القطاع المطري في السودان

رأس الرمح في العمل الزراعي، وشيخ قطاعات الزراعة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

محصول الكركدي

 

المقدمة:

ان الاسم المتعارف عليه لهذا المحصول بالسودان هو الكركدي اضافة الى اسماء محلية مثل الانقارا في مناطق وسط وشرق السودان.

المحصول من عائلة القطن والبامية وهو عشب حولي ذو جذور عميقة وينمو في التربة جيدة التصريف حيث يصل طول النبات الى 6 اقدام او اكثر ومقاوم للجفاف ويتحمل التربة الفقيرة ويحتاج الى مدخلات بسيطة ويعتبر مصدرا للدخل بالنسبة للاسر الفقيرة وبالاخص النساء.

يزرع في عدة اجزاء من السودان كمحصول تكميلي وليس اساسي في الدورة الزراعية.

يستخدم الكركدي كمشروب باردنسبة للونه المميز ويمكن استخدام الجزء الخضري فيه للطهي مع البصل والفول السوداني , يستخدم ايضا كشاي عشبي حار وايضا للاغراض الطبية حيث ان هنالك اهتمام من قبل الصيادلة ومصنعي الادوية لاضافتة كمكون طبيعي في المنتجات والادوية  كما يمكن استخلاص الزيت من بذرته ويستفاد من الامباز كعلف للحيوان.

أهمية المحصول :

يزرع الكركديه لأجل أجزاء الكأس الزهري السميكة والقنابات المتضخمة المحيطة بالثمرة والتي يكون لونها احمر قاتما عند النضج وتستخدم في عمل شراب الكركديه وفي صناعة الجلي والمربات كما تؤكل الأوراق والسيقان الغضة طازجة في السلطة وقد تطهى أو تخلط مع التوابل ،وتؤكل البذور أيضا .يحتوي الكركديه على أحماض نباتية تشبه أحماض التمر الهندي التي تفيد في الهضم وإزالة الحموضة إلا أن الإكثار منه يضر ضعاف الكلى لاحتوائه على الاكسالات التي ترسب وتكون الحصوات الكلوية كما انه مدر للبول ملين ومضاد للعطش ...ويستعمل في أفريقيا واسيا كوصفة للسعال وضماد للجروح ومدر للبول واغلب ما يستخدم كمادة مطيبة حامضة للكوافح ومربيات الفواكة والهلامات والمشروبات وأطباق الكاري والصناعات ويصنع منه شاي لذيذ يمكن استعماله عدا كونه كمشروب كمادة ملونة لمشروبات الشاي العشبية الأخرى.

 

 

مقومات انتاج الكركدي في السودان:

هنالك العديد من العينات والاصناف التي تزرع في مختلف انحاء العالم الا ان المنتج السوداني يمتاز بمواصفات جعلت الطلب التجاري عليه عاليا.

يمكن زراعته بنجاح في مناطق عده بالسودان حيث ملائمة الامطار والتربة في وسط وغرب السودان, كما ان السمعة الطيبة للمنتج السوداني تجعل من الضروري العمل علي تحسينه كما ونوعا وذلك لضمان تسويق عالمي مربح.

على الرغم من زراعته في غرب السودان كمحصول ثانوي الاانه لايزال من الاهمية بمكان من وجهة نظر المزارع حيث يمكنه من البيع بحريه للكميات المناسبة في الوقت المناسب مما يحميه في حالة الحاجة الظرفية للمال.

تستفيد المرأة الريفية من زراعة الكركدي وبالاخص في عملية الحصاد وذلك لما تتميز به المرأه الريفية من صفات تسهم في تجويد الحصاد وسلامة المحصول.

يمثل الكركدي محصولا نقديا هاما لفقراء المزارعين وتحسين سبل كسب العيش والبدائل التسويقية لهم.

زراعة محصول الكركدي:

يزرع في مناطق الزراعة التقليدية ويغطي حوالي 25% من االحقول التي يزرع فيها.

مصادر البذور:

اثبتت الدراسات زراعة العينات التقليدية والمحلية فقط تحت مسميات مختلفة مثل الجنوبى, فتحية,الابيض, شلوفة الناقة,ابوجبون,ابونجمة,ام رحط،خشمي قادر على,صابرين،اضان الحمار وخف الجمل.

تعتبر العينة الرهد هي المرغوبة في مناطق شمال كردفان كما تعتبر العينة الجنوبى ذات اللون البنفسجي من العينات المهمة في شمال دارفور.

مساحات الكركدي:

بالرغم من اهمية المحصول والحاجة اليه في الاسواق العالمية الا ان المساحات المزروعة تكون قليلة وذلك لصعوبة حصاده وترحيله مقارنة مع المحاصيل الاخرى. يزرع اما مختلطا مع المحاصيل الاخري او لوحده وتتم العمليات الفلاحية بالطريقة اليدوية مثل تحضير الارض بالطوريةوالجراية والكدنكة.

 

المصدر: ادارة القطاع المطري وشئون الولايات
sudanrainfed

hind

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2730 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2013 بواسطة sudanrainfed

هند أحمد محمد عبدالماجد

sudanrainfed
بكالوريوس علوم المحاصيل - كلية العلوم الزراعية - جامعة الجزيرة، ماجستير علوم التصحر - معهد التصحر واسنزراع الصحراء - جامعة الخرطوم، ادارة القطاع المطري وشئون الولايات - وزارة الزراعة والري. hind_33_83@hotmail .com »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

53,854