صيانتي

كل مايخص الحاسب الالي من صيانه وتصميم مواقع والشبكات

منوعات صيانتي

edit

كيف تفرق بين شاشات البلازما والـ LCD والـ LED ؟


منذ وقت ليس ببعيد كانت أجهزة التلفاز جميعها ضخمة الحجم تأخذ حيز كبير نسبياً في المنزل كما يصعب نقلها وتحريكها من مكان لأخر، بالإضافة لقلة إمكانياتها ورداءة الصورة المعروضة، لكن مع التطور التكنولوجي السريع الذي يعيشه العالم في الآونة الأخيرة، ظهرت الشاشات المسطحة وحلت محل التلفاز العادي بالكامل، كما ظهرت لها العديد من الأنواع والأحجام المختلفة، ما صعب مهمة اختيار الشاشة الأنسب، فأغلب الناس لا يعرف الفروق التقنية بين شاشات التلفاز المختلفة وكيف يؤثر نوعها على شكل وجودة الصورة المعروضة، إن كنت بصدد شراء تلفاز جديد وتريد أن تعرف كيف تفرق بين أشهر أنواع الشاشات وتختار من بينها فاتبع النصائح التالية.

الفرق بين شاشات البلازما والـ LCD والـ LED :

الفرق بين أنواع الشاشات المختلفة

دائماً ما نسمع عن شاشات البلازما أو الـ LCD و LED لكن هل تساءلت يوماً عن الفرق بين هذه الأنواع الثلاثة وهل الفروق جوهرية لدرجة أن تؤثر على اختيارك؟! حقيقة الأمر أن الفرق بين هذه الأنواع الثلاثة يعود للتقنية المستخدمة في عرض الصورة والتي سنوضحها فيما يلي:

شاشات البلازما

أول أنواع الشاشات المسطحة ظهوراً والتي بدأ استخدامها منذ عشر سنوات تقريباً، تعتمد هذه الشاشة على تقنية مختلفة تماماً مقارنة بالنوعين الأخريين، فهي تعتمد على وجود لوحين من الزجاج بينهما غاز غالباً ما يكون غاز النيون، توجد على هذه الألواح مجموعة من الأقطاب الكهربية التي تقوم بإرسال شحنات كهربية تسبب توهج الغاز الموجود فتظهر الصورة.

شاشات العرض البلوري السائل (LCD)

هذا النوع من الشاشات أرخص وأخف وزناً من البلازما، فهي تعتمد بشكل أساسي على تواجد طبقة من البلور السائل بين لوحين من الزجاج، مدعمة من الخلف بمصابيح الكاثود أو الفلورسنت، عند مرور شحنات كهربائية تضيء هذه المصابيح فينعكس الضوء على جزيئات البلور فتظهر الصورة.

شاشة الإضاءة الكهربية (LED)

هذا النوع ليس أكثر من نموذج متطور لشاشات العرض البلوري، فهي تعتمد نفس التقنية تقريباً لكن الفرق في مصابيح الإضاءة الخلفية، حيث تعتمد على مصابيح الـ (LED) بدل مصابيح الفلورسنت.

الأفضل من ناحية التباين

نسبة تباين الشاشة هي مدى قدرتها على إظهار الألوان المتضادة في آن واحد والذي يعزز وضوح وجودة الصورة في درجات الإضاءة المختلفة، فكلما كنت نسبة تباينها مرتفعه كلما كانت الصورة أوضح سواء كانت الإضاءة منخفضة أو مرتفعة، في الغالب تأتي شاشة البلازما في المرتبة الأولى عند المقارنة بين الأنواع الثلاثة بينما تحل شاشات العرض البلوري في المرتبة الأخيرة وذلك لضعف تباينها وعدم قدرتها على إظهار الألوان الداكنة بشكل جيد فتبدو الصورة باهتة في درجات الإضاءة المرتفعة.

مدى قدرتها على عرض الصور السريعة

كلما كانت الشاشة قادرة على عرض الصور السريعة بشكل أفضل كلما كانت الصورة أوضح، خاصة إن كنت من محبي متابعة كرة القدم أو سباقات السيارات وما إلى ذلك، شاشة البلازما هي الأفضل في هذا المجال رغم التطور الذي لحق بشاشات العرض البلوري والكهربي في السنوات الأخيرة، لكن رغم ذلك فبعض أنواع الصور ذات الترددات المرتفعة كألعاب الفيديو مثلاً يمكن أن تسبب لها أضرار جسيمة أو حتى تُتلف الشاشة تماماً بشكل لا يمكن إصلاحه.

مدى استهلاك الطاقة الكهربية

هذا الجانب مهم جداً، فهو لا يقتصر فقط على كمية الطاقة الكهربية التي تستهلكها الشاشة، بل على كمية الحرارة الناتجة عنها، عند المقارنة بين الأنواع الثلاث السابقة تأتي شاشات الإضاءة الكهربية في المرتبة الأولى وذلك لأن نوع الإضاءة المستخدم فيها يوفر 40% من الطاقة مقارنة بشاشات العرض البلوري، بينما تحل شاشات البلازما في المرتبة الأخيرة حيث تستهلك طاقة أكثر بـ 50% مقارنة بشاشات العرض البلوري.

دورة حياة الشاشة

على الرغم من أن مدى العمر المتوقع لها يعود لعدد ساعات الاستخدام اليومي إلا أنه يمكن التنبؤ بعمر كل نوع وأيهما يُهلك بشكل أسرع، مثلاً شاشات البلازما يمكن أن تعمل لمدة تصل إلى 16 عام إذا تم تشغيلها لمدة 10 ساعات يومياً، أما شاشات الإضاءة الكهربية فتفوز على الاثنتين حيث يمكن أن تستمر للعمل لمدة مائة ألف ساعة متواصله.

حجم الشاشة وسمكها

ثقل الشاشة يتناسب طردياً مع حجمها بالتأكيد، لكن ما نقصده هنا هو المقارنة بين أوزان الشاشات الثلاثة عند نفس الحجم وهل ستكون ملائمة للمكان الذي تود وضعها فيه أم لا، في هذه النقطة نجد أن شاشات الإضاءة الكهربية تتفوق على شاشات البلازما وشاشات العرض البلوري من حيث الوزن والسماكة، بالتالي هي ملائمة أكثر إذا أردت تعليقها على الحائط أو وضعها على منضدة متحركة لنقلها في أكثر من مكان.

كماليات الشاشة

أغلب الشاشات تأتي حالياً بنفس الكماليات على اختلاف أنواعها، فتأتي مزودة بمداخل صوت وإمكانية اتصال مباشر بالإنترنت وإمكانية توصيل ألعاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر وغيرها، عند شراء الشاشة تأكد أولاً من وجود الكماليات التي تناسب احتياجاتك.

الأسعار

عند المقارنة بين أسعار الشاشات الثلاث نجد أن شاشات العرض البلوري تأتي في المركز الأول وذلك لانخفاض أسعارها نسبياً مقارنة بباقي الأنواع كما أنها متوفرة بكل الأحجام، بينما تأتي شاشات البلازما في المركز الثاني لأنها لا توجد إلا بأحجام كبيره إلى حد ما.

تركي الحربي

syanty
موقع متخصص في دروس صيانة الحاسب الالي وتصميم المواقع والشبكات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,329