الشيخ ابو إسراء

نلتقي لنرتقي نلتقي من اجل الانسانية نرقي بأنفسنا ونرتقي بمن حولنا نتعاون لنصلح انفسنا وندعوا غيرنا م

فتاوي

edit

الأوقاف: الحكم بتكفير الناس .. مهمة القضاء

 

أكد الدكتور محمد مختار جمعة. وزير الأوقاف أن القول بإهدار الدم. قول غير مسئول لا يقره الإسلام ولا العقل السليم. والحكم علي الناس بالتكفير أو الإعدام ليس حقاً لآحاد الناس. ولا لعمومهم. إنما هو حق أصيل وحصري للقضاء وحده دون سواه. حتي لا يتحول الأمر إلي فوضي. 

أضاف أن الجماعات التي تقول بإهدار الدم وتكفر الآخرين. تشوه الوجه الحضاري السمح لديننا الحنيف. 

لماذا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن النوم على البطن


مساوئ النوم على البطن

أن لا يضجع على بطنه أثناء نومه ليلاً ولا نهاراً

لما ورد أن النبي عليه الصلاة والسلام قال (إنها ضجعة أهل النار).

وقال (إنها ضجعة يبغضها الله عز وجل) رواه أبو داود بإسناد صحيح.


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :' رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلاً مضطجعاً على بطنه فقال إن هذه ضجعة يبغضها الله و رسوله '. رواه الترمذي بسنده .


و ما رواه أبو أمامه رضي الله عنه قال :' مر النبي صلى الله عليه و سلم على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله و قال : قم واقعد فإنها نومة جهنمية ' رواه بن ماجة .



وقد أثبت الطب الحديث أن النوم على الشق الأيمن...هو الأفضل في تحقيق السكن الصحي والجسدي للنائم .



فمن أسرارالنوم على الشق الأيمن :

- أن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً .

- و تكون الكبد مستقرة لا معلقة .

- و المعدة جاثمة فوقها بكل راحتها .- أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه .

- النوم على الشق الأيمن من أروع الإجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية .


كما أثبتت بعض الدراسات أن توسد اليد اليمنى مع الجانب الأيمن للدماغ...يؤدي إلى احداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة..مما يؤدي الى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي...







مضار النوم على الظهر :

- تسبب التنفس الفموي لأن الفم ينفتح عند الاستلقاء على الظهر لاسترخاء الفك السفلي .

والتنفس من الفم يعرض صاحبه لكثرة الإصابة بنزلات البرد و الزكام في الشتاء ،كما يسبب جفاف اللثة و من ثم إلى التهابها الجفافي ،كما أنه يثير حالات كامنة من فرط التصنع أو الضخامة اللثوية .

- في هذه الوضعية أيضاً فإن شراع الحنك و اللهاة ..يعارضان فرجان الخيشوم و يعيقان مجرى التنفس فيكثر الغطيط و الشخير .

- يستيقظ المتنفس من فمه و لسانه مغطى بطبقة بيضاء غير اعتيادية إلى جانب رائحة فم كريهة .

- هذه الوضعية غير مناسبة للعمود الفقري لأنه ليس مستقيماً و إما يحوي على انثناءين رقبي و قطني .

- تؤدي عند الأطفال إلى تفلطح الرأس إذا اعتادها لفترة طويلة .




مضار النوم على الشق الأيسر :


- القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئة اليمنى ، و التي هي أكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته و يقلل نشاطه و خاصة عند المسنين .

- تضغط المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب و الكبد .


- يبقى الكبد الذي هو أثقل الأحشاء غير ثابت..بل معلقاً بأربطة و هو موجود على الجانب الأيمن فيضغط على القلب و على المعدة مما يؤخر إفراغها .

- وقد أثبتت التجارب التي أجراها غالتيه و بوتسيه *إن مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء يتم في فترة تتراوح بين 2,5 ـ4,5 ساعة ..إذا كان النائم على الجانب الأيمن و لا يتم ذلك إلا في 5 ـ 8 ساعات ....إذا كان على جنبه الأيسر .


