضر من ثمار الزيتون بالعصر علي البارد (يطلق عليه زيت عذري) أو بالمذيبات. ويعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي المزمنة وملين خفيف. ويعالج أورام الغدد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والتهابات الجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي ولاسيما حساسية الصدر والربو وقرح الجلد والهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات, وكان يستخدمه الإغريق لتنظيف الجروح والتئامها, وهو مضاد لنشاط البكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات ويفيد في البواسير ومدرة خفيفة للبول – ولذلك كان يستخدمونه لعلاج النقرس في تخفيض السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة في الجسم ولهذا تفيد مستحضرات مختلفة منه في علاج الأمراض الفيروسية الذئبة والصدفية والالتهاب الكبدي والايدز وعدوى المثانة.
الأوراق بها مادة OLEUROPEIN الفعالة وهي مضادة للأكسدة وتزيل تصلب الشرايين وتعيد للأنسجة حيويتها لوجود فيتامين E, والزيتون به أيضا 3مضادات أكسدة قوية HYDROXYTYROSOL, VANILLIC ACID, AND VERBASCOSIDE التي تفيد في علاج الروماتويد (التهاب المفاصل).
وتناول خلاصة الأوراق قد تسبب أعراض شبيهة بنزلة البرد لأنها تهاجم الفيروسات لكن هذه الحالة تزول بعد عدة أيام مع تناولها. وثمار الزيتون الخضراء هي الثمار الغير ناضجة والبنية هي ثمار ناضجة.
ويمكن عمل توليفات آمنة تماما باستخدام أصناف منتخبة من زيت الزيتون ومستخلصات عالية التركيز باستخدامه للتعامل مع أغلب الاحتياجات العلاجية لأمراض جسم الإنسان شريطة الدراية بالنسب اللازمة وانتخاب العناصر المطلوبة التي تعطى النتائج المرجوة وسبحان الله العليم الذي هو فوق كل ذي علم .

 

 

المصدر: احمد توبه
tobael3arieshy

http://kenanaonline.com/tobael3arieshy

  • Currently 46/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 7269 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2010 بواسطة tobael3arieshy
زيت الزيتون الزيت الطيب, أصناف ومواصفات وأنواع زيت الزيتون, اللون, المظهر, الشفافية, الأخضر المصفر الأصفر الذهبي الأخضر الغامق أو الفاتح وكذلك الأصفر, القوام, الرائحة, الطعم, طعم دسم دون نكهة مميزة, فترة التخزين, زيت جديد, الصنف الأول زيت الزيتون, عصير ثمار الزيتون, زيت الزيتون البكر VIRGIN OLIVE OIL, زيت الزيتون المكرر REFINED OLIVE OIL, لعمليات التكرير, زيت الزيتون النقي أو الصافي PURE OLIVE OIL, زيت عرجون الزيتون, زيت العرجون النيئ, اكسترا, زيت زيتون بكر له رائحة وطعم جيدين وحموضته لا تتعدى 1% (مقدرة بحمض الاولييك الحر في 100جرام زيت من العينة, زيت تفل الزيتون Olive, Pomace OIi, بالمذيبات العضوية (هكسان بنزين), زيت تفل الزيتون الخام النيى, الزيت المستخلص, الحموضة الدهنية, مخصص للاستهلاك البشري, وتنشيط جهاز المناعة طبيعيا وإزالة السموم من الجسم, صناعة مستحضرات التجميل الطبيعية والراقية للعناية بالبشرة والشعر, عقار خافض لنسبة الكولسترول والسكر في الدم – يقاوم الشيخوخة – تقوية الأمعاء والمعدة والكبد كما ينشط إفراز العصارة وتفتيت الحصوات المرارية., وتزيد نسبة الكولسترول, الإصابة بسرطان الثدي, الفينولات وفيتامين E, FREE RADICALS, HDL, CHOLESTEROL, LDL, حامض أوليك OLEIC ACID, شعوب البحر الأبيض المتوسط, عملية امتصاص المواد المضادة للأكسدة الطبيعية, ونسبة فيتامين E, الكلوروفيل وصبغة PHEOPHYTIN والكاروتينويدات CAROTENOIDS, فيتامينات E و Aو Kو B, وبوليفينولات POLYPHENOLS. ودهون حمضية أحادية غير مشبعة ونافعة, نسبة الكولسترول الضار BAD CHOLESTEROL (LDLCHOLESTEROL)., OLEA EUROPAEA, فيروسات البرد والجديري – الهيربس ., حامض دهني غير مشبع, الحساسية المتكررة, أورام الغدد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والتهابات الجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي, حساسية الصدر والربو وقرح الجلد والهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات, وسبحان الله العليم, وانتخاب العناصر المطلوبة, الفيروسات, علاج الروماتويد (التهاب المفاصل)., الأوراق, احمد توبه, احمد محمد توبه, توبه العرايشى

ساحة النقاش

RoroLiFe

انا كنت عايزة اعرف زيت الزيتون البكر الممتاز استخده للشعر والبشرة ولا يختلف الاستخدام وفقا لدرجة الحموضة؟؟؟؟ ارجو الافادة

ahmed mohammed toba

tobael3arieshy
الموقع يختص ويطرا الى نبات الزيتون وفوائده وانواعه واصنافه واستخدامات الزيتون. تم التعرف على بوابات كنانه ومداخله من خلال برنامج تدريبي فى جمعيه الفيروز بالعريش تحت رعايه وزاره الاتصالات . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

81,183