زراعة الكمون

- ميعاد الزراعة وكمية التقاوى :

يزرع النبات كحولى شتوى أى من أول أكتوبر وحتى أخر نوفمبر وأفضل ميعاد زراعة فى الوجه القبلى منتصف شهر نوفمبر والنبات يقاوم البرودة إلى حد ما وكذلك الجفاف.

يلزم لزراعة الفدان من 8 – 12 كجم تقاوى جيدة من مصادر موثوقة ويراعى معاملة التقاوى قبل الزراعة مباشرة بأحد المطهرات الفطرية .

وقد ثبت فى دراسة على نبات الكمون وجد أن معدل إصابة الكمون بالأمراض يقل وذلك عند معاملة البذور قبل الزراعة بمركب هيوماى 80 (مطهر فطرى) بمعدل 5 جم /1 كجم بذرة مع رش النباتات بمركب داى كونيل 2787 (مطهر فطرى ) بمعدل 2 جم / لتر ماء بعد شهر من الزراعة وبمعدل كل 15 يوم على أن يتم وقف الرش قبل شهر من الحصاد فى الأراضى الجديدة.

- تجهيز الأرض للزراعة وطريقة الزراعة :

تتم الزراعة فى الأراضى المستديمة ففى حالة الأراضى القديمة فتجهز الأرض بإضافة الأسمدة بمعدل ( 15-20 م3 سماد بلدى قديم متحلل أو 10 م3 كمبوست + 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 كجم كبريت زراعى ) للفدان .

تحرث الأرض حرثتين متعامدتين على أن تترك الأرض لمدة أسبوع بين الحرثتين للتشميس ثم تزحف الأرض وتخطط بمعدل 14 خط فى القصبتين.

تزرع البذور سرا على الريشتين فى الثلث العلوى من الخط وذلك بعمل مجرى خفى بواسطة وتد أو خلافه بحيث لا يزيد عمق المجرى عن 2 سم على أن تسر البذور فى المجرى وتغطى تغطية خفيفة.

تروى الأرض ثقيلة لضمان الإنبات وبعد حوالى 10 – 15 يوم                        

 تعطى رية أخرى خفيفة لزيادة التأكد من الإنبات والإسراع فيه ( عموماً يجب أن يكون الرى على الحامى وبالحوال ).

أما فى الأراضى الجديدة فتجهز الأرض كما سبق إلا أنه يتم زيادة المعدلات السمادية بمعدل (25 – 30 م 3 سماد بلدى قديم متحلل أو 15 م3 كمبوست + 300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 كجم كبريت زراعى ) للفدان , ثم تفرد خراطيم مياه الرى على مسافة 70 سم بينهم والمسافة بين النقاطات من 25 – 50 سم , وتزرع البذور سرا فى سطور على جانبى الخرطوم وعلى بعد حوالى 15 سم من منطقة البلل.

يتم الرى يومياً بمعدل 1-2 ساعة نصفها صباحاً ونصفها مساءاً حتى تمام الإنبات أى بعد ( 10 – 15 يوم ) ثم يوالى الرى بعد الإنبات بمعدل 1-2 ساعة كل 2-3 أيام.

- الرى :

يعتبر الكمون من النباتات الحساسة جداً لمياه الرى فزيادة الرى تؤدى إلى أصفرار النباتات وذبولها وخفض محصولها الثمرى ونقص محتواها الزيتى , لذلك يجب أن يروى الكمون من 3- 4 مرات خلال فترة النمو بشرط أن يكون الرى مرة واحدة كل شهر أثناء مرحلة النمو الخضرى و أكثر من شهر خلال الأزهار وعقد الثمار , كم يمنع الرى أثناء نضج وتكوين الثمار.

- العزيق :

يحتاج الكمون إلى حوالى 3-4 عزقات حيث تبدأ العزقة الأولى بعد حوالى 30 – 40 يوم من الزراعة .

- التسميد :

بعد الزراعة فيضاف سلفات النشادر على دفعتين , الأولى بعد الخف والثانية بعدها بحوالى شهر ونصف يعقبها الرى وتختلف كمية السماد تبعاً لنوع التربة ففى الأراضى القديمة فتكون الدفعة الأولى بمعدل (150 كجم / ف سلفات نشادر 20.5 % ) سرا أسفل النباتات بينما الدفعة الثانية فتكون بمعدل (100 كجم / ف سلفات نشادر 20.5 % + 50 كجم / ف سلفات بوتاسيوم ) وهى توافق بداية التزهير للنباتات , أما فى حالة الأراضى الجديدة فالدفعة الأولى من السماد تكون بمعدل ( 150 كجم / ف سلفات نشادر ) على أن تقسم على دفعات متكررة بمعدل 50 كجم لكل دفعة فى حالة الأصناف الأرضية أو تذاب فى ماء الرى عند إستخدام الرى بالتنقيط على أن تضخ مع الماء قرب نهاية فترة الرى حتى لا يحدث تسرب وفقد للأسمدة , فى حين الدفعة الثانية فتكون بمعدل (150 كجم / ف سلفات نشادر + 75 كجم / ف سلفات بوتاسيوم ) وتضاف كما سبق فى الدفعة الأولى ومع بداية التزهير .

·     المحصول :

يعطى الفدان 300 – 500 كجم وقد يصل إلى 750 ثمار ونسبة الزيت حوالى 4- 6 %.

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 182 مشاهدة

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

96,117

انواع نباتات الزينة