من هنا عُلم سماحة هذا الدين في آدابه...وحرصه على تحقيق كل منفعة للعباد ودفع كل مفسدة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 70 مشاهدة
نشرت فى 23 سبتمبر 2016 بواسطة t1966a
لماذا نهى الرسول عن الجلوس بين الشمس والظل

نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم من الجلوس أو النوم في مكان يقع بين الظل والشمس وذلك لأن الجلوس بهذا المكان مضر بالبدن و سد مزاجه لاختلاف حال البدن من المؤثرين المتضادين كما هو مبين في نظائره من كتب الطب كما أنه أيضا مجلس الشيطان.
فعن أبي عياض، عن رجل من أصحاب النبي، أن النبي نهى أن يجلس بين الضح "ضوء الشمس" والظل وقال: "مجلس الشيطان".
وعن أبي هريرة قال النبي " إذا كان أحدكم في الشمس، فقلص عنه الظل وصار بعضه في الظل وبعضه في الشمس فليقم؛ فإنه مجلس الشيطان".


فالشيطان مجلسه الصحيح بين الضح "الشمس" والظل، فلا يجلس انسان بين الشمس والظل؛ فإما أن يكون جسده كاملا في الظل واما أن يكون كاملا في الشمس.
وذلك لأن الجسد عندما يكون على هيئة واحدة إما حرارة أو برودة، فإنه يكون متوازناً، وأما إذا كان بعضه في الظل وبعضه في الشمس فإنه يتأثر بعضه فيحصل له برودة، وبعضه يحصل له حرارة، وهذا مضر، فالرسول صلى الله عليه وسلم أرشد إلى عدم فعل ذلك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 89 مشاهدة
نشرت فى 23 سبتمبر 2016 بواسطة t1966a

هل الشيطان كان من الملائكة 

 

لم يكن إبليس من الملائكة قطعاً ، ويدل على ذلك أشياء ثلاثة :

 

تصريح القرآن ، وصفات إبليس الخَلقية ، وصفاته الخُلُقية .

 

1. أما تصريح القرآن بذلك ، فقد جاء في قوله تعالى : { وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن } الكهف /50 .

 

قال الحسن البصري : ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين ، وإنه لأصل الجن ، كما أن آدم عليه السلام أصل البشر  . 

 

رواه الطبري بإسناد صحيح كما قال ابن كثير في " تفسيره " (3/89).

 

2. وأما الصفات الخَلقية ، فقد ذكر الله تعالى أنه خلق إبليس من نار ، فقال { خَلق الإنسان من صلصال كالفخار وخلق الجان من مارج من نار } الرحمن / 14،15 . وثبت في صحيح مسلم (2996) من حديث عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم " .

 

المارج لهب النار الصافي ، أو الذي خالطه الدخان ، ( تفسير السعدي 7/248 ) ، ( لسان العرب 2/365 )

 

فتبين الفرق بين خلق الملائكة وبين خلق إبليس ، فعلم قطعاً أنه ليس منهم.

 

3. وأما الصفات الخُلُقية ، فإن إبليس قد عصى الله تعالى في عدم سجوده لآدم ، وقد علِمنا من القرآن أن الملائكة لا يمكن لهم أن يعصون الله تعالى، قال الله عز وجل { لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون } التحريم / 6 .

 

وقد ورد عن بعض السلف آثار غير صحيحة منها أنه طاووس الملائكة ، وأنه من خزنة الجنة ..الخ ، وقد علَّق على ذلك الإمام ابن كثير فقال :

 

وقد رُوي في هذا آثار كثيرة عن السلف وغالبها من الإسرائيليات التي تُنقل لينظر فيها والله أعلم بحال كثير منها ، ومنها ما قد يُقطع بكذبه لمخالفته للحق الذي بأيدينا ، وفي القرآن غنية عن كل ما عداه من الأخبار المتقدمة ؛ لأنها لا تكاد تخلو من تبديل وزيادة ونقصان ، وقد وضع فيها أشياء كثيرة ، وليس لهم من الحفاظ المتقنين الذي ينفون عنها تحريف الغالين وانتحال المبطلين كما لهذه الأمة من الأئمة والعلماء والسادة والأتقياء والبررة والنجباء من الجهابذة النقاد والحفاظ الجياد الذين دونوا الحديث وحرروه وبينوا صحيحه من حسنه من ضعيفه من منكره وموضوعه ومتروكه ومكذوبه وعرفوا الوضاعين والكذابين والمجهولين وغير ذلك من أصناف الرجال كل ذلك صيانة للجناب النبوي والمقام المحمدي خاتم الرسل وسيد البشر صلى الله عليه وسلم أن ينسب إليه كذب أو يحدث عنه بما ليس منه فرضي الله عنهم وأرضاهم وجعل جنات الفردوس مأواهم . أ.هـ " تفسير القرآن العظيم " ( 3/90).

