تنوع النظم الجغرافية والمناخيه جعلت السودان مميز بإنتاج المانجو خلال تسعه أشهر في العام تمد من يناير وتختتم بسبتمبر وذلك راجع الي التنوع في الاصناف من مبكرة الإنتاج (بلدي) متوسطة فترة الإنتاجية (زبدة )ثم متاخره الإنتاجية (ابوسمكه )

 نظم الأزهار الطبيعي:يجب ان تكون الشجرة تمت تسميدها جيداً حسب التوصيات المذكورة فتوفر عنصر الناتروجين داخل النبات   حسب طريقة التسميد. مع الحذر من جرعات النتروجين الزائدة (تجعل الشجرة تستمر في النمو الخضري ) مع وجود افرع ذات عمر سته اشهر علالي المربوهيدريت مع التفعلات الداخلية الفسيلوجيه والبابوكيميائيه  والجزيئيه والتي تحفذ من الخارج بارتفاع او انخفاض درجات الحرارة. فيما يعرف بنظم دفع الأزهار ‘هنالك نظامين 1/انخفاض درجات الحرارة عن درجة الحرارة العليا‘2/ارتفاع درجات الحرارة عن الحرارة الدنيا.والنظامين يسيطرا علي أزهار المانجو في السودان حسب المواسم وحركة الشمس عبر مدارتها او ما يعرفه اهلنا بالمطالع او المنازل او العينات ‘حيث كانو يهتدون بها في تطبيقاتهم الزراعية. ‘‘

 النظام الأول يكون مسيطر  من الخرطوم الي شمال السودان بعد تعرض هذه الأجزاء لدرجات حرارة الشتاء ‘تبدا الحرارة بالارتفاع بدء بالخرطوم (يناير -فبراير ) نهر النيل (فبراير- مارس ) الشمالية (مارس ).

  النظام الثاني جنوب الخرطوم الي الحدود الجنوبية بها موسم رئيسي ناتج من ارتفاع درجات الحرارة في الصيف وتنخفض بدخول الخريف وهناك  موسماً ثاني للازهار ارتفاع حرارة عينه الدرت ثم انخفاض الحرارة بالتاثر بالجبهات الباردة شمالا ‘الجزيرة (ديسمبر - يناير )‘جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق تتميز بموسمين نوفمبر موسم رئيسي و(يونيو - يوليو).كسلا وزالنجي  حاله مناخيه خاصة لتاثر بالهضبه الإثيوبية وجبل مرة في الغرب (ديسمبر - يناير).

 خطه مجابهة التأخر في الأزهار :

  في حالة نظام التزهير المسيطر شمال الخرطوم عند حدوث تقلبات في درجة الحرارة عند موعد الأزهار ‘يتم التعطيش (6-11) يوم. ‘

 في حالة سيطرة النظام الثاني جنوب الخرطوم يتم التطويش الخفيف مع الري الغذير

 وجد ان لرش ب (الزنك والبورون) في صورة  EDTA  له تأثير ممتاز علي التذهير

 الرش ب باكلوبوترازول  (paclobutrazol ) 5مل في المنطقة السفلي من التاج (له تأثيرات سالبه عند سقوطه وبقائه في التربه).

دفع المانجو للتزهير خارج الموسم :وتفنييه دفع التزهير تعتمد على دفع نمو البراعم الجانبية وذلك بقطع البراعم الطرفيه مع الرش بالنتريت  بشرط استخدام فرع عمره ستة أشهر يؤدى ذلك لدفع الأزهار في اي وقت من السنة وفي اي شهر بل في اي أسبوع حسب رغبة المزارع دفع التزهير دون استخدام الهرمونات :

أصناف متوسطة تاريخ النضج :

 تطويش الأطراف

  الرش ب النتريت ( No3) تركيز 40جم/التر بعد خمس شهور .

 الشهر السادس يبدأ الأزهار

  الشهر العاشر الحصاد

تزهير الأصناف متأخرة النضج:

 تطويش الأطراف

 الرش ب النتريت ( No3) تركيز 40جم/التر بعد السادس شهور .

 الشهر السابع يبدأ الأزهار

  الشهر الحادي عشر  الحصاد.

هاشم طالب الله 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 275 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2018 بواسطة sudan77

ساحة النقاش

السوداني

sudan77
موقع يهتم بالعلوم الزراعية [email protected] 0049111187701 004991088807 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

69,079