<!--

<!--<!--<!--

هي أحد الزهور الأكثر شعبية لباقات حفلات الزواج وكذلك كأحد أزهار الحدائق

زراعة البذور :

يمكن استخدام الصناديق الخشبية التي تجهز بأبعاد20×50 سم وبارتفاع 10 ـ 15 سم ويلزم وجود ثقوب في قاع الصندوق لتصريف المياه الزائدة وبعد التنظيف بالماء وتركها في الشمس لتجف تُملأ بالطمي الناعم بعد نخله بغرابيل دقيقة الثقوب والضغط على الطمي ثم يسوى سطحه وتنثر البذور بطريقة منتظمة وتغطى بطبقة رقيقة من الطمي لا يزيد سمكها عن ضعف سمك البذور وتروى الصناديق بطريقتين .
-  إما من اسفل بتغطيسها في الماء لقرب حوافها حتى تتشبع التربة بالماء وهذا هو الافضل
 - أو تروى من أعلى وذلك بواسطة رشاش دقيق كنكه ثم توضع على أرض مستوية إما تحت الصوب الخشبية أو في أى مكان مظلل .وتوالى بالرى مرتين يومياً في الصباح الباكر ووقت الغروب وعندما تبلغ الشتلات حجماً مناسباً بأن تكوِّن كل منها ورقتين أو أربع ورقات حقيقية (وذلك بعد شهر و نصف أو شهرين من زراعة البذرة تبدأ عملية تفريد الشتلات .

الزراعة في الارض المستديمة مباشرة :

تعرَّض التربة بعد عزقها وتقليبها للشمس مدة كافية وتخلى من الحشائش والاعشاب البرية ثم تنثر البذور بعد تسوية التربة وتغطى بطبقة رقيقة من الطمي ثم تروى باحتراس وتوالى بالري من وقت لاخر بحيث لا تجف التربة تماماً

الزراعة في الاصص الصغيرة :

تستخدم أصص صغيرة تملأ بالتربة ثم تضغط التربة وتساوى ثم توضع البذور على عمق مناسب ثم تغطى بطبقة رقيقة من التربة ثم تروى توجد بدائل للتربة تباع في المحلات

تفريد الشتلات :

تروى الشتلات ) البادرات ) في الصباح الباكر وبعد ساعتين تقلع باحتراس شديد في كتل طينية (أو التربة المستخدمة (باستخدام قطعة من الغاب أو الخشب على شكل قلم ويزرع كل نبات على حدة في أصص نمرة 5 أو 8 أو 10 مملؤة بالطمي الناعم وذلك بعمل ثقوب بالإصبع في وسط كل أصيصوتوضع فيها البادرات ويضغط حولها جيداً ثم يسوى سطح التربة وتروى بعد الزراعة ويوالى الري المنتظم كلما قاربت التربة للجفاف وتظل الشتلات في الاصص الى أن تقوى الجذور وتتشعب وتملأ الاصيص وقد تظهر من ثقب التصريف وتختلف المدة من شهر الى شهرين في المتوسط وتنقل بعدها النباتات من الاصيص الى مكانها النهائي أو تنقل الى أصص أكبر حجماً حيث تصبح هذه الاصص هي الاماكن النهائية لها وعموماً لا تفرد الشتلات إلا عندما تصبح بادراتها تحمل ثلاث أو أربع ورقات حقيقية
العناية بالنباتات بعد زراعتها بالحديقة:

1 الترقيع :

عند زراعة النباتات - وخاصة الحولية منها -فإن عددًا منها يفشل في استمراره في الحياة . وينتظر لمدة 10 - 15 يوما من الزراعة وتجرى عملية إحلال نباتات جديدة في أماكن الجور التي ماتت نباتاتها وتعرف هذه العملية بالترقيع .

2) الري :

تتأصل النباتات بالتربة بعد أسبوع تقريبًا من زراعتها بالأرض وتبدأ عملية الري حسب حاجة النباتات وفقًا لظروف التربة والمناخ .

3) الشقرفة :

وتجرى هذه العملية بعد تأصل النباتات بالتربة بواسطة الشقرف حيث يتم تكسير الطبقة السطحية لإطالة قوة احتفاظ التربة بماء الري وخلال هذه العملية يتم إزالة جميع الأعشاب الضارة والحشائش وتكرر العملية بين كل ريتين .

4) التسميد :

تسمد النباتات في أثناء نموها بنترات الصوديوم أو نترات الكالسيوم أو بمسحوق زرق الحمام او البودريت على دفعتين بينهما حوالي 15 يومًا
ويراعى الري عقب التسميد مباشرةً .

5) قطف الأزهار المبكرة:

الأزهار المبكرة تكون قليلة الأهمية لصغر حجمها في الغالب وعند قطفها تعطي الفرصة لظهور النموات والتفرعات الجانبية فيزيد عدد الأفرع المزهرة التي تمتاز بأزهار كبيرة الحجم .

المصدر: منتديات زهرة اللوتس
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

269,270

انواع نباتات الزينة