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة
نشرت فى 17 سبتمبر 2016 بواسطة t1966a

 

كيف سحر النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي لا يضاهيه في العبادة أحد ؟.

 

الجواب :

الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضره ذلك السحر في بدنه ، ولا في عقله وإدراكه ، وفي دينه وعبادته ، ولا في رسالته التي كلف بإبلاغها ، ولذلك لم يستنكر أحد من الناس شيئا من سيرته ، ولا معاملته معهم في صلاته وأذكاره ، وتعليمه ، فعلى هذا إنما كان أثر السحر فيما يتعلق بالجماع مع النساء ، أو بعض نسائه ، ، ولهذا لم ينقله سوى عائشة ، وقد ذكرت أنه كان يخيل إليه أنه يأتي النساء وما يأتيهن ، وهذا القدر لا يؤثر في الرسالة ، وهو من قضاء الله وقدره ، لحكمة أن الله قد يبتلي بعض الصالحين كالأنبياء ، فأشد الناس بلاء الأنبياء ، ثم الأمثل فالأمثل ، والله أعلم .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2016 بواسطة t1966a

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، في قوله: ( وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ ) قال: الصوف المنفوش. حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، قال: هو الصوف. وذُكر أن الجبال تسير على الأرض وهي في صورة الجبال كالهباء.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2016 بواسطة t1966a

بهذا الحب تلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحوض فتشرب الشربة المباركة التي لا ظمأ بعدها أبدا.

ابشر يا ثوبان

قال القرطبي: كان ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد الحب له قليل الصبر عنه، فأتاه ذات يوم وقد تغير لونه و نحل جسمه، يعرف في وجهه الحزن، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" ما غير لونك؟". قال: يا رسول الله… ما بي ضر غير أني إذا لم أرك اشتقت إليك و استوحشت وحشة شديدة حتى ألقاك، ثم ذكرت الآخرة و أخاف أن لا أراك هناك، لأني عرفت أنك ترفع مع النبيين ، و أني إن دخلت الجنة كنت في منزلة هي ادني من منزلتك، و إن لم ادخل لا أراك أبدا فانزل الله عز وجل قوله:" و من يطع الله و الرسول فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين و الصدقين والشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا".

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة
نشرت فى 9 سبتمبر 2016 بواسطة t1966a

- ما هو الإعجاز في رقم سورة الحديد وعلاقته بالوزن الذري للحديد؟

ما هو الإعجاز في رقم سورة الحديد وعلاقته بالوزن الذري للحديد؟

في سورة الحديد معجزتان: علمية ورقمية، فإذا تلفتنا حولنا نرى للحديد أثراً في كل شيء اخترعه الإنسان في القرن العشرين. فجميع الآلات والأجهزة يدخل في تركيبها الحديد، جميع وسائط النقل ووسائل الاتصال وغيرها حتى الطعام الذي نأكله واللباس الذي نلبسه وحتى الماء الذي نشرب اليوم وغير ذلك... كل هذه الأشياء تم إعدادها بواسطة آلات صُنعت أساساً من الحديد، فما هو سرّ هذا المعدن الذي يُعتبر سيد المعادن في القرن العشرين؟

الملفت للانتباه أننا عندما ندرس جميع المعادن نجد أن للحديد خواصاً ينفرد بها وحده. فهو المعدن الوحيد الذي نستطيع أن نتحكَّم بصلابته ومتانته بحدود واسعة من خلال إضافة بعض العناصر مثل الكربون.  ولكن ما الذي يعطي الحديد هذه الخواص الفريدة؟

إنها الطريقة التي تركبت فيها ذرات الحديد، فبين هذه الذرات توجد قوى عظيمة تشدّ هذه الذرات إلى بعضها ضمن مجموعات تسمى جزيئات الحديد. وعندما يضاف عنصر الكربون بنسبة ما فإن ذرات الكربون الأصغر حجماً تتوضع في أماكن محددة بين هذه الذرات لتزيد من قوى الشدّ هذه مما يزيد في مرونة المعدن ومتانته معاً.

