الغرغرينا هي حالة تحدث عندما تموت أنسجة جسمك. يمكن أن يحدث هذا عندما يتعطل تدفق الدم إلى منطقة من الجسم. غالبًا ما تكون الغرغرينا نتيجة إصابة أو التهاب في الجلد والأنسجة الرخوة.

 

تؤثر الغرغرينا عادة على أصابع القدم والأصابع والأطراف. يمكن أن يؤثر أيضًا على عضلاتك أو أعضائك ، لكن هذا ليس شائعًا. تتميز هذه الحالة عمومًا بتغير لون الجلد ، والشعور بالخدر ، والتكوين غير المعتاد للإفرازات أو القيح.

 

 

 

إذا أصبت بالغرغرينا ، يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية. هناك حاجة إلى رعاية عاجلة لإزالة الأنسجة الميتة ومنع انتشار البكتيريا عبر مجرى الدم. إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تؤدي الغرغرينا إلى عدوى مهددة للحياة.

 

 

 

ما الرابط بين مرض السكري والغرغرينا؟

 

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فيزيد خطر إصابتك بالغرغرينا. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأعصاب ، مما قد يؤدي إلى فقدان الإحساس في المنطقة المصابة. هذا يمكن أن يسهل عليك الإصابة.

 

 

 

يمكن أن يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم أيضًا على الأوعية الدموية ويحد من تدفق الدم إلى قدميك. هذا يسبب سلسلة من ردود الفعل. إذا كانت قدميك لا تحصلان على ما يكفي من الدورة الدموية ، فإن عددًا أقل من الخلايا التي تقاوم العدوى تشق طريقها إلى قدميك. إذا لم يكن لديك ما يكفي من هذه الخلايا في المنطقة ، فإن أي جروح تصاب بها قد تستغرق وقتًا أطول للشفاء. أي جروح محتملة هي أيضًا أكثر عرضة للإصابة.

 

 

 

تحقق من: نصائح لعلاج آلام الأعصاب السكري »

 

 

 

عوامل الخطر الأخرى للنظر فيها

 

أنت أكثر عرضة للإصابة بالغرغرينا إذا كنت تعاني من حالة طبية كامنة تؤثر على الدورة الدموية. هناك العديد من الحالات التي تؤثر على الأوعية الدموية ويمكن أن تزيد من خطر إصابتك ، مثل مرض السكري. تشمل الشروط الأخرى:

 

 

 

مرض الشرايين الطرفية

 

تصلب الشرايين

 

ظاهرة رينود

 

إذا كنت قد خضعت مؤخرًا لعملية جراحية أو تعرضت لإصابة رضحية ، فأنت أيضًا في خطر متزايد للإصابة بالغرغرينا.

 

 

 

يمكن أن تصبح العدوى البسيطة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أكثر خطورة وتؤدي إلى الغرغرينا. يمكن أن يكون سبب ضعف جهاز المناعة:

 

 

 

داء السكري

 

العلاج الكيميائي

 

فيروس العوز المناعي البشري

 

سوء التغذية

 

فشل كلوي

 

أن تكون قد تجاوزت الستين من العمر 

 

أنواع الغرغرينا

 

هناك عدة أنواع مختلفة من الغرغرينا ، ولكل منها أسبابه الخاصة.

 

 

 

الغرغرينا الجافة

 

يمكن أن يحدث هذا الشكل عندما يتم حظر تدفق الدم في منطقة معينة من الجسم. ينقل دمك الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من جسمك. تحتاج جميع أعضائك إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة. إذا كان أحد أجزاء جسمك لا يحصل على الأكسجين عبر الدم ، فقد يتدهور ويموت.

 

 

 

غالبًا ما تتميز المنطقة المصابة باللون الأخضر الداكن أو الأرجواني ، واللون الأسود تقريبًا. قد يكون الجلد جافًا ومتجعدًا بسبب نقص الأكسجين.

 

 

 

الغرغرينا الرطبة

 

مثل اسمها ، الغرغرينا الرطبة لها مظهر رطب. يتميز هذا النوع بالبثور والتورم. تحدث الغرغرينا الرطبة عادةً عند الأشخاص الذين يعانون من قضمة الصقيع أو يعانون من حروق شديدة.

 

 

 

قد يصاب الأشخاص المصابون بالسكري بالغرغرينا الرطبة عن غير قصد بعد تعرضهم لإصابة طفيفة في إصبع القدم أو القدم. يقل تدفق الدم إلى الأطراف بشكل عام لدى مرضى السكري. هذا يعني أن الأنسجة في هذه المناطق غير قادرة على الشفاء بسرعة. نتيجة لذلك ، يمكن أن تتطور العدوى بسهولة أكبر.

 

 

 

يمكن أن تنتشر الغرغرينا الرطبة بسرعة ويمكن أن تكون قاتلة إذا تركت دون علاج.

 

 

 

الغرغرينا الغازية

 

يحدث هذا النوع عادةً من عدوى تتطور في أعماق الجسم. تطلق البكتيريا الضارة الغازات وتضر الأنسجة والخلايا والأوعية الدموية.

