نبات الكالمبا

المفعول المر لجذر نبات «الكالمبا» يجعلها علاجاً متميزاً لضعف الشهية

تستعمل جذور نبات الكالمبا في الطب الحديث بناء على الأبحاث التي قامت في سنغافورة عام 1986م إلى أن قلويدين من قلويدات الأيزوكونيولين وهما البالماثين والجاتروريزين يخفضان ضغط الدم المرتفع كما أن مركب البالماثين يعمل كمنبه للرحم بينما يعمل الجاتروريزين مضاد للفطور.

تلعب قلويدات جذور نبات الكالمبا دوراً في فتح الشهية حيث تنبه هذه القلويدات مستقبلات محددة للذوق على اللسان تنبه بدورها إفراز العصارات الهضمية، وجذور الكالمبا تجعل المعدة أكثر حمضية ومن ثم تضاد الميكروبات فتساعد في منع الالتهابات الهضمية وتحسن تفكيك الغذاء وامتصاصه، كما تساعد على منع عسر الهضم عندما يكون ناتجاً عن قصور الإفرازات الهضمية، لاسيما مستويات الحمض في المعدة.

إن المفعول المر لجذر النبات يجعلها علاجاً متميزاً ليس للهضم الضعيف أو المتدني النشاط فحسب وإنما أيضاً لضعف الشهية، وجذور الكالمبا تستعمل على وجه الخصوص علاجاً لفقد الشهية والقهم (تدني الشهية) العصابي، وتستعمل جذور الكالمبا في علاج كثير من الأمراض المزمنة حيث تقوي الهضم وتحسن امتصاص الغذاء بسهولة، كما تستعمل لعلاج الزحار ولطرد الديدان.

الكالمبا الأفريقية لمشاكل الهضم

الكالمبا عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى 15 متراً، أوراقها كبيرة تشبه أوراق النخيل وأزهارها خضراء إلى بيضاء وهي شديدة المرارة.

الموطن الأصلي لنبات الكالمبا الغابات الممطرة في شرقي أفريقيا وبالأخص في موزمبيق ومدغشقر.

تعرف علمياً باسم  Jateorhiza palmata من الفصيلة Menispermaceae  الجزء المستعمل من النبات الجذور التي تحتوي على قلويدات الأوزكوينولين ومن أهم مركبات هذه المجموعة الكيميائية مركب بالمتين ومركب كولومبامين ومركب جاتروريزين. كما تحتوي الجذور على مواد مرة من أهمها بالمارين Palmarin وكاسمانثين Chasmanthin وجلوكوزيدات مثل بالماتروزايد أ  Palmatroside A و  Palmatroside B وكولومبين Columbin ، وجاتورين Jateorin وجلوكوزيداتهم  Palmatoside D, E . كما تحتوي الجذور على زيت طيار والمركب الرئيسي فيه تيمول. وكذلك مواد هلامية.

الاستعمالات:

يستخدم جذر نبات الكالمبا في موروث العلاج بالأعشاب في شرقي أفريقيا كأحد الأدوية الهامة لعلاج مشاكل الهضم ولعلاج بعض الالتهابات وبالأخص الالتهاب الناتج عن الدسنتاريا.  كما أنه يستعمل لتحسين الشهية نظراً لمرارته.

 

 

المصدر: جريدة الرياض
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

279,410

انواع نباتات الزينة