ويمكن القول: في ذرات الحديد وجزئياته بأس شديد، لأن كلمة (البأس) تجمع عدة صفات كالمتانة والصلابة والمرونة، وهذه جميعها موجودة داخل الحديد. وهنا تتجلى عظمة القرآن عندما يصف الحديد بأن فيه بأساً شديداً، يقول تعالى: (وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد) [الحديد: 25]. ولكن هنالك شيء آخر في هذه الآية وهو كلمة (أنزلنا): فهل نزل الحديد فعلاً إلى الأرض؟

نحن نعلم منذ بداية خلق الكون أن العنصر الأساسي الذي نشأ في بداية الخلق هو الهيدروجين (وهو أخف العناصر في الطبيعة) ثم بدأت العناصر الأثقل بالتشكل نتيجة للاندماجات النووية والحرارة المرتفعة والطاقة الجبارة التي خلَّفها الانفجار الكبير.

وقد كان يُظن سابقاً أن الحديد الذي على الأرض نشأ من تفاعلات تمت على الأرض. ولكن أحد الباحثين قاس كمية الطاقة اللازمة لتشكل الحديد فوجدها كبيرة جداً، مثل هذه الطاقة لا تتوفر إلا في النجوم الضخمة (التي هي أضخم بكثير من الشمس). وقد قاده هذا الأمر إلى التصريح بأن عنصر الحديد لا يمكن أن يتشكل داخل المجموعة الشمسية أو على الأرض، بل تشكل في الفضاء بدرجات حرارة وطاقة عالية جداً ثم قُذِف به إلى الأرض على شكل نيازك، أي نزل إلى الأرض!!

1- ثبت علمياً أن الحديد الموجود في الأرض نزل نزولاً من السماء.

2- ثبت علمياً أن القوى الموجودة في عنصر الحديد هي قوة شديدة جداً تجمع بين المتانة والمرونة والصلابة وهي ما سماه القرآن بالبأس الشديد.

ولكن الإعجاز لم ينته، لأن هذه السورة العظيمة تحوي معجزة عددية أيضاً!!

3- فالوزن الذري للحديد هو على التقريب (57) والعجيب أن رقم سورة الحديد في القرآن هو (57) أيضاً!! أما عدد الإلكترونات في ذرة الحديد فهو (26) إلكتروناً، وهذا ما يسمى بالعدد الذري وهو عدد ثابت لكل عنصر من عناصر الطبيعة. والعجيب أن الآية التي ذكر فيها الحديد في سورة الحديد، رقم هذه الآية مع البسملة هو (26) نفس العدد الذري للحديد!!!

إن هذه الحقائق العلمية والهندسية والرقمية تثبت أننا كيفما نظرنا إلى آيات الكتاب العظيم نجدها مُحكمة ومعجزة، ولا تناقض العلم الحديث بل تتفوق عليه. وهذا إثبات على أن القرآن كتاب متكامل ومحكم.

وفي هذا المقام نذكِّر بأن الإعجاز القرآني لا يقتصر على علوم الفلك والأرض والطب وغيرها، بل في كل آية من آيات القرآن هنالك معجزة رقمية مبهرة وبناء محكم يدلّ على أن هذا القرآن كتاب من عند الله تعالى، رتب حروفه وكلماته بنظام رقمي لا يمكن لأحد أن يأتي بمثله! وهذا ما برهنا عليه من خلال أبحاث الإعجاز الرقمي والتي تتضمن حقائق رقمية مذهلة تدل على عظمة منَزِّل القرآن سبحانه وتعالى.

