موسم إزهار الداليا

تمتاز الداليا بامكانية انتاج أزهارها علي مدار العام تقريبا ، وذلك لوجود أصناف صيفية وأخري شتوية منها المبكر ومنها المتأخر ، ويمكن بزراعة هذه الأنماط جميعا الحصول علي أزهار الداليا معظم أشهر السنة . فالداليا الصيفية تبدأ ازهارها من شهر يوليو وتستمر حتى نوفمبر ويمكن تبكير ازهارها في مايو اذا مازرعت مبكرا في فبراير في مكان دافئ مشمس ، أما الداليا الشتوية فتبدأ ازهارها من ديسمبر ويستمر حتى فبراير ويمكن تأخيره الي مارس وأبريل عند زراعتها متأخرة في أكتوبر .

 

قطف الأزهار وتداولها :

تقطف أزهار الداليا عندما يتم نضجها ويكتمل حجمها المميز للصنف ، حيث أن الأزهار المقطوفة قبل اكتمال نموها لاتعيش طويلا . ويفضل أن يتم القطف في الصباح الباكر أو في المساء لتجنب الشمس قدر الامكان علي أن تغمس العناق في أوعية مملوءة حتى منتصفها بالماء ، وتقطف الأزهار بسكين حاد بأطول أعناق ممكنة حيث أن الحامل الزهري الطويل يزيد من القيمة التسويقية للازهار ، ثم يوضع الوعاء ومابه من أزهار في مكان بارد مظلم لتهيئة الأزهار قبل التسويق أو التعبئة للشحن الي الخارج .


وللحفاظ علي أزهار الداليا ناضرة لأطول فترة ممكنة بالزهريات يمكن اتباع الآتي :

  • ازالة معظم الأوراق الخضرية الموجودة علي الحامل الزهري .

 

  • تغيير ماء الزهرية يوميا مع قطع جزء من قاعدة الحامل الزهري (عدة ملليمترات) .

 

  •  اذا ظهر الذبول علي الأزهار بعد وضعها في الزهريات ، فانها ترفع وتغمس أعناقها في ماء ساخن (دقائق معدودة) ثم توضع في الماء البارد فلا تلبث أن تنتعش وتسترد نضارتها . وعند حدوث انحناء لرؤوس الأزهار ، تثقب سيقانها المغمورة في الماء عدة ثقوب بمخراز رفيع .

هذا .. ويمكن غمس نهايات الحوامل الزهرية في الماء المغلي  لمدة ثانية أو حرقها بأي لهب لتلافي أضرار المادة اللبنية التي تسد أوعية العنق مما يساعد في اطالة عمر الأزهار ، كما يمكن قطع الزهار في الصباح الباكر ووضع سيقانها في ماء ساخن (  100°م) بعد القطف مباشرة لعمق (5 سم) ثم نشرها لمدة 4-5 ساعات قبل استخدامها في التنسيق .

 

ويمكن عند قطف الأزهار وهي نصف متفتحة (كما حدث في الصنف purple gem) بحوامل زهرية خالية من الأوراق ، وضعها لمدة 24 ساعة في محلول جلوكوز أو سكروز (10%) به مواد حافظة (0.2 ملليمولار نترات فضة)  ثم نقلها بعد ذلك الي الزهريات ، حيث أدي ذلك الي مضاعفة عمر الأزهار الي حوالي ثمانية أيام بدلا من أربعة.

 

ولقد لاحظ lukaszewska عام 1986 أن استخدام الايثرل بتركيز 50 جزء في المليون قلل فترة حياة أزهار الداليا المقطوفة وعجل بذبولها .. بينما استخدام محلول من الجلوكوز (10%) مع نترات الفضة (50 جزء في المليون) أطال عمر هذه الأزهار ، أما عن استخدام الايثرل مع نترات الفضة فلم يكن له تأثير واضح علي حياة الأزهار بعد القطف .

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 156 مشاهدة

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

91,259

انواع نباتات الزينة