العمليات الزراعية للكركديه

 

·    <!--[endif]-->التكاثر وميعاد الزراعة :

تزرع النباتات بالبذور مباشرة خلال شهر مارس حتى ابريل أو أول مايو لأنه من النباتات الصيفية ويفضل شهر ابريل لزيادة التفريغ الجانبي وبالتالي كثرة الانتاج الزهري (السبلات) بعكس الزراعة المتأخرة في مايو التي تؤدي الي تقليل التفريغ الجانبي وتعطي أزهار صغيرة الحجم قليلة العدد الا أن النبات يصلح فقط لانتاج الألياف .

 

·    <!--[endif]-->كمية التقاوي :

يحتاج الفدان الي 5-6 كجم بذرة .

 

·    <!--[endif]-->اعداد الأرض للزراعة :

تجهز الأرض ذلك بعد اضافة الأسمدة العضوية المتحللة بمعدل 15-20 م2 + 200-300 كجم سوبر فوسفات كالسيوم للفدان في الأراضي القديمة وتزداد هذه الكمية في الأراضي الجديدة لتصل الي 20-25 م2 + 300-400 كجم سوبر فوسفات كالسيوم للفدان ، ويتم حرث الأرض سكتين متعامدتين وتخطط الأرض بمعدل 12 خط في القصبتين وتوضع البذور في جور كل جورة بها 2-3 بذرة في الثلث العلوي من الخط علي أن تكون المسافة بين النباتات 60 سم للحصول علي أعلي انتاج ثمري (سبلات) نتيجة كثرة التفريغ الجانبي للنباتات وتكون المسافة بين النباتات 30 سم للحصول علي انتاج ثمري قليل لقلة التفريغ وانتاج مرتفع من الألياف لطول النباتات .

أما في الأراضي الجديدة يتم فرد الخراطيم والمسافة بينهما 60-70 سم وبين النقاطات 50 سم .

 

·    <!--[endif]-->التسميد :

يتم اضافة 200 كجم / فدان سلفات أمونيوم + 75 كجم سلفات بوتاسيوم / فدان في الأراضي القديمة ، تضاف علي دفعتين (الأولي) بعد الخف و(الثانية) قبل التزهير وتزداد الكميات لتصل الي 300 كجم سلفات نشادر + 100 كجم سلفات بوتاسيوم في الأراضي الجديدة ، بشرط أن ترش النباتات بمحلول الفولي فرتيل 0.5% المتكون من عناصر صغري لرفع الانتاج الثمري وكؤوس الأزهار زكثافة اللون بالصبغات والفلافونات والأنثوسيانينات والمواد الأخري المسئولة عن الطعم .

 

·    <!--[endif]-->الري :

نباتات الكركدية تتأثر بكميات الري وفترات الري المختلفة حيث أن فترات الري المتقاربة وكميات المياه الكبيرة تدفع النبات الي النمو الخضري وانتاج الألياف الطويلة والعكس صحيح بالنسبة للانتاج الثمري لذا يجب الاعتدال في كميات الري خلال فترة النمو علي أن يكون الري كل 3-4 أسابيع للانتاج الثمري (النبات الذي يروي بمعدل 100 م3 / فدان يؤدي الي زيادة في الصفات المورفولوجية لكؤوس الأزهار حيث تكون ذات جودة عالية في اللون والمواد الفلافونية وهي مسئولة عن اللون المميز للكركدية وكذلك تعطي انتاجية عالية) .

 

·    <!--[endif]-->الحصاد :

يجمع المحصول الزهري بعد تكوين الثمار وأثناء نضجها وتسويتها ، حيث تبدأ الكؤوس للأزهار الملتصقة بالثمار انبساطها وانفراجها الي الخارج وتصبح مهيأه لازالتها وجمعها وهي متشحمة وممتلئة بالعصير ولونها الأحمر الداكن وتكون سهلة القصف بالأيدي ، وتستمر عملية الجمع للكؤوس الزهرية بصفة دورية تبدأ من أول أكتوبر وتنتهي في نهاية نوفمبر وأول ديسمبر وتكرر فترة الجمع كل 3-4 أيام في الصباح وحتى المساء .

 

·   <!--[endif]-->التجفيف :

تنقل الكؤوس الزهرية بعد قطفها مباشرة الي مكان التجفيف في مكان شبه مظلل بأن توضع فوق منأشر بسمك لايزيد عن 10 سم مع التقليب اليومي لعدم التعفن والتخمر مع سرعة التجفيف خلال 4-5 أيام أو أكثر ثم تعبأ الكئوس الجافة في أجولة من الجوت وتوضع في مكان جيد التهوية بعيدة عن الرطوبة والماء ، ويفضل التخزين للكؤوس الزهرية في مخازن منخفضة الحرارة مابين 10-15°م وذلك لزيادة تركيز اللون الأحمر مع ظهور النكهة المطلوبة للاستهلاك الكحلي والخارجي .

 

·   <!--[endif]-->انتاج الألياف الساقية :

بعد الانتهاء من الجمع للكؤوس الزهرية تقطع النباتات علي ارتفاع 5 سم عن سطح التربة بالألأت الحادة وتجمع وتربط في حزم تحتوي علي 10-15 نبات وتغمر في مجري مائي مثل الترع والمصارف بعد وضع ثقل فوقها من الأحجار لعدم طفوها وفقدها وتظل مغمورة تحت سطح الماء لمدة تتراوح بين 2-3 أسابيع وذلك لازالة المواد البكتينية والسوبرينية من البشرة والقشرة للسوق بفعل البكتريا الخاصة بتحلل تلك المواد وتصبح الألياف سهلة الانفصال بنزعها يدويا بعد خروج السوق المتعطنة ووضعها رأسيا علي هيئة شكل هرمي وتركها فيالعراء في الشمس حتى تجف الألياف والسوق تماما وتنزع الألياف بعد ذلك ثم تربط علي هيئة حزم طويلة لحين استهلاكها .

 

#  المحصول :

الفدان ينتج كؤوس زهرية جافة حوالي (300 كجم) أو أكثر ويعطي 400 كجم بذور .

 

#  الأفات والأمراض :

يصاب الكركدية في مرحلة النمو الخضري بحشرة المن ، ونادرا ما تصاب النباتات بدودة ورق القطن ، وفي حالة ظهور للاصابة يمكن مكافحتها باستخدام أحد المبيدات الموصي بها .

أما ثمار الكركدية فتصاب بحشرة البق الدقيقي ، وفي مراحل متأخرة قد تصاب الثمار بديدان اللوز وتقاوم كما هو متبع في محصول القطن .

هذا ويمكن استخدام المكافحة الحيوية في مكافحة هذه الأفات باستخدام برامج المكافحة الحيوية كما متبع في محصول القطن .

هذا ويمكن استخدام المكافحة الحيوية في مكافحة هذه الأفات باستخدام برامج المكافحة الحيوية .

 

#   الأمراض :

هذا وتصاب نباتات الكركدية بمرض الذبول الذي يسببه فطر الفيوزاريوم ، ويمكن الحد من الاصابة به بتنظيم الري أو زراعة أصناف مقاومة، أو اتباع دورة طويلة .

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

96,114

انواع نباتات الزينة