الحلاب العصري السوداني

موقع يعكس واقع انتاج الألبان بالسودان وسبل التحديث للوصول الي الأكتفاء الذاتي

ما هو نظام الرُحل:   (Pastoral  Nomads)

يعرف الرحل بأنهم (هم الذين لا يستقرون في مكان واحد و ينتقلون لكسب العيش) أو الزارع المرتحل Agro-pastoral nomads.

نظام الترحال يشمل حوالي ثلاثة ملايين شخص يترحلون لرعاية الحيوان من الشمال للجنوب و بالعكس. حركة الترحال تستغل الموارد الرعوية في مناطق كبيرة حيث تتبع توفر المراعي و البعد عن الآفات و الحشرات التي تصيب الحيوانات. 

يعتبر نظام الرعي الترحالي أحد النظم التقليدية في السودان التي لم تمتد لها يد التحديث وقد ظل لفترة طويلة جدا يقدم للملاك احتياجاتهم الحياتية (الاكتفاء الذاتي) ويدعم الاقتصاد القومي ولكن الآن يتعرض هذا النظام للتعيير نسبة لتغير البيئة و المناخ ولزيادة احتياجات الإنسان وللمنافسة لذلك فان هذا النظام يحتاج الآن للتحديث بطريقة تمكن الملاك من الاستفادة من القطيع و حماية البيئة ودعم الاقتصاد القومي وتحقيق الأمن الغذائي وتقديم فائض الإنتاج للسوق العربي و الأفريقي. لكل ذلك يحتاج هذا النظام إلى دراسات تبدأ لحل المشكلات المتعلقة بالبيئة (التربة والنبات والمياه وغيرها) والحيوانات التي تربى والملاك و الخدمات التي تقدم لهم و أنسب الطرق لاستقرارهم للتنمية الشاملة.

نظام الترحال يوجد في أغلب مناطق السودان :

   رعاة الإبل في الشرق حيث يوجد البجا

و في غرب السودان يوجد الكبابيش والرزيقات وغيرهم.

أما رعاة البقر فهم في قطاع السافنا من الشرق حيث توجد قبائل كنانة و البوادرة و الشكرية و اللحويين ثم النيل الأبيض حيث قبائل الصبحة وسليم

وفي كردفان الحوازمة وأولاد حميد و المسيرية.

وفي دارفور المعاليا و الرزيقات و بني هلبة و غيرهم.

يرحلون من الجنوب للشمال في بداية شهور الخريف (يونيو يوليو وأغسطس) الى مناطق المخرف حيث يمضون شهور سبتمبر أكتوبر و نوفمبر ثم تبدأ رحلة العودة لمناطق المصيف خلال شهور ديسمبر  يناير فبراير مارس أبريل ومايو. المناطق الجنوبية تتوفر فيها المراعي و المياه على مدار العام في الأنهار مثل بحر العرب و الرهد و الدندر و السوباط والبحيرات مثل بحيرة أبيض وكيلك و الفيوض حيث تتجمع مياه الأمطار. أما أصحاب الإبل فهم يرحلون في الخريف (النشوق) الى حيث يتوفر الماء و الكلأ و يرجعون لمناطق الآبار (الدمر) حيث تتوفر المياه. و يذهب الكبابيش إلى مناطق الجزو في عمق الصحراء.

ثقافة الترحال:

 تعتمد على المعرفة الكبيرة الموروثة خلال عقود من الزمان وربما قرون والرحل يحبون هذا النمط من الحياة و يصعب عليهم تغييره. ولكن بالرغم من ذلك فان بعضهم أجبرته الظروف الى الاستقرار  و قيام المشاريع الزراعية دفع بعضهم للاستقرار. وقد قامت تجارب عديدة لاستقرار الرحل نجح بعضها و أخفق الآخر نتيجة لظروف منطقية يمكن أن تدرس للاستفادة منها.  

  الثروة الحيوانية مدار حياة الرحل:  فهي:

 

  • المال المدخر للطوارئ
  • النشاط الذي يستوعب المالك و أسرته.
  • العز و الهيبة و المكان الاجتماعي.
  • الموروث الثقافي و الذي يدور حولها كل ارث القبيلة.

 

و فوق هذا فهي المرحال و المسار و الشوقارة التي يحبها البشر حيث المساحات الواسعة و السماء الصافية و الهواء العليل و الصحة و العنفوان و حب الطبيعة. 

الحيوانات التي يربيها الرحل :

    هي سلالات تقليدية من الأبقار و الضأن و الماعز و الإبل تتميز بقلة الإنتاجية من الألبان و اللحوم مع ضعف وسائل التسويق ولكن بالرغم من ذلك فان إسهام قطاع الرحل في الدخل العام كان يعتبر كبيرا جدا قبل ظهور البترول ولذلك لكبر القطيع.  أما الفائدة للرحل فهي قليلة حيث ظل نظام لا يتيح للراعي فرصة الاستقرار للتمتع بالخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة والمياه. ولذلك ظل هذا النظام كما هو دون أن تمتد له يد التطور والتحسين إلا في القليل.

مميزات حيوانات الرُحل:

  •  أهم ما يميز الحيوان القدرة على السير لمسافات طويلة.
  •  قلة الإنتاجية من اللحوم والألبان.
  • عدم الاهتمام بالتهجين وصحة الحيوان.
  • الاتجاه لزيادة العدد لمقابلة السنوات قليلة الإمطار.
  • التغذية تعتمد على النبات الطبيعية مما يجعل الحيوان يتعرض للجوع وقلة البروتين.
  • السير لمسافات طويلة يكسب الحيوان عضلات قوية لا تصلح للحوم.

أثر نظام الرُحل علي البيئة: 

يتميز نظام الرحل بأنه نظام رفيق بالبيئة النباتية حيث تؤدي حركة الحيوان الى:

<!-- تقليل الضغط على الموارد  الرعوية.

<!--[if !supportLists]-->-  نقل بذور النبات لتحسين خواص المرعى.

<!--[if !supportLists]-->-  قلة الرعي الجائر نسبة للحركة المستمرة للحيوان. 

المصدر: المنظور الاستراتيجي لاستقرار الرحل في السودان: ب. أحمد الطيب عبد الله محمد عميد معهد أبحاث الرحل. جامعة الجزيرة ب. على أديب محمد عميد معهد ادارة المياه و الري. جامعة الجزيرة. ب. محمد الأمين الامام مدير مركز أبحاث الماعز. كلية العلوم الزراعية جامعة الجزيرة. ب. محمد عثمان بشارة رئيس قسم الاقتصاد الزراعي. كلية العلوم الزراعية جامعة الجزيرة.
sudandairyman

البريد

ساحة النقاش

الحلاب العصري السوداني

sudandairyman
مجموعة من المختصين في مجال الألبان نسعي لتطوير و تحديث قطاع الألبان في السودان وترقية الأنتاج للوصول الي الأكتفاء الذاتي والإسهام في التنمية و إزالة الفقر وتحقيق الطفرة الإقتصادية عبر نشر المعرفة ونقل التقنيات الحديثة للمنتجين و المهتمين بالمجال »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

61,665