إدارة صان الحجر التعليمية Tanis Educational Management

الموقع الرسمى لإدارة صان الحجر التعليمية - محافظة الشرقية - جمهورية مصر العربية

عيش الغراب (المشروم) لحم الفقراء

المشروم ينتمي الى مملكة الفطريات. و مثل النباتات ، فإن الفطريات لها جدارها الخلوي و لا تستطيع التحرك وتستطيع الفطريات امتصاص المياه والمغذيات والمواد الى داخل الخلية. لكنها فقيرة إلى القدرة على استخدام الطاقة من الشمس من خلال الكلوروفيل لانتاج الغذاء. لهذا السبب تعتمد الفطريات على كائنات أخرى لتوفير الغذاء.
بيئات نمو الفطريات أو عيش الغراب
هناك ثلاث مجموعات مختلفة من عيش الغراب أو الفطريات :
Saprophyte مترممة.
وهي التي تتغذى على النباتات أو الحيوانات الميتة. وهي بذلك تساعد على تحللل المواد.
 
Parasites طفيليات
وهي التي تعتمد في غذائها على النباتات أو الحيوانات الحية. وتسبب العديد من الامراض و في بعض الأحيان تقتل النباتات أو الحيوانات التي تعيش عليها.
 
Symbiotic fungi الفطريات التكافلية
هذه الفطريات تنمو على النباتات الحية ، ولكن لا ضرر منها.حيث تعيش عيشة تعاونية مع النبات مثل ذبابة المشروم Fly Agaric التي تنمو بطريقة تكافلية مع البتولا أو اشجار الصنوبر والـ mycelium أو ما يعرف بتجمع الهيفات للفطر تنمو حول جذور الاشجار. وبذلك تتوفر حاجة الفطر للسكر والفطريات تعطي الشجرة المغذيات. هذه العملية تسمح لأشجار البتولا البقاء في التربة الفقيرة.
 
 
تركيب الفطريات البازيدية
 
الجسم الثمري للفطر يتكون من قبعة وتكون مفتوحةعند الوصول لمرحلة النضج . اسفل القبعة تظهر الخياشيم gills التي تحمل الجراثيم spores . الخياشيم تحمل basidia على سطحها. (مفرد basidia هو basidium) basidium تتألف من واحدة أو أربع خلايا تحمل أربعة basidio جراثيم على سيقان قصيرة. Bisidiospore
 
 
دورة حياة المشروم
 
 
تكون جميع الفطريات خيوط على شكل خيوط صغيرة تدعى هيفات hyphae. هذه hyphae تتفرع وتشكل mycelium مايسليوم الذي يدخل الطور الجنسي ويشكل الجسم الثمري الذي ينتج الجراثيم
 
 
بيئات النمو The substrate
 
المواد التي تسمح بنمو mycelium عليها تسمى substrate (بيئة النمو). أفضل البيئات تعتمد على : المغذيات المتاحة، والاكتناز (مدى الضغط في بيئة النمو) ، والمحتوى المائي ، الهيدروجينية (درجة الحموضة) ، النشاط الجرثومي.
 
حاويات بيئة النمو (substrate container )
 
يمكن أن تكون أكياس بلاستيكية ولكن يجب ان تكون مصنوعة من مواد مقاومة للحرارة مثل بولي اثيلين ،أو ممكن أن تكون الصواني البلاستيكية ، الصواني الخشبية ، أو السلال ، مراقد) .

لمتابعة الموضوع كاملاً انظر رابطة مدونة المشروم فى قسم الروابط .

 

 

المصدر: مدونة المشروم http://mushroom-making.blogspot.com.eg/p/blog-page.html
tanis10

إدارة صان الحجر التعليمية Powered by Mr Hassan Metwally

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 507 مشاهدة

إدارة صان الحجر التعليمية

tanis10
الموقع الرسمى لإدارة صان الحجر التعليمية مدير الإدارة / د . عادل قائد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

31,789