هو نبات عشبي سريع النمو ، وهو نبات حولي عشبي يصل ارتفاعه الى حوالي متر وهو غزير التفرع وخاصة الاغصان الموجودة في قمة النبات وله نوعان خردل الابيض والاسود وله اسم المسترده ويتميز الابيض انه اكثر طولا عن الاسود ، وله ساق خشبيه واوراق بيضيه الشكل ، ويمكن استخدامه مغليا او منقوعا او مرهم او لبخات او حمامات .

أنواع الخردل :

- المستردة البيضاء : والمعروفة علمياً باسم Brasica alba يصل ارتفاع هذا النوع الى حوالي  90سم وبذور هذا النوع اكبر من بذور النوع الاساسي المعروف علمياً باسم Brasica nigna والمعروف بالخردل الأسود .
- المستردة السوداء او الخردل الأسود : Brasica nigha وهذا أكبر حجماً من الخردل الأبيض ولون البذور في هذا النوع اسود وعليه سمي الخردل الأسود .
- المستردة العينية : والمعروفة علمياً بأسم Brasica jumcae وهي تشبه النوع الأسود إلا ان  ازهارها صفراء باهتة ولون بذورها بني فاتح .

فوائد الخردل :

- الخردل يقطع البلغم وينقي الوجه ويحلل الاورام ومفيد في علاج الجرب و عرق النسا و داء النقرس بعمل الكمادات وابراء من داء الثعلبه في الراس واذا مزج مع العسل يزيل السعال المزمن والربو واوجاع الصدر وهو مفيد لمرضي القلب وتصلب الشرايين ويستخدم علي هيئه كمادات لتخفيف الالام الروماتزميه والمفاصل وهو مدر للبول وهاضم وينشط عملية التمثيل الغذائي وفاتح الشهيه .
- يفيد الخردل من الناحية الوقائية للشلل المخي وانفجار شرايين الدماغ وتصلب شرايين المخ وضغط الدم كما ان تناول حبتين فقط من بذور الخردل قبل الطعام تساعد في طرد غازات المعدة والأمعاء ويفيد الخردل مرضى القلب وتصلب الشرايين .
- يؤخذ لضعف القلب والتهابات الرئة والنقرس حيث يؤخذ200 ملجرام من مسحوق الخردل ويضاف الى ماء الحمام قبل الاستحمام .
- ايضا التهاب الفم واللوز والحنجرة فيؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الخردل وتضاف الى ملء كوبا من الماء المغلي ويستعمل على هيئة غرغرة .
- في الصداع وآلام قرحة المعدة وضعف الدورة الدموية واحتقانات الرئة فيستخدم الخردل على هيئة لبخات من مسحوق الخردل مع الماء الدافي، حيث يعجن المسحوق بالماء الدافىء يتم تفرد على قطعة قماش سميك ثم توضع فوق الجلد مباشرة لمدة ربع الى نصف ساعة بحيث توضع في حالات الصداع فوق مؤخرة الرأس وآلام قرحة المعدة فوق اعلى البطن، واحتقان الرئة وعسر التنفس وضعف الدورة الدموية فوق الظهر، والتهابات الحنجرة فوق الرقبة .

المصدر: منتديات المرسال
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

269,126

انواع نباتات الزينة