الحلاب العصري السوداني

موقع يعكس واقع انتاج الألبان بالسودان وسبل التحديث للوصول الي الأكتفاء الذاتي

دورة الشياع في الأغنام 17 يوم (14-20 يوم) وتستمر الشبق في موسم التناسل حتى 30 ساعة وتقل في النعاج الصغيرة وكبيرة السن ويتأثر ببعض العوامل البيئية.

  دور الشياع في الماعز 18-22 يوم وتستمر أعراض الشبق 32-48 ساعة ، والتبويض يحدث نهاية الشبق أي بعد 30-36 ساعة من بدايته (صفة هامة في تنظيم التلقيح).

  ومن ضمن علامات ومظاهر الشياع:

 احمرار الحيا.  

 إفراز بعض الإفرازات المهبلية .

  ووقوف الأثنى للذكر وسماحها له بالوثوب عليها .

  ويتم إفراز البويضات قرب الشبق   ولذا  ينصح بالتلقيح قرب نهايتها وإذا امتدت لأكثر من 24 ساعة يعاد التلقيح مرة أخرى. سلوك الشياع في الماعز أكثر وضوحاً من النعاج بل أن أنثى الماعز تبحث عن الذكر بنفسها.

    والوقت من بدأ ظهور مظاهر الشياع إلى حدوث التبويض ذو أهمية كبيرة حيث أنها الفترة المناسبة للتلقيح وتزداد هذه الأهمية في التلقيح الصناعي وإحداث التزامن الشبقي.

 

         قبل التلقيح يجب العناية بتقليم أظلاف القطيع وخصوصا فى الكباش حتى نساعده على عملية التلقيح.

    كما أن تكون أفراد القطيع فى حالة وغذائية جيدة (خالية من الطفيليات الداخلية والخارجية) مع ضرورة رفع المستوى الغذائي للكباش مع وصولها لمرحلة التسمين بجانب ضرورة رياضتها واستبعاد الأفراد غير النشطة.

    كما يجب مراعاة خفض المستوى الغذائي للقطيع ثم الارتفاع به فجأة لمدة ثلاثة أسابيع قبل تقديم الإناث للذكور مع الاستمرار على هذا المستوى العالى طول فترة التلقيح وهذا ما يعرف باسم "دفع غذائي" Flushing .

    وبعد تجهيز الإناث للتلقيح لا يطلق كل الذكور اللازمة على القطيع فى أول الموسم بل توضع مع الإناث بعض الذكور ثم تطلق باقي الذكور عندما يظهر على أكبر عدد من الإناث علامات الشياع الجنسي السابق ذكرها.

    وبعد التلقيح والتأكد من حدوث الحمل توضح الإناث التي لقحت مع الذكور لمدة 35 يوما فإذا لم يبدو عليها مظاهر الشياع فيكون ذلك دليلا على حدوث الحمل.

         النسبة الجنسية : (في الأغنام) 3 كباش لكل 100 نعجة ، (في الماعز) 2 تيس لكل 40 – 50 معزة.

    طول فترة الحمل في الأغنام والماعز: الأغنام (144-156 يوماً) ؛ عدد الأجنة واحد وغالبا اثنين. الماعز (146-157 يوماً) ؛ عدد الأجنة اثنين.

المادة العلمية تم الأستفادة من : 

أحمد حسن دعادر : " التناسل والتلقيح الصناعي فى الحيوانات الزراعية " ، كلية الزراعة ، جامعة الزقازيق، مصر، الطبعة الأولى ، 1991.

 محمود سلامة الهايشة : " إنتاج ورعاية الأغنام والماعز في مصر والمنطقة العربية " ، مجلة أبقار وأغنام الشرق الأوسط ، بيروت، لبنان، (ص 42-51) ، العدد (41) ، "يونيو-يوليو" 2003.

المصدر: أحمد حسن دعار. محمود سلامة الهايشة.
sudandairyman

البريد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6293 مشاهدة

ساحة النقاش

الحلاب العصري السوداني

sudandairyman
مجموعة من المختصين في مجال الألبان نسعي لتطوير و تحديث قطاع الألبان في السودان وترقية الأنتاج للوصول الي الأكتفاء الذاتي والإسهام في التنمية و إزالة الفقر وتحقيق الطفرة الإقتصادية عبر نشر المعرفة ونقل التقنيات الحديثة للمنتجين و المهتمين بالمجال »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

61,983