 

 

 

يمكن أن تظهر الغرغرينا الغازية في منطقة الصدمة أو الجراحة الحديثة. قد ينتفخ جلدك ويظهر باللون الأحمر المائل إلى البني. قد يتسبب الغاز في ظهور جلدك "الفقاعي".

 

 

 

الغرغرينا الغازية هي شكل مميت بشكل خاص من الغرغرينا ، حيث يمكن أن تتطور فجأة ودون سابق إنذار.

 

 

 

الغرغرينا الداخلية

 

يمكن أن تحدث الغرغرينا الداخلية عند انسداد تدفق الدم إلى أحد الأعضاء الداخلية. يؤثر هذا بشكل شائع على الأمعاء والمرارة والملحق. إذا حدث هذا ، فقد تعاني من ألم شديد وحمى.

 

 

 

غرغرينا فورنييه

 

يقتصر هذا الشكل من الغرغرينا على الأعضاء التناسلية. إنه ناتج عن عدوى في المسالك البولية أو الأعضاء التناسلية. غالبًا ما يتميز هذا بالألم والتورم والحنان العام في منطقة الأعضاء التناسلية. غالبًا ما تظهر الأنسجة باللون الأرجواني أو الأخضر أو ​​حتى الأسود ولها رائحة كريهة للغاية. على الرغم من أن هذا يؤثر بشكل أساسي على الرجال ، إلا أن النساء يمكن أن يصبن أيضًا بغرغرينا فورنييه.

 

 

 

الغرغرينا البكتيرية المتآزرة

 

يمكن أن يتطور هذا النوع النادر من الغرغرينا بعد الجراحة أو العملية. يمكن أن تظهر الآفات الجلدية حول المنطقة المصابة بعد أسبوع إلى أسبوعين من الجراحة.

 

 

 

كيف يتم تشخيص الغرغرينا؟

 

سيناقش طبيبك تاريخك الطبي وسيجري فحصًا بدنيًا موجزًا. تأكد من إخبار طبيبك عن أي صدمة أو إصابات أو جروح قد تكون تعرضت لها مؤخرًا. قد تكون هذه هي مصدر الحالة. بعد مناقشة الأعراض الخاصة بك ، من المرجح أن يقوم طبيبك بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات المعملية.

 

 

 

 

يمكن أن تحدد اختبارات الدم ما إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء أعلى من المعدل الطبيعي. هذا يمكن أن يشير إلى وجود عدوى. يمكن أن ينظر اختبار الصورة المسمى مخطط الشرايين إلى الشرايين لمعرفة كيفية تدفق الدم وتحديد أي اضطرابات. يمكن أن تظهر اختبارات الصور الأخرى ، مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، مكان انتشار الغرغرينا.

 

 

 

في حالة الاشتباه في الإصابة بالغرغرينا الداخلية ، فقد تحتاج إلى فحص جراحي لتأكيد التشخيص.

 

 

كيف يتم علاج الغرغرينا؟

 

إذا كنت مصابًا بالغرغرينا ، فمن المهم إزالة الأنسجة المصابة في أسرع وقت ممكن. هذا يمكن أن يمنع الغرغرينا من الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.

قد يقوم طبيبك بإجراء التنضير. يتضمن ذلك إزالة الأنسجة المصابة جراحياً. قد يوصي طبيبك أيضًا بتطعيم الجلد لإصلاح الضرر الناجم عن الغرغرينا وأي عيوب متبقية بعد التنضير. ترقيع الجلد هو شكل من أشكال الجراحة الترميمية. يتم إزالة الجلد السليم من منطقة غير موصوفة من الجسم واستخدامها لاستبدال الجلد التالف.

 

 

 

في الحالات القصوى ، سيوصي طبيبك بإزالة أو بتر القدم أو إصبع القدم أو الإصبع أو مكان الإصابة. المضادات الحيوية ضرورية لمحاربة أي عدوى.

 

 

 

 

 

كيفية منع الغرغرينا

 

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل علاج الغرغرينا في تايلند  لتقليل خطر الإصابة بالغرغرينا. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، يجب عليك فحص يديك وقدميك بانتظام بحثًا عن آفات أو علامات العدوى.

 

 

 

بشكل عام ، يمكنك تقليل المخاطر من خلال:

 

 

 

الاهتمام بوزنك. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فقد يتسبب ذلك في ضغوط لا داعي لها على الشرايين. يمكن أن يحد هذا من تدفق الدم ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

 

خلع الملابس للعناصر. من المهم أن تظل ملتزمًا في الطقس البارد. يمكن أن يؤدي الجلد المصاب بقضمة الصقيع إلى الغرغرينا. إذا كان الجلد شاحبًا أو باردًا أو خدرًا بشكل غير طبيعي بعد تعرضه للبرد ، فعليك طلب العناية الطبية.

 

الاقلاع عن التدخين. يؤدي استخدام التبغ على المدى الطويل إلى إضعاف الأوعية الدموية ويمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالغرغرينا.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 121 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2021 بواسطة supercleaning

عدد زيارات الموقع

17,041