نادية الهلالي

أول مداحــــــــــــــــــة تتخصص في الانشاد الديني

طاهر البهـــى

تعد نادية الهلالي أول منشدة دينية في مصر، فكل من سبقها في هذا المجال، قدمه الى جانب ألوان أخرى من الغناء، غلب عليه الطابع والآداء واللحن الشرقي، أما هي ـ بحسب ما تعترف لنا ـ رفضت عروضا واغراءات كثيرة لتقديم الغناء الشعبي الخفيف.. قائلة: يكفيني أن أكون.. أول مداحة في مصر.

وكانت البداية

عندما غنت " طلع البدر علينا " في مدرستــــــها الابتدائية  في ذكرى المولد النبوي الشريف ..وشعر أساتذتـــــــها أنهم أمام موهبة مختلفة، فشجعوها على مداومة تقديم هذا النوع من الانشاد؛ خاصة ان مصر لم تعرف حوائية متخصصة فى هذا المضمار، على الرغم من وجود العديد من نجمات الغناء الشعبى , وأطلق عليها زملائها و أساتذتها لقب "مداحة الرسول".. وكبرت التلميـــــــذة الصغيرة لتتحقق أمنيتها فى أن تكون المنشدة الدينية الوحيدة في عالمنا العربى ..انها المنشدة نادية الهلالى..مداحة الرسول صلى الله عليه وسلم..

ولكن كيف تم اكتشاف موهبتك؟

حينما كنت تلميذة في الصف الخامس الابتدائي كانت المدرسة تعد احتفالاً بمناسبة المولد النبوي الشريف، وقد أعدت الأستاذة كل شيء عدا التلميذة التي سوف تغني نشيد " طلع البدر علينا "، وفي الوقت الذي رفضت فيه زميلاتي أداء النشيد كنت قد أبديت موافقتي، قابلت الأستاذة  موافقتي بابتسامة عريضة وطلبت أن أقوم بـ (بروفة)، ومع آخرمطلع من نشيد طلع البدرعلينا كانت يديّ معلمتي تعانق بعضها، ولسانها ينطق (برافو نادية)، وفي الحفل صفق لي كل الحضور وأصبحت مطربة المدرسة حتى المرحلة الثانوية، فكنت أقدم في كل المناسبات الدينية والوطنية أغاني إسلامية ووطنية.كنت مشهورةبأغنيات: طلع البدر، وولد الهدى، ومحمد نبينا.

وكيف جاء الاحترافِ ؟

بعد الانتهاء من دراستي بعدة أعوام علمت بمحض الصدفة أن هناك شركة انتاج جديدة تباشر أعمالها في القاهرة، مالكها سألني عن اللون الذي ارغب في تقديمه، فأجبته بأني لن أغني إلا الأغاني الدينية، سألني" هل أنت جاهزة لأول ألبوم مع الشركة؟:، وكنت في غاية السعادة لإتاحة الفرصة لي بهذه السرعة.

هل نجحت فنيا وجماهيريا؟

أعتقد أنه نجح، والمنتج لم يخسر بل غطى الألبوم تكاليفه، ولكن الربح الحقيقي كان في عودة الأغنية الدينية إلى الساحة من جديد، ونجاح الألبوم كان سببا في تحمس الشركة في اصدار ألبوم آخر لي حمل اسم "منايا"، وتم طرحه قبل موسم الحج قبل الماضي، والحمد لله الألبوم حقق مبيعات عالية لأن به أغنية عن مناسك الحج،وتم  إصدار أكثر من طبعة من هذا الألبوم.

كيف كان استقبال الوسط الفني لكِ؟

البعض قال أنني لن استمر لعدم وجود رواج للون الديني في الساحة ولأن الأغنية الدينية موسمية، ولكنني بإصراري ودعم المنتج محمود خليفة أصدرت ألبومي الثالث أسماء الله الحسنى ومعجزات الرسول عليه الصلاة والسلام.

أسماء الله الحسنى قدمها أكثر من مطرب فماذا اضفت انت ؟

بالفعل قدم أسماء الله الحسنى أكثر من فنان لكني أقدمها بشكل مختلف عن ما قدموه، والجديد في ألبومي أنشودة معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام، وهي أغنية من كلمات محمود خليفة، وألحان محمود اليوسفي، وهي أغنية فيها ثقافة يتعلم منها الصغير والكبير.

لك ثلاث ألبومات صدرت خلال شهر رمضان.. هل هو موسم للغناء الديني؟

الإنسان يكون قريب إلى الله في الطاعة والسلوك خلال شهر رمضان، وأنا أقدم أغاني دينية تؤثر في النفس والسلوك، وهى صالحة لأن يسمعها الإنسان طوال العام.

هل ترجع شهرتك لشهر رمضان المبارك؟

نعم شهر رمضان هو سبب شهرتي، ونجاحي في عالم الغناء الديني.

وماذا عن آخر ألبوماتك ؟

ألبومي (بكى الفجر) يحتوي على 8 أغاني من بينها الأغنية الهدماستر التي كتبها محمود خليفة، وهي أغنية مؤثرة، ونصها أن الفجر يأتي كل يوم على العاصي الرافض للتوبة، وعلى الطائع لربه المتقرب له من أجل أن ينال رضاه، وبكاء الفجر على الأشخاص الرافضين الدخول في طاعة الله.

هل الغناء الديني قادر على أن يغير من سلوكيات الناس؟

نعم، فمن الممكن أن تؤثر في النفس كلمة في لحظة صدق وصفاء، وتساعد في توبة الإنسان، فالرسول عليه الصلاة والسلام أوصانا بالكلمة الصادقة، وأمرنا بمخاطبة الناس على قدر عقولهم، كما أمرنا باللين في الكلام، وأنا أقدم رسالة الى البشر بأسلوب رقيق.

 هل فكرتي في تقديم الغناء الشعبي؟

لا، حتى وإن كان فيها شهرتي، فأنا ولله الحمد راضية عن نفسي، وأرى أن الفن رسالة،  صعب جدا أن أقدم أغنية شعبية أغني فيها للحمار، والعنب، والكتكوت، أليست هي الأغاني الشعبية المنتشرة الآن في عالمنا العربي؟.

 وهل تعتبرين نفسك امتدادا للمطربة المعتزلة ياسمين الخيام؟

المقارنة معها شرف لي، فهي مطربة حملت راية الغناء الديني وهي تؤدي رسالة الآن، وأتمنى أن أكون مثلها.

ما هي أهدافك في المرحلة المقبلة؟

أرغب في أن يكون هناك هدف ورسالة لكل أغنية، وأتمنى أن أقدم رسالة الى الفتاة المسلمة مثل الفضيلة والتقرب الى الله، وكلها موضوعات تحتاج الى جهد.

وحاليا استقرت  المنشدة الدينية نادية الهلالي الملقبة بـ"مداحة الرسول"، علي تصوير ثلاث أناشيد من ألبومها الجديد " "اله الكون " و أنشودة " هو الحبيب " كلمات وألحان محمود خليفة وتقول كلماتها :

" هو الحبيب هو .. هو الطبيب هو

من غير شفاعته يا ناس لا حول ولا قوة

هو السند لينا .. وبنوره يهدينا

وبأيده بكره يا ناس يسقينا

المصدر: مقابلة شخصية/ طاهر البهي
taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

241,220