السراج المنير في الطب العربي والإسلامى

ملخص/ أنواع الرقية الشرعية – للشيخ / جاسم العيناتي

ملخص/ أنواع الرقية الشرعية ألقاها للشيخ جاسم العيناتي

أقيمت المحاضرة في مخيم ربيع الإيمان برعاية جمعية التربية الإسلامية يوم الجمعة الموافق 18/1/2013

أنواع الرقى :

1. رقية وقائية.

2. رقية علاجية.

الرقية الوقائية: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه رقية وقائية قبل النوم حيث كان يقرأ (قل هو الله أحد) و (قل أعوذ برب الفلق) و(قل أعوذ برب الناس) وينفث في يديه والنفث هو رذاذ الريق في يديه ويمسح بهما جميع جسمه ويكرر ذلك ثلاث مرات.

من الرقية الوقائية أيضا قراءة آخر آيتين من سورة البقرة وقراءة آية الكرسي قبل النوم وذلك من حديث قصة أبو هريرة والشيطان، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشيطان: صدقك وهو كذوب.

من الرقية الوقائية أيضا الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم (أذكار الصباح والمساء) أدعية دخول المنزل وركوب السيارة …الخ من الأدعية والأذكار المأثورة .

ما هي الأمور المعينة والمساعدة لتذكر قراءة الرقى والأدعية المأثورة عن النبي:

تعليق الدعاء في مكان بارز مثل عند الباب وفي السيارة أو غرفة النوم ….الخ.

تعليم الأطفال وأهل البيت وقراءتها أمامهم وبصوت مرتفع والطلب منهم ترديدها مثلا عند الخروج من المنزل تقول الدعاء أو عند ركوب السيارة تقول (سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي،إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) أو عند النوم …… ألخ.

تذكر أن تذكرك وترديدك للرقى والأدعية هو فضل من الله وقد تنسى ترديدها وتصاب بعين أو مس وهذا أيضاً هو من قدر الله.

الصلاة في المسجد وقاية للشخص المصلي فيه ومن يصلي في بيته ليس لديه وقاية من المس أو العين ، حيث أن صلاة الجماعة للرجال واجبة على كل رجل بالغ عاقل مستطيع .

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله حتى يمسي) أي أنه في حفظ الله طوال النهار .

السحر هو من قدر الله وهو اختبار من الله للمسحورين والساحر هو شيطان من شياطين الأنس؛ (شيطان الإنس أي الساحر يتواصل مع شياطين الجن)

من علامات الساحر أنه يسألك ما اسم أمك و يطلب أن تقدم أي شي للجان قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من أتى ساحرا أو كاهنا فصدقه فيما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد).صلى الله عليه وسلم

الجن أقسام:

1. جن مسلم.

2. جن كافر .

وهم يتطبعون بحسب المكان الذي هم فيه كحال البشر منهم:بحريني ومنهم سعودي ومنهم أمريكي وصيني وشرقاوي وجنوبي ..الخ* يتصفون أن لهم قدرات خارقة مثل السرعة في الحركة والتشكل بالحيوانات وقدرة على رفع الأشياء الكبيرة …. الخ

أسباب المس أو التلبس ودخول الجن في بني آدم منها:

1. عدم ترديد الأذكار والأدعية الوقائية مثلاً امرأة فتحت باب الحمام وسكبت في الحمام ماء حار فتلبسها جني حيث يجب عند دخول الحمام قبل الدخول قول بسم الله ، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث .

2. . الجلوس في أماكن تواجد الجن مثل الأماكن المهجورة والجبال بكثرة ومنها الحمام بدون ذكر الأدعية الوقائية.

نصائح لقراء الرقى ومن يريد الرقية :

1. كل واحد يستطيع أن يرقي نفسه بنفسه فالأذكار معروفة والآيات معروفة .

2. على من يريد أن يرقيه راقي فيجب على الراقي أن يجهر بالقراءة أي يسمع صوت القراءة حتى يسمع الشخص القراءة وإذا كان جني بداخل هذا الشخص فيسمع القراءة ويتأثر ، فإذا شاهدت أن القارئ يتمتم ولا يجهر بالقراءة أو يستخدم أبخرة فأوقفه فإنه مشعوذ أو كاهن أو ساحر.

