20/ 20 هو الرمز الذي يفخر به أصحاب الرؤية السليمة, لكن مع تقدم العمر تتراجع قوة الإبصار نتنيجة لما يدعى بالتنكس البقعي الناتج عن تردي الخلايا المخروطية الحساسة للضوء، مما ينتج عنه فقد تدريجي لتفاصيل الرؤية وصعوبة في التركيز على نص كتابي وعدم القدرة على تمييز الوجوه بسهولة ومشاكل في وضوح تفاصيل الصور عند مشاهدة البرامج التلفيزيونية.

في بحث ممول من قبل خدمة الأبحاث الزراعية (ARS) أكد الباحثون أن الغذاء الصحي لا يقلل من تكاليف علاج الأمراض فقط بل يقلل أيضا من المشاكل الصحية والإصابة بالأمراض, كما يؤكد الباحثين بأن اتباع نظام غذائي يوازن نسبة السكر في الدم يقي من مشاكل تراجع حدة البصر او ما يدعى بالتنكس البقعي.

 حلل الباحثون كمية ونوعية الغذاء لأكثر من 4000 رجل وامرأة ما بين 55-80سنة, وصنف الباحثين كمية عدة مواد مغذية شاع استخدامها أثناء الدراسة, وعلاقتها بالوقاية من التنكس البقعي.

اعتدال اطلاق السكر في الدم بالإضافة إلى فيتامين ج وهـ والخارصين واللوتين والزيكانثين وأحماض أوميجا3 الدهنية, كلها مغذيات ساعدت على وقاية البصر من المشاكل الناتجة عن تقدم العمر والتي قد تصيب بعض الشباب احيانا.

الفلفل الأحمر, الذرة, الزعفران،ا لبيض، السبانخ, التوت، الكرنب، اللفت, الخس والبروكلي، الكوسة، الكيوي والبازلاء كلها مصادر جيدة للوتين والزيكانثين.

بينما تتواجد الكربوهيدرات بطيئة الإطلاق في الحبوب الكاملة ومنتجاتها، الأغذية الغنية بالألياف تقلل من سرعة اطلاق السكر اذا ما تم تناولها مع أغذية سريعة التسكر، أما الخارصين فهو موجود في اللحوم والخضروات الورقية الخضراء والبيض والألبان والحبوب، وأحماض أوميغا3 الدهنية الغنية عن التعريف تتواجد في الأسماك وزيت بذرة الكتان وزيت الكانولا، أما فيتامين هـ يتواجد بشكل شائع في الكثير من الأغذية إلا أنه يتركز في الكثير من الزيوت النباتية المدعمة والخس. بالنسبة لفيتامين ج فهو يتواجد في الفواكه الحمضية والفلفل الرومي والكثير الكثير من الفواكه والخضروات الغير مطبوخة.

 

 

المصدر: المجلة العلمية للغذاء والتغذية
steps

د/هند الانشاصي استشاري طب الاطفال و حديثي الولادة 0123620106

  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 790 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

386,712