الراوند Rheum
الفصيلة البطباطية



الراوند عجيب أمر هذا النبات فهو شاذ وغريب جذوره تستعمل طبياً وساقه وأعناق الأوراق تستعمل وفي صناعة الفطائر المحلاة بينما أوراقه سامة . الموضوع من الجانب الآخر للراوند لن ادخل في تفاصل الفوائد ولكن يجب معرفة الجانب الآخر له

أنواعه:

1- الراوند الصيني: Rheum officinale ( Rhubarb Chinese )

2- راوند الريباص : Rheum ribes

3- راوند الكفي : Rheum Palmatum

4- راوند ذكر ، اطراوندي: Rheum raponticum من النباتات المعمرة التي تستخدم في الزراعة وحتى في تزيين الحدائق يحتوي على انتراكينونات مسهلة القسم الأخضر من الأوراق بارزة الخطورة إما الريزوم مسهل قوي استروجاني يحدث هيجان الجنس عند المرأة استعماله في المطبخ فقط السوق والأعناق(أضلاع الاوراق) تؤكل مطبوخة أو في كمبوت او مربى ممتازين

ملاحظة : يجب أن لا تؤكل الأوراق على الإطلاق أدت إلى حوادث خطيرة ومميتة

- راوند صيني الجزء المستعمل طبياً هو ريزومات النبات والتي تحتوي على المواد الفعالة وهناك أصناف تزرع كما ذكرت لغرض استعمالها(أعناق أوراقها بعيداً عن الأوراق).

احتوائه على 2 – 4,5 % من الغليكوسيدات الانثراكينونية يعزى إليها التأثير المسهل إما التأثير القابض فيرجع إلى مادة التانين الموجودة بشكل غليكوسيدات تعرف باسم غليكوجالين وحمض الجاليك وكاكتين

والغليكوسيدات موجودة في حالة طبيعية او متحللة جزئيا إلى نواتج تحللها وهي (الرابيين, أمودين ,الومودين, كريسوفانول) بالإضافة للمكونات الفعالة توجد مواد أخرى ليس لها تأثير طبي مثل السكروز والبكتين واوكسالات الكلسيوم.

والراوند الذي يؤكل لايحتوي على مواد مسهلة مثل الامودين ,الوامودين والرايين ولكنه يحتوي على غليكوسيد الرابوانتسين الذي ليس له تاثر مسهل .

والحذر في استعماله واجب لان الإفراط في تناول الراوند نازع لمادة الكالسيوم مكثف لحموضة المعدة لذلك يمنع على المصابين بالنقرس والروماتيزم وعلى الذين يشكون من الحصا او المصابين بالبواسير وعلى المرضعات لانه يجعل حليبهن مراً بالاضافة الى التاثير الملين لمركبات الانثراكينونات .

الجرعات الملينة لاتستعمل لاكثر من اسبوعين لأنه مع مرور الوقت يسبب متلازمة خمول الأمعاء التي تتميز بعدم قدرة الأمعاء على الحركة إلا بعد التحفيز الكيميائي.

قد يسبب الراوند تغير لون البول إلى اللون الأحمر أو الأصفر الزاهي إلا إن ذلك لا يمثل أي خطورة.

تعليمات الاستخدام :للبالغين باستثناء الحوامل أو المرضعات والذين لايشكون من أي أمراض الجهاز الهضمي ولا يتناولون أي أدوية ملينة أخرى فان الراوند يعتبر أمنا لهم إذا استعمل ضمن الجرعات الموصى بها.

راوند الريباص:

وهو المستعمل عندنا والموجود عند العطارين الجزء المستعمل منه هو الريزوم وبحجم حبة التمر وهي تنقع مساء لتشرب على الريق صباح اليوم التالي ثم يملا الكوب مرة أخرى دون ان تستبدل القطعة ويشرب ماؤه عند المساء وتكرر العملية بدون استبدال الجزمور ما دام نقيعه اصفر اللون مر الطعم .

يداوم على تناوله أسبوع واحد فقط .

للكبار كوب مرتين يومياً للصغار فنجانين قهوة مرتين يومياً

استعماله : ضعف المعدة . قصور الشهية . اليرقان . احتقانات الكبد . عدم انتظام عمل المرارة . وللإمراض الجلدية الكبدية السببالريباص اليزومات المستعملة.

tashger

MH

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 750 قراءة
نشرت فى 4 سبتمبر 2010 بواسطة tashger

ساحة النقاش

tashger
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

242,216