ملاحظة:

إن الله تعالى خلق في الكون عدة أنواع من الحديد تسمى نظائر الحديد، وعنصر الحديد رقم 57 هو أحد هذه النظائر، وهو يطابق رقم سورة الحديد، ولا نعلم الحكمة من ذلك، لماذا اختار اللهت تعالى للحديد هذه النظائر بالذات (55-56-57...) والعنصر الغالب في الطبيعة هو 56 الذي يأخذ النسبة الكبرى بين جميع النظائر، ولكن لماذا جعل سورة الحديد تأخذ الترتيب رقم 57 ؟ طبعاً لا ندري حتى الآن، ولكن هناك حكمة من ذلك نسأل الله تعالى أن ييسر اكتشافها. لأننا بالطبع لم نكتشف جميع أسرار القرآن، وقد حاول بعض الباحثين أن يبدأ العد من سورة البقرة (على اعتبار أن الفاتحة هي أم القرآن) فإذا كانت سورة البقرة رقمها واحد ستكونسورة الحديد رقمها 56 وهذا يطابق الوزن الذري للحديد (النظير 56)، ولكن مثل هذا العمل لا يجوز لأنه نوع من أنواع التحايل على أرقام القرآن، وباختصار نقول: إن رسم سورة الحديد هو 57 والوزن الذري لأحد نظائر الحديد هو 57 ونتوقع أن هذا التطابق لم يأت بالمصادفة، والله أعلم.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 61 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2016 بواسطة t1966a

تسببت في إتلاف شجرة برتقال بالجرار الزراعي من غير قصد. وطالبوني بالتعويض . فهل يجوز أخذ العوض في الإسلام ؟ 

** أخذ العوض في الإسلام مشروع بل هو واجب. فقد جاء في الحديث أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال من أتلف شيئا فعليه قيمته 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 156 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2015 بواسطة t1966a

تورطت في علاقة غير شرعية وأنا الآن نادمة. فهل أكون آثمة إذا لم أخبر زوجي ؟ 

** الشعور بالندم مفتاح التوبة. فإن كنت صادقة مع الله قبل توبتك وعفا عنك لقوله تعالي "وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات". "الشوري ـ 25" وهذا هو الأهم من إخبار الزوج. فإن أخبرتيه فأنت آثمة بالمجاهرة. لقوله صلي الله عليه وسلم : كل أمتي معافي إلا المجاهرون 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2015 بواسطة t1966a

نسمع كثيرا أن الأندية تبيع اللاعبين. فهل يجوز هذا البيع شرعا ؟ 

** الفرق كبير بين عقد البيع وعقد الاحتراف ؛ فالأول يعني أنك بعت النفس أو الذات لتكون ملكا للمشتري من كل الوجوه. وهذا حرام شرعا. وقد بريء رسول الله صلي الله عليه وسلم ممن يبيع حرا فيأكل ثمنه. أما عقد الاحتراف فهو استثمار لمهارات اللاعب لدي الآخرين. كما يحدث في إعارة المدرسين وسائر الموظفين إلي إحدي الدول . 


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2015 بواسطة t1966a

قلت لزوجتي لو رفعت صوتك علي أمي مرة ثانية فأنت طالق. وبعد يومين اشتكت منها أمي فطردتها من البيت. وهي الآن تريد العودة إلي البيت والأولاد. فما الحكم في الطلاق ؟ 

** من الخير أن تعود الزوجة إلي البيت لرعاية أولادها. وعليك أن تكفر عن يمينك بصيام ثلاثة أيام أو إطعام عشرة مساكين. لأنه طلاق معلق وفيه كفارة يمين. لأنه واضح أنه كان تهديدا . 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2015 بواسطة t1966a

هل الصيام في رجب يعتبر من أفضل الصيام بعد الفريضة ؟ 
** لم يرد في فضيلة الصيام في شهر رجب أو يثبت في فضل صومه علي سبيل الخصوص أو صوم شيء منه حديث صحيح. وإن جاءت جملة من الأحاديث فيها الضعيف والموضوع تظهر فضيلة الصيام في هذا الشهر لكونه من الأشهر الحرم. وليس إلي رجب ذاته. ومعني هذا أن من يوفقه الله تعالي للصيام في رجب فله ثوابه. لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم لمن سأله : "صم من الحرم واترك. صم من الحرم واترك. صم من الحرم واترك. وبهذا تتأكد فضيلة الصيام في رجب. لأنه من الأشهر الحرم".

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2015 بواسطة t1966a

عدد زيارات الموقع

8,667