نبات عشبي معمر أو شبة شجيرى يصل ارتفاعه إلى 50-60 سم غزير التفريع  والأوراق بسيطة شكلها  بيضاوي وبرية ولونها أخضر داكن  الأوراق السفلية كبيرة الحجم عن مثيلتها العلوية 

 الاسم الانجليزى : marjoram

الاسم العلمى :majorana hortensis , L

العائلة :     Lamiaceae

الموطن الأصلي والظروف البيئية :

ينمو بريا في مناطق مختلفة من العالم وموطنه الأصلي حوض البحر المتوسط وتنتشر زراعته في المناطق ذات الحرارة المعتدلة والحارة و أهم الدول المنتجة له فرنسا – مصر – المغرب – بلغاريا – المجر – ألمانيا – باكستان – الهند.

ينمو البردقوش في جميع أنواع الأراضي ما عدا شديدة الملوحة وسيئة الصرف والموبؤة بالحشائش وخاصة الحامول ويفضل زراعته في الأراضي الصفراء المحتوية علي نسبة عالية من المواد العضوية وجيدة الصرف , ويمكن زراعته في الأراضي المستصلحة طالما أمكن توفير كميات وفيرة من مياه الري والتي لا تزيد درجة ملوحتها عن 2500 جزء في المليون و ph  التربة مابين 6.7 -7.7

الوصف النباتي :

نبات عشبي معمر أو شبة شجيرى يصل ارتفاعه إلى 50-60 سم غزير التفريع  والأوراق بسيطة شكلها  بيضاوي وبرية ولونها أخضر داكن  الأوراق السفلية كبيرة الحجم عن مثيلتها العلوية – الأزهار صغيرة الحجم بيضاء في شكل عناقيد راسميه متزاحمة جداً وفي طور اكتمال نمو النبات تكون بذور الحجم بنية أو رمادية اللون عند اكتمال نضجها.

المكونات الفعالة :

يحتوى البردقوش على زيت طيار تصل نسبته 0.45 % ويحتوي الزيت على تيربينول وكارفاكرول وكامفوروبورنيول هذا بالإضافة لاحتواء الأوراق على التانينات والمواد امرة.

الاستخدامات والفوائد الطبية :

يعتبر البردقوش احد النباتات العطرية التي تدخل ضمن التوابل سواء كان نباتا كاملا او أوراق مجروشة وجافة حيث  أن  الأوراق المجروشة أو النباتات الكاملة قد تدخل في صناعة المنتجات الغذائية كمادة مكسبه للرائحة والطعم , وتضاف إلي معلبات اللحوم المختلفة لحفظها من الميكروبات والفطريات , كما تدخل في عمل الشوربات والسلاطات , ويضاف الي الشاي الساخن لتحسين طعمه ورائحته.

كما يستعمل منقوع الأوراق الجافة في الماء المغلي فى خفض مستوى ضغط الدم مطهر لعفونة الفم من التهابات وقروح , وعلاج التشنجات ( المغص) ,  مدر للبول أيضاً هو مفيد في حالة التلبك المعوي والمعدي وطارد للغازات ومنشط لعملية الهضم والكبد والطحال ومفرز للصفراء وفاتح للشهية.

كما يدخل الزيت العطري يستخدم كمادة حافظة ومفيد في إبادة أنواع من البكتيريا , وكمادة محسنة للطعم والرائحة لبعض المنتجات الغذائية . كما يدخل في عمل الروائح والعطور ومستحضرات التجميل والصابون الطبي والشامبو . أيضا يستخدم الزيت العطري حديثاً في الطب  كمادة طاردة للغازات ويدخل فى أدوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعوية وكمطهر خارجي يفيد في التئام الجروح الخارجية

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

269,115

انواع نباتات الزينة