المستشار القانونى ابراهيم خليل

المستشار القانوني إبراهيم خليل محام بالنقض والدستورية والإدارية العليا عضو اتحاد المحامين العرب عضو

تصرفات صاحب الوضع الظاهر

 

-         الموجز

 

تمسك الطاعن بنفاذ عقد إيجار عين النزاع في حق مالك العقار – مورث المطعون ضدهم الخمسة الأول وفي مواجهة جميع الورثة لصدوره من شقيقهم – المطعون ضده الخامس المالك الظاهر وعدم اعتراض أي منهم عليه طوال ست سنوات وإقامة بعضهم بذات البلدة وطلبة إحالة الدعوى للتحقيق لإثبات ذلك . دفاع جوهري .

 

اعتراض الحكم المطعون فيه عن بحث وتمحيص هذا الدفاع ورفضه إحالة الدعوى للتحقيق دون مسوغ للتحقق من توافر شروط الوضع الظاهر وإجازة المالك لعقد الإيجار حال حياته . قصور وإخلال بحق الدفاع .

 

( الطعن رقم 2575 لسنة 73 ق جلسة 27/2/2005 )

 

 

القاعدة

 

تمسك الطاعن بنفاذ عقد إيجار عين النزاع في حق مالك العقار مورث المطعون ضدهم الخمسة الأول وفي مواجهة جميع الورثة لصدوره من شقيقهم المطعون ضده الخامس المالك الظاهر وعدم اعتراض أي منهم عليه ست سنوات وإقامة بعضهم بذات العقار والآخرين بذات البلدة . وطلب إحالة الدعوى إلى التحقيق لإثباته ، إلا أن الحكم المطعون فيه لم يعرض له وحجب نفسه عن تمحيصه للتحقق من مدى توافر شروط الوضع الظاهر .و إجازة المالك لعقد الإيجار في حياته - رغم كونه دفاعأ جوهريا قد يتغير به - إن صح - وجه الرأي في الدعوى ورفض إحالة الدعوى إلى التحقيق دون مسوغ مما يعيبه.

 

=============================

 

الموجز

 

تسك الطاعنين بقيام نجل المطعون ضدها الأولى بإدارة العقار المملوك لها وتحصيل أجرته وظهوره عليه بمظهر المالك وإسهام المطعون ضدهما بخطئهما في تأكيد هذا الاعتقاد مما دفع الطاعن الثاني إلى التعاقد معه على استئجار شقة النزاع باعتباره المالك وتدليلهما على ذلك بالمستندات وتقرير خبير الدعوى . دفاع جوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه بالإخلاء إستنادأ إلى صدور عقد الإيجار من غير مالك وعدم نفاذه في حق المالكة الأصلية لعدم إجازتها له صراحة أو ضمنا دون أن يواجه الدفاع سالف البيان والرد عليه بما يصلح  له . قصور .

 

( الطعن رقم 4670 لسنة 74ق جلسة 17/3/2005 )

 

=============================

 

 

القاعدة :

 

تمسك الطاعنين بمذكرة دفاعهما المقدمة أمام محكمة الاستئناف بجلسة     /     /    بأن نجل المطعون ضدها الأولى غير الممثل في النزاع – كان يدير العقار المملوك لها ويقوم بتحصيل أجرته والاتفاق على صيانته ويظهر عليه بمظهر المالك وان المطعون ضدهما الأولى والثاني قد أسهما خطئهما في ظهوره بمظهر صاحبة مما دفع الطاعن الثاني إلى التعاقد معه باعتباره المالك للشواهد التي تؤكد الاعتقاد على سند من أن عقد الإيجار صدر له من غير مالك ولا ينفذ في حق المالكة الأصلية التي جعلت حق إدارة العقار لنجلها المطعون ضده الثاني فقط ولم تجز هذه الإجارة صراحة أو ضمنا دون أن يتنأول دفاعه السالف بيانه والمستندات التي قدمها تأييدا لهذا الدفع ويرد عليه بما يواجهه رغم انه دفاع جوهرى من شأنه – أن صح – أن يتغير به وجه الرأي في الدعوى فانه يكون معيباً .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1827 مشاهدة
نشرت فى 20 مايو 2012 بواسطة thefreelawyer

ساحة النقاش

المستشار القانونى ابراهيم خليل

thefreelawyer
المستشار القانوني إبراهيم خليل محام بالنقض والدستورية والإدارية العليا الاستاذ/ خالد ابراهيم عباس المحامي بالاستئناف عضو اتحاد المحامين العرب عضو الجمعية المصرية للقانون الدولي عضو جمعية الضرائب المصرية عضو جمعية إدارة الأعمال العربية كافة الاستشارات مجانا موبيل 01005225061 01021141410 تليفون 23952217 http://kenanaonline.com/ibrahimkhalil »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

803,264