الحبوب العطرية


الحشائش والآفات والأمراض التي تصيب الحبوب العطرية :

تصاب الحبوب العطرية بالعديد من الآفات والحشرات والأمراض التي يتم مقاومة الحشائش والحشرات والأمراض النباتية تبعا لتوجيهات وزارة الزراعة ، ويجب ملاحظة أنة يتم استخدام المقاومة الحيوية عند حدوث الإصابات الحشرية والمرضية مع البعد عن استخدام المبيدات الكيماوية .

 

* أولا : مقاومة الحشائش :

يجب التخلص من الحشائش الغريبة بواسطة العزيق والاقتلاع اليدوي إذا كانت المساحة المنزرعة صغيرة ، بينما في المساحات الواسعة يمكن استخدام مبيدات الحشائش الطبيعية الآمنة .

* ثانيا : مقاومة الآفات الحشرية :

أ‌- آفات الحقل :

- الحفار والدودة القارضة :

عند ظهور الإصابة بالحفار وبعد الزراعة مباشرة ، يستخدم الطعم السام المكون من 15 كجم جريش ذرة أو سرسبة بلدي + 20 لتر ماء + 1.25 لتر هوستاثيون 40% أو مارشال 2% Wp (بمعدل 600 جم / ف) وذلك بعد ريه على الحامي صباحا ويوزع الطعم سرسبة بين الخطوط عند الغروب ولا تفصل هذه الحشرة الأراضي الرملية أو الصفراء ، أما الدودة القارضة تستخدم الردة الناعمة ويضاف عليها نفس المبيدات بالمعدلات السابقة وتوضع تكبيشا أسفل النبات .

- الحشرات الثاقبة الماصة (من – جاسيد – تربس):

تعالج بالرش بأى من : (بيوفلاى بمعدل 100 سم / 100 لتر ماء) مرتين كل أسبوع أو (زيت معدني صيني خفيف Kz ) أو (كابل) أو (سوبرمصرونا) بمعدل من 1-1.5 لتر ماء والرش كل 7-9 أيام على أن تكون أخر رشة قبل رشة قبل الحصاد بأسبوع على الأقل .

- العنكبوت الأحمر :

ترش الإصابات بالكبريت الميكروتى بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء أو KZ أوبل 95% EC بمعدل 1.5 لتر ماء رشتين بينهما أسبوع أو (فيرتميك 1.8% EC ) بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء .

 

ب‌- آفات ما بعد الحصاد :

-  آفات حشرية :

مثل الخنافس وتقاوم باستخدام المبيدات المناسبة الآمنة طبقا لنوعها وحسب توصية وزارة الزراعة .

- آفات حيوانية :

مثل القوارض والطيور وتقاوم باستخدام المصائد ووضع شبك على منافذ التهوية للمخازن .

 

- آفات فطرية :

مثل فطريات وأعفان الحبوب المخزونة وتقاوم باستخدام العبوات المناسبة مثل أجولة الجوت أو أجولة الخيش مع توفير التهوية الجيدة للمخازن وتطهير المخازن عقب كل دورة تخزينية .

 

ثالثا : الأمراض :

* الأمراض الفطرية :

أ‌- الذبول الفيوزارمى :

تظهر الأعراض على هيئة جفاف جزئي للنبات أو موت تدريجي ثم ذبول مفاجئ (شلل يؤدى إلى موت النبات).

 يقاوم بمعاملة التقاوي بالمطهرات الفطرية (توبسن م) بمعدل 3 جم / 1 كجم بذرة مع استخدام الصمغ العربي كمادة لاصقة قبل الزراعة ، كما ينصح بضرورة اقتلاع النباتات المصابة وحرقها خارج الحقل .

ب‌- البياض الدقيقى :

 يصيب المرض الأوراق والثمار والنورات حيث تظهر على هيئة بقع دقيق بيضاء أو رمادية اللون تؤدى إلى تشوه نمو النباتات وذبول الأوراق وسقوطها ، وإنتاج حبوب ضامرة وغير ناضجة قليلة الأهمية من الناحية الاقتصادية ويقاوم بالرش بالكبريت الميكرونى بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء ثلاث رشات بينهم 7-10 أيام أو الرش بالمركب الحيوي AQ10 بمعدل (60مم / 100 لتر ماء)رشتين أو ثلاث حسب شدة الإصابة كل 10 أيام ويوقف الرش قبل الحصاد بشهر على الأقل.

 

ت‌- لفحة النورات :

ترش البؤر المصابة بمبيد الدياثين م 45 بمعدل (250جم / 100 لتر ماء) رشتين بينهما 15 يوم.

 ث‌- عفن الأسكليروتينا :

تجمع النباتات المصابة وتحرق خارج الحقل .

 

ج‌- أعفان الجذور :

يقاوم بمعاملة الحبوب بالمطهرات الفطرية والمركبات العضوية الحيوية مثل / أيزو N بمعدل 4 مل ك كجم بذرة أو بلانت جارد 4 مل / كجم بذرة

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

269,019

انواع نباتات الزينة