<!--[if !supportLists]-->·

 <!--[endif]-->مجالات استخدام الحاسب الآلي :ــ

تتعدد و تتنوع مجالات استخدام الحاسب حيث أن كل مجالات الحياة تقريبًا من صناعة و زراعة و تجارة و تعليم وطب وحتى الترفيه تعتمد على الحاسب الآلي بشكل كبير مما يصعب معه تخيل تلك المجالات في الوقت الحالي بدون الحاسب الآلي . ولأن الحاسب الآلي يطلق على كل جهاز إلكتروني يمكن برمجته لتأدية وظائف معينة سواء خاصة أو عامة ،كان لا بد لنا من ذكر بعض مجالات استخدام الحاسب لتوضيح ذلك المفهوم :
1/ في الصناعة :
من التطبيقات المهمة و الحيوية للحاسب الآلي حيث أضفى الحاسب للصناعة الدقة و السرعة و كثافة الإنتاج ، و يدخل الحاسب الآلي بأنواعه المتعددة في الصناعة .ومن الأمثلة للمصانع التي تعتمد على الحاسب الآلي بشكل كبير مصانع السيارات و الطائرات و الإلكترونيات و غيرها الكثير .
2/ في الطب :
يستخدم الحاسب في الطب في مجالات عديدة مثل التشخيص (( أجهزة الرنين المغناطيسي و الأشعة التلفزيونية )) و الجراحة الحديثة و المناظير و التحليل البيولوجي و الكيميائي .
3/ في المنزل :
يوجد الحاسب في المنزل بصورته الشائعة كالحاسب الشخصي كما يوجد في أشكال أخرى يمكن أن تخفى عن غير المتخصصين مثل أجهزة استقبال الفضائيات و الغسالات الآلية و غيرا الكثير . فمثلاً الغسالة الآلية تحتوي على معالج Processor يقوم بتنفيذ برامج مخزنة و التي يختار منها المستخدم و ذلك ليقوم بالتحكم في الغسالة الآلية لعمل هذا البرنامج من غسل و شفط و سحب المياه وما إلى ذلك .
4/ في البحث العلمي :
يستخدم الحاسب في البحث العلمي خاصةً ، في عمليات المحاكاة للأنظمة المقترحة و لحساب النتائج و عمل التحاليل الكيميائية و البيولوجية . وفي بعض الأبحاث و التي تتطلب سرعات عالية جدًا و كميات ضخمة من البيانات و قياسات متعددة . وجدير بالذكر أن الحاسبات العملاقة Supercomputer تصنع في الغالب لأغراض البحث العلمي .
<!--

<!--[if !supportLists]-->·                                                             مكونــات الحــاسب الآلى

<!--<!--محتويات الحاسب الألي وتعريف كل قطعة بالصور التوضيحية . الحاسب الألى يحتوي في داخلة على قطع الكترونية تسمى (Hardware) والقطع الأساسية لكي يعمل الحاسب الألي هي اللوحة الأم , كرت الشاشة , كرت الصوت , الذاكرة العشوائية , محرك القرص الصلب والمعالج وهو اهم قطعة بالجهاز . وهناك قطع اخرى تعتبر ملحقه ومهمة أيضا لكل مستخدم مثل محرك القرص المرن محرك الأقراص المضغوطة المودم كرت الشبكة . هذة تقريبا هي الأشياء الأساسية في جهاز الحاسب. وسوف نتناول شرح كل واحدة منها على حدة.
     اللوحة الأم    Motherboard 
أهم جزء في الحاسب الألي حيث تحتوي على العديد من المكونات الداخلية للحاسب ومن أهمها المعالج والذاكرة والنظام الأساسي للإدخال والإخراج والقنوات التوسعية وكروت التحكم وغيرها. وتختلف اللوحة الأم من جهاز حاسب الى اخر من حيث نوع الناقل فهناك انواع عدة للناقل وهي (PCI, VGA,VL-Bus, EISA, ISA) وعدد شقوق التوسعه وأنواعها وسعة الذاكرة المخبأة الثانوية (L2) التي تحتويها . ونوع وسعة الذاكرة التي تدعمها وأنواع وسرعات المعالج الممكن استخدامها معها ونوع وإمكانيات نظام الإدخال / الإخراج (BIOS) ونوع طقم الرقاقات التي تحتويها اللوحة الأم (Chipset) وكذالك نوع وإمكانيات الذاكرة سيموس (CMOS) الموجودة على اللوحة الأم .

