هل قمت بأداء أحد الأعمال المنزلية أو عقب انتهائك من إحدى الرياضات ثم شعرت فجأة بإرهاق شديد ولا تقوى بعد هذا المجهود عن القيام بأى شىء؟ ولكن كيف أستطيع أن أسترخى عقب أى مجهود، وماذا يحتاجه جسدى فى تلك الحالة؟

يوضح لنا الدكتور عبد العظيم العوادلى، أستاذ الطب الرياضى، أن الإنسان عندما ينتهى من تأدية بعض الأعمال الشاقة، وعلى سبيل المثال مباراة للتنس أو الجرى أو السباحة لمسافات طويلة أو مباراة كرة القدم أو حتى عند تأدية أحد الأعمال المنزلية الشاقة أو فى العمل، فلابد بعد تلك الأعمال القيام باسترخاء للجسم حتى وإن لم يشعر الإنسان بألم أو مشاكل، كما أنه لا يجب أن يسترخى الإنسان، وهو فى وضع الجلوس أو الرقود ورأس الشخص جاحظة للأمام. 

ويبين الدكتور عبد العظيم أن بعض المصابين يخطىء من الذين يظنون أن آلامهم ناتجة عن ممارسة الألعاب الرياضية أو النشاط العضلى، وفى الحقيقة فإن آلامهم فى هذه الحالة ناتجة عن الوضع الخاطىء الذى يتخذونه عند الاسترخاء بعد تلك الأعمال والتمرينات. 

لذا يؤكد عبد العظيم أنه يجب الاسترخاء عن طريق الجلوس ممتدا على ظهرك، ويفضل أن تغمض عينيك، ويمكن التنفس بحيث يكون الشهيق بعدات 4 والتوقف بمقدار عدتين ثم الزفير بمقدار 6 عدات ويخرج الشخص الزفير من الفم وعند القيام بتلك الطريقة أكثر من مرة يؤدى إلى الاسترخاء النفسى الذى يعود على تحسين الاسترخاء العضلى. قم بعد ذلك بضم يدك اليمنى بحوالى 10 عدات وقم بفتحها بسرعة وحينها ستشعر بالاسترخاء. 

ويشير عبد العظيم إلى أنه يجب ألا نخطىء ونقرأ كتابا فى السرير بطريقة خاطئة قد ترهق الرقبة والظهر، كما أن البعض يخطئون كذلك ويتابعون برامج التليفزيون وهم مستقلون على بطونهم ورافعون رؤوسهم لأعلى لفترات طويلة، كى يتمكنوا من المشاهدة، وبالطبع فنتيجة هذه الأخطاء تحدث الآلام والمشاكل.

المصدر: .youm7.com
steps

د/هند الانشاصي استشاري طب الاطفال و حديثي الولادة 0123620106

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 229 مشاهدة
نشرت فى 18 فبراير 2012 بواسطة steps

ساحة النقاش

sesonsaso

كيف يكون لك بيت في الجنة : الاولى اقراء سورة الاخلاص 10 مرات والثانية صلاة 12 ركعة غير الفريضه
كيف يكون لك كنز في الجنة : قل لا حول ولا قوة إلا بالله
كيف تغرس لك نخلة في الجنة: قل سبحان الله العظيم وبحمده
كيف تغرس لك اشجار في الجنة: قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
كيف تغفر لك ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر: قل سبحان الله وبحمده 100 مرة

عدد زيارات الموقع

365,818