3. يجب الحذر من القراءة على النساء لأن النساء فتنة ولو كانت بنت صغيرة فيجب حضور ولي أمر البنت وإن كانت امرأة كذلك يجب أن تكون ساترة جميع بدنها ويكون لها محرم أو ولي أمرها موجود ولا يفارقها حتى وإن كان وقت الرقية وإخراج الجني ونحذر النساء من الذهاب بمفردهن ولو كان الشيخ اكبر شيخ .

قصص علاجية بالرقى:

· شخص أصيب بالسرطان تعالج بالكيماويات لغرض علاج السرطان، جاءني يطلب العلاج فأخبرته بأن الكيماوي سيدمر أكثر فلا يستخدمه ووصفت له العلاج التالي:

1. إشرب ماء زمزم كثر ما تقدر.

2. قراءة الآيات المأثورة على ماء زمزم.

3. الإكثار من العلاج النبوي كالحبة السوداء والعسل.

4. قراءة الرقى الوقائية الشرعية وتدبرها واستشعارها في كل حرف وكلمة مع استحضار القلب بأن الله سيشفي المرض لا محالة حيث عند قراءة الفاتحة قراءتها آية آية حرف حرف مع التفكر بكل آية بما تحويها من معاني وفوائد يعتبر هو أفضل وله تأثير أكبر على المرض بعكس من يقرأها بسرعة دون الشعور بحلاوة معانيها.

جاءني بعد ست أشهر وقد اختفت 6 أورام من جسمه ، بعد شهرين من آخر مرة رأيته فيها شاهدته وقد شفي تماما. (ملاحظة هامة/ العلاج المذكور لم يبينه الشيخ مفصلا ومن أراده فليرجع للشيخ)

· قصة شخص متورمة رجله فيها أكزيما حادة: تعالج في كثير من المستشفيات ولم يجد فائدة إلا في مستشفى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي لم يذهب اليه إﻻ أخيراً.العلاج

1. الوضوء وملازمة الصلاة في المسجد في كل الصلوات.

2. قراءة الفاتحة سبع مرات على مكان الأكزيما مع الإيمان الصادق والواثق بالله أنه سيشفيك ولا يكون هناك أي شك في قلبك أنك ستشفى .

بعد كم شهر زرته وشفت مكان المرض فصارت البقعة سوداء ذهب الشخص للفحص فقاله الدكتور أن البقعة المصابة بالأكزيما بعد الشفاء تصبح سوداء.

 

الفرق بين الشيطان القرين والعارض:

فالقرين مستمر مع الشخص لا يفارقه حتى يموت، فإذا مات الشخص يخرج القرين منه فيستقطبه الشياطين ويسخرونه لخدمتهم فيصبح عارضا.

لا يمكن تسخير الجن إلا من شخص كافر أو ساحر، ولا يمكن تسخير الجن سواء كان الجني كافر أو مسلم إلا من الكفار، ولو كان يستطيع أحد من المسلمين المؤمنين عمل ذلك لفعل ذلك رسول الله عندما قاتل الكفار.

————-

معلومات هامة لمن يريد الزيادة :

§ يمكنك معرفة المزيد من الأدعية والأذكار من خلال كتيب للجيب اسمه ( حصن المسلم ) تجده في أغلب المكتبات الإسلامية وهو للدكتور: سعيد بن علي بن وهف القحطاني ويحتوي على 132 باب وقد ترجم هذا الكتيب لـ 42 لغة عالمية.

§ يمكنك تنزيل نسخة من كتاب حصن المسلم من خلال هنا —-> أضغط هنا http://www.islamhouse.com/p/2522

§ الرقية الشرعية بصوت الشيخ السديس : www.youtube.com/watch?v=aMKxL3p7UWI

 

الرقية الشرعية بصوت الشيخ ماهر المعيقلي : www.youtube.com/watch?v=mEK2GO5DTNk

 

تلخيص: فريق موقع صوتيات البحرين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5747 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2013 بواسطة tebnabawie

سالم بنموسى

tebnabawie
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,188,141