صورة توضيحية لنوع قديم من اللوحة الأم

صورة للوحة ام حديثة
CPU
المعالج 
وترمز كلمة CPU الى Central Processing Unit وتعني وحدة المعالجة المركزية وهو بمثابة العقل المفكر لأي نظام حاسب فهي الوحدة الأساسية التي تقوم بمعالجة وتداول وتخزين البيانات مع التحكم في جميع العمليات الداخلية من حسابات ومقارانات وتخزين واسترجاع والعمل على رقابتها وتتكون وحدة المعالجة المركزية من ثلاث وحدات اساسية
ما هو الحاسب 
هو جهاز الكتروني يعالج المعلومات المقدمة إليه عن طريق جملة تعليمات تسمى البرنامج
-
مم يتألف الحاسب: يتألف الحاسب من مكونات مادية صلبة وتسمى المعدات Hardware ومكونات برمجية تسمى البرمجيات     Software

 مكونات الحاسب 
أ- المكونات الصلبة : وتتألف من :
وحدة المعالجة المركزية ( المعالج )
الذاكرة 
نظام التخزين
وحدات محيطية 
المعالج
وهو الوحدة التي تقوم بالعمليات الحسابية والمنطقية في الحاسوب ويحلل المعلومات المقدمة اليه ويتخذ القرارات ويتحكم بالأطراف الخارجية المتصلة به
الذاكرة: 
وهي وحدة تستخدم لتخزين البرنامج الذي ينفذه الحاسب بشكل مؤقت أو دائم ( حسب نوعها ROM - RAM)وهي تستخدم لتخزين البيانات بشكل مؤقت 
وحدة تخزين الذاكرة تقاس بالبايت ومضاعفاته
واحدات سعة الذاكرة هي :
1-
الكيلوبايت = 1024 بايت KB = 1024 Bite 
2-
الميغابايت = 1024 كيلوبايت MB = 1024 KB
3-
الغيغابايت = 1024 ميغابايت GB = 1024 MB
وتقسم الذاكرة الى نوعين :
ذاكرة قراءة فقط ROM وتخزن فيها المعلومات الخاصة بالحاسب لمرة واحدة فقط من قبل الشركة الصانعة
ذاكرة الوصول العشوائي RAM يتم تخزين المعلومات فيها بشكل مؤقت أثناء عمل الحاسب وتزول المعلومات المخزنة فيها عند ايقاف تشغيل الجهاز أو فصل التغذية الكهربائية عنه 
وحدات الادخال : وهي الأجهزة التي تستخدم لادخال المعلومات الى الحاسب ومنها :
الفأرة : وتحوي على زرين الأيسر لاختيار العناصر والتشغيل والأيمن للقوائم المختصرة والزر الثالث غالباً لاعمل له 
لوحة المفاتيح :وبواسطتها يتم ادخال المعلومات الى الحاسوب 
وحدات الاخراج : ومنها :
الشاشة والطابعة
نظام التخزين :

وهو النظام الذي يتم فيه حفظ المعلومات والملفات لاسترجاعها في أي وقت ومن أهم وحداته وأكثرها استعمالاً :
سواقة الأقراص الليزرية CD ROM Drive : وهي تستخدم لقراءة الأقراص الليزرية وتوجد منها أنواع نستطيع الكتابة عليها ولكن لمرة واحدة فقط .
 

إضــــــــافة طـــابعة جديــدة

 

لإضافة طابعة افتراضية للمستخدمين الجدد:

<!--قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب المسؤول ثم تثبيت الطابعة الافتراضية المناسبة.

<!--بدء تشغيل "محرر التسجيل" (Regedt32.exe).

<!--حدد موقع المفتاح التالي:

Version\Devices NT\Current HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows

لاحظ معلومات القيمة المفتاح الذي يمثل الطابعة الافتراضية الذي قمت بإنشائه في الخطوة 1. على سبيل المثال، "عام / نص فقط: REG_SZ: winspool LPT1:" هي الطابعة المسماة "Generic / Text Only" الذي تم تثبيت طابعة محلية باستخدام منفذ الطابعة LPT1. يتم سرد طابعات شبكة الاتصال على أنه \\ servername \ sharename مع قيمة REG_SZ مشابهاً "winspool Ne00:".

<!--في القائمة إطار ، انقر فوق HKEY_USERS.

<!--في القائمة تسجيل ، انقر فوق تحميل الخلية.

