السينما الفرنسية فى مائة عام ( 2-3)

طبق الأصل

وفيلم " نسخة طبق الأصل"  إخراج: عباس كياروستامي و بطولة جولييت بينوش وتدور الأحداث  حول مقابلة بين رجل و امرأة في قرية صغيرة جنوب "توسكانيا" في إيطاليا , الرجل مؤلف بريطاني  قام لتوه بإعطاء محاضرة في أحد المؤتمرات. أما المرأة فمن فرنسا و تمتلك جاليري فتنشأ بينهما قصة  و هي قصة أزلية يمكن أن تحدث لأي شخص في أي مكان بالعالم وهذا الفيلم إلى جانب عرضه في القسم الرسمي خارج المسابقة فانه يعرض أيضا فى اطار تكريم النجمة الفرنسية جولييت بينوش الذى يستضيفها المهرجان ويعرض لها أيضا فى أطار تكريمها ثلاثة أفلام أخرى هم :

 

بينوش

 فيلم " جولييت بينوش اسكتشات لبورتريه " إخراج ماريون ستالينس و هو فيلم وثائقى قامت فيه "جولييت بينوش" بمشاركة شقيقتها المخرجة "ماريون ستالينس" و يتناول قصة عن حياة  "جوليت" التي نالت جائزة الأوسكار وقد أعطت "ماريون" رؤية جديدة لمشوار شقيقتها من خلال نافذة علي حياتها الفنية بعيدا عن السجادة الحمراء و هذه اللوحة تكشف حياة "بينوش" و شخصيتها كفنانة وتكشف أيضا عمقها الفني من خلال أعمالها عام 2008 سواء الخاصة بالتمثيل أو الرقص أو الرسم و لعل القرب الشديد بين المخرجة و الشخصية التي تدور حولها قصة الفيلم هو ما أكسب العمل روح الحميمية والمصداقية التي دعت العامة لمشاركتها فى الدخول لعالم الممثلة المشهورة.

 

ساعة صيف:

و فيلم " ساعة صيف" إخراج أوليفييه أسايس و تدور أحداثه فى أطار درامى حول ثلاثة أشقاء " ولدين و بنت " يشهدون محو ذاكرة طفولتهم عندما  يتخلون عن ممتلكات عائلتهم ليطمئنوا زوجة أبيهم بأنهم يفتحون معها صفحة جديدة بعد موت أمهم.

 

فرق توقيت:

و فيلم " فروق التوقيت " إخراج دانيل تومبسون  و هو انتاج مشترك بين فرنسا و أنجلترا حيث يصور الفيلم قصة أخصائية تجميل تجسدها (جولييت بينوش) تذهب لمطار شارل ديجول للسفر من باريس لاستلام وظيفتها الجديدة في المكسيك و بالصدفة تلتقي بطباخ فرنسي (جان رينو) و الذي أنتقل من مكان إقامته في أمريكا  لألمانيا ولكنه تأخر عن الوصول و ذلك بسبب إضراب العمال والأحوال الجوية السيئة ولعب الحظ دوره في أن يمكث الطاهي مع متخصصة التجميل في غرفة واحدة في فندق هيلتون والذى يقع بالقرب من المطار وتحولت أختلافاتهما في الأراء و الطباع و العداء الصريح علاقة رومانسية و أدت إلي إعادة النظر في حياة كل منهما .

 

مهرجان المهرجانات:

أما في قسم مهرجان المهرجانات فسوف يعرض ستة أفلام هى " يوروبوليس" إخراج كورنيل جيورجيتا و هو انتاج مشترك بين فرنسا و رومانيا و هو فيلم روحانى خيالى تدور احداثه خلال أربعين يوماً من الحداد تتبع الروح مسار حياتها قبل أن تترك الأرض ويرشدها ملاكها الحارس وتمر الروح بالحاجب السماوي لتقدم نفسها للحكم النهائي. 

·   و فيلم " جى. سى. فى. دى (جان كلود فان دام) ": و هو انتاج مشترك بين فرنسا و بلجيكا و لوكسميرج  و من إخراج مبروك المشرى و هو مخرج و سيناريست و ممثل فرنسى من أصل تونسى و يحكي الفيلم عن ممثل سينمائي يقع فريسة مشاكله مع الضرائب ومعركته مع زوجته علي حضانة ابنتهما ويتأثر بشدة نتيجة اكتشافه أن الممثل المعروف "ستيفن سيجال" سرق أحد أدواره فيقرر الممثل العودة  للبلد الذي ولد فيها للبحث عن السلام و الهدوء وهما شيئان لم ينعم بهما في أمريكا.

المصدر: خاص
taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 494 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2010 بواسطة taheralbahey

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

241,048