<!--

<!--<!--<!--

القرنفل هو نبات عطري، له ورق كورق الرَّند، وله عقد كعقد الريحان. وله منافع طبية عديدة ، ويعد هذا النبات من احب واجمل النباتات التي تزرع في الحدائق لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه يفضل تجديد زراعته سنويا ليعطي ازهارا كثيرة وقوية ذات الوان جذابة وازهار القرنفل مهمة تجاريا لصلاحيتها للقطف ولتزيين اواني الازهار وتنسيق السلال والباقات .

يعتبر القرنفل من الأعشاب والتوابل التي تُضفي نكهةً على الطعام، ينمو بشكل طبيعي في الهند، وجزر الهند الغربية، وتنزانيا، وسري لانكا والبرازيل ومدغشقر، ويتمتع القرنفل بأهميةٍ كبيرةٍ في مجال الطب البديل أيضاً، حيث يُستخدم القرنفل ومشتقاته سواءً في صورةِ نباتاتٍ كاملةٍ أو زيت القُرنفل أو المواد الفعَّالة المُشتقة منه في علاج التهابات الغشاء المُخاطي بالفم والبلعوم .

يحتوى القرنفل على نسبة عالية من المعادن ، بما فيها الحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم وحمض الهيدروكلوريك والبوتاسيوم، والفيتامينات A ,C , K . كما انها غنية بالمنجنيز .

يستخدم القرنفل كعلاج لأمراض اللثة وآلام الأسنان و علاج التهابات الكلى والمثانة.كما انه يساعد الجهاز الهضمي ويزيد من كفائته ويقاوم الانتفاخ
القرنفل ايضا يعتبر مخدرا طبيعيا ومضاد للالتهابات كما أنه مضاد للفطريات
يعتبر منشطا جيدا للذاكرة والجسم، ويمنع الغثيان والقيء، يقوي القلب والكبد و المعدة ويساعد على إجلاء البلغم، ويستعمل زيت القرنفل في طرد الغازات من المعده
القرنفل يمتاز بمفعول فهو ممتاز لعلاج حالات الضعف أو عسر الهضم و الأعراض التى قد تصاحب ذلك مثل حرقان فم المعدة و الغثيان و الإنتفاخ و القىء، و يؤخذ القرنفل في صورة شاى يحضر كالأتى :
يضاف ملء ملعقة صغيرة من حبات القرنفل المجروش إلى فنجان ماء مغلى و يترك لينقع بالماء حوالى 10 دقائق ويشرب مثل الشاي .ويمكن ان يضاف القرنفل الى الشاي والقهوة .ويستعمل القرنفل لتقوية الدماغ وإجلاء البلغم، ويستعمل زيت القرنفل في طرد الغازات من المعدة .والقرنفل معروف عند أطباء العرب فقد قال الإسرائيلي أنه يشجع القلب بعطريته وذكاء رائحته ويقوي المعدة والكبد وسائر الأعضاء الباطنة ويقوي المعدة العارضة فيها ويعين على الهضم ويطرد الرياح المتولدة عن فضول الغذاء في المعدة وفي سائر البطن ويقوي اللثة ويطيب النكهة.

 

المصدر: منتديات ستوب وعدلات
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

268,175

انواع نباتات الزينة