<!--في مجلد المستخدم %SystemRoot%\Profiles\Default انقر فوق ملف Ntuser.dat ثم انقر فوق فتح.

<!--في المربع اسم مفتاح اكتب ntuser ومن ثم انقر فوق موافق.

<!--فتح المفتاح التالي:

Version\Devices NT\Current NTUSER\Software\Microsoft\Windows

<!--من القائمة تحرير ، انقر فوق إضافة قيمة. إنشاء نفس القيمة التي أشرت إليها سابقاً. على سبيل المثال، في حالة استخدام الطابعة نموذج ذكره مسبقًا "Generic / Text Only" هو اسم القيمة ، "REG_SZ" هو نوع بيانات و "winspool LPT1:" هو السلسلة.

<!--حدد موقع المفتاح التالي:

Version\PrinterPorts NT\Current HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows

<!--لاحظ معلومات القيمة المفتاح الذي يمثل الطابعة الافتراضية الذي قمت بإنشائه في الخطوة 1. على سبيل المثال، "عام / نص فقط: REG_SZ: winspool LPT1: ، 15, 45".

<!--حدد موقع المفتاح التالي:

Version\PrinterPorts NT\Current HKEY_USERS\NTUSER\Software\Microsoft\Window

أهميــة الكمبيوتر

أولا :اهمية استخدام الكمبيوتر فى العمليه التعليميه ،1-حفظ المعلومات والبيانات التى يتم ادخالها الى حين استرجاعها او اعادة عرضها ،2-نقل المعلومات للمتعلمين بشكل فردى والتعامل مع كل متعلم بمفرده ،3-الاستجابه الفوريه للاوامر التى يتم ادخالها اليه ،4-يستخدم لعرض الموضوعات التى يصعب عرضها بشكل حى او مباشر مثل البراكين والزلازل وايضا بعض انواع الحشرات النادره او الخطيره التى يصعب عرضها مباشرة على الطفل ،5-التعامل مع عدد كبير من التعلمين فى وقت واحد فى اماكن مختلفه اى كل فرد فى مكان ،6-التفاعل مع استجابات المتعلم ،7-يمكن عرض العديد من الوسائط التعليميه من خلاله مثل الفلام المتحركه والافلام الثابته والتسجيلات الصوتيه ،8- يمكن لمعلمة الروضه استخدامه فى عمل الكتب الالكترونيه وعرضها على الاطفال وايضا عمل القصص اللكترونيه ،9- يسهل عملية الاتصال بين الاهل والروضه من خلال قيام الروضه باخبار الهل بسلوكيات اطفالهم وايضامستوى الطفال وذلك بارسال رسائل قصيره للاهل ،10-يثير استجابة ودافعية الطفال اكثر من الوسائل العاديه ،11-يمكن لادارة المدرسه تسجيل كل البيانات الخاصه باطفالها واولياء امورهم واستدعائها وقت الحاجه وذلك من خلال قاعدة البيانات ،12- يسهل من خلاله عملية التعلم عن بعد ا ثانيا:مميزات الحاسب فى التعلم 1-يسمح بالتعلم الذاتى حسب السرعه الذاتيه حيث يسمح للطفل التعلم من خلال برنامج يتعامل الطفل معه وبفرده ويوضح له اذا كانت اجابته صحيحه ام خاطئه 2-يساعد المعلمه على الستعانه باكثر من وسيله جذابه وشيقه اكثر من الوسائل العاديه 3-يسمح للمعلمه بعرض بعض المواقف التعليميه التى يصعب عليها اعدادها داخل حجرة النشاط 4-يعتبر جذاب للاطفال نتيجة توافر الصوت والصوره معا ايضا الالوان والصور المتحركه التى تجذب انتباه الاطفال 5-يتيح للطفل انماط مختلفه من التفكير البتكارى 6-يتيح لكافة الطفال المشاركه فى عملية التعليم 7-يستطيع الاطفال التفاعل معه من خلال مجموعه من السئله فى نهاية البرنامج التعلبمى لتقيم الطفل 8-يهتم بالتعزيز الفورى والتغذيه الراجعه 9-يتيح للمعلمه الطلاع على مستحدثات التعليم وكل ما هو جديد فى مجالها 10-يخفف من العبء الواقع على المعلمه ويقلل من جهودها  

                  

 

المصدر: مركز الأميرة ( البحوث والتوثيق )
sueznas

معاً لبناء مصر

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 12620 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

220,588