«ثنك كونتاكتس» ThinkContacts هو تطبيق جوال جديد تقوم بتطويره «نوكيا»، يتيح لشخص معاق اختيار الشخص الذي يرغب الاتصال به من قائمة طويلة، وبالتالي طلب رقم هاتفه عن طريق استخدام العقل فقط. والتطبيق هذا المصمم لمنصة هاتف «إن 900 ميامو» Nokia›s N900 Maemo يعمل مع سماعة رأس تقرأ الموجات الدماغية للمستخدم لقياس مستويات تركيزه. فإذا كان مستوى تركيزه أعلى من 70% يقوم البرنامج بالتوجه إلى رقم الاتصال التالي باللائحة. أما إذا كانت درجة التركيز أعلى من 80 في المائة فعندها يقوم البرنامج بإجراء الاتصال الهاتفي بالشخص المختار. وهذا أحد التطويرات الأخيرة للخروج بتطبيقات للهواتف الذكية مخصصة للمعاقين، والذين فقدوا نعمة النظر والسمع.

* اتصال «فكري»

* وقد يشكل تطبيق «ثنك كونتاكتس» أداة مهمة جدا للأشخاص المعاقين الذين يقودون سيارات متيحا لهم الاستقلالية لإنجاز ما يعتبره الكثيرون من المهام البسيطة، ألا وهو إجراء المكالمات الهاتفية.

إلا أن هذا التطبيق لا يزال في مراحله الأساسية الأولى، والقراءة عنه تجعلنا نفكر بالتطبيقات الأخرى الموجودة الخاصة بالمعاقين. وفعلا عثرنا في سياق ذلك على المشروع الذي تقوم به جامعة واشنطن لتشييد تطبيقات خاصة بهواتف «أندرويد» و«آي فون». ففي الجامعة المذكورة يعمل الطلاب في فرق لإنتاج تطبيقات جديدة تتيح للأشخاص المعاقين تنفيذ مهمات لا يستطيعون من دونها تنفيذها عادة.

وتستغل التطبيقات المفتوحة المصدر التي يقوم الطلاب بإنتاجها، مميزات الهواتف الذكية العصرية مثل وجود نظام ملاحة «جي بي إس»، والكاميرا فيها، لتأمين عدد وأدوات جديدة خاصة بالمعاقين.

* نظم جديدة

* ومن هذه المشاريع التي تنفذ حاليا التالي:

* قارئ الشريط المرمز (أندرويد): وهذا المشروع عبارة عن قارئ سمعي شيد على هامش مشروع zxing project ويستخدم مجموعة واحدة مؤلفة من كاميرا هاتف، ورؤية كومبيوترية، وتركيز البؤرة، بغية مسح الشرائط المرمزة Barcode Reader الموجودة عادة على المنتجات المختلفة، وتبيان المعلومات المسجلة عليها عن طريق خادم بعيد يتكلم بصوت عال عبر مكبر الصوت الخاص بالهواتف.

* مسمي الألوان Color Namer(أندرويد): يتيح هذا البرنامج لمستخدمه أن يقرر لون الأشياء عن طريق توجيه كاميرا الهاتف عليها، ومن ثم النقر على الشاشة. ويقوم التلاميذ حاليا باختبار الرموز الكومبيوترية المتنوعة لاختيار اللون الذي يصف أفضل ما تراه الكاميرا من أمور مثل الأشجار والنماذج المختلفة.

* محدد الموقع والمكان Location Orienter (أندرويد): يستخدم المشروع النص الذي يحوله البرنامج إلى كلام منطوق مع خدمات «أندرويد» لتحديد المكان الحالي للمستخدم، وبالتالي النطق بالعنوان التقريبي. ويجري حاليا توسيع المشروع لتأمين معلومات ملاحية أخرى مثل اتجاهات وإرشادات السير لتقديم المعلومات عن طريق واجهة تفاعل غير سمعية.

* لوكال آيز LocalEyes (أندرويد): تميل أجهزة «جي بي إس» الحالية الخاصة بالعميان وذوي النظر الضعيف إلى أن تكون غالية الثمن ومتخصصة جدا. لكن «لوكال آيز» تستخدم تقنية هاتف ذكي متعددة الاستخدامات بأقل تكلفة، إضافة إلى بيانات تتوفر مجانا لتأمين تطبيق «جي بي إس» من شأنه تعزيز استقلالية مستخدمه وقدرته على اكتشاف الأماكن الجديدة وحده عن طريق إبلاغ المستخدم ما هي الشركات والمؤسسات التي تقع أمامه وخلفه.

* إيز تاسكر ezTasker (أندرويد): الهدف الأساسي لهذا المشروع هو مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقة في الإدراك للقيام بنشاطاتهم اليومية عن طريق وسائل المساعدة المرئية والسمعية. وهو يساعد أيضا المعتنين بالأشخاص المعاقين على رصدهم ومراقبتهم من بعيد.

* موبايل أو سي آر (أندرويد): يستخدم «موبايل أو سي آر» MobileOCR محركا بصريا قويا للتعرف OCR على الشخصيات لتأمين قدرة للعميان وضعيفي النظر على قراءة النصوص المطبوعة. ويجري توجيه المستخدم كلية عبر تغذية سمعية (صوتية) ولمسية. ويستخدم النص محركا يحول النص إلى كلام بالاشتراك مع قارئ للشاشة يجري التحكم به عن طريق الإيماءات المبسطة. و«موبايل أو سي آر» إلى جانب توفره هو مصدر مفتوح ويؤمن إطار عمل كبيرا للتشييد عليه.

* برايل باديز (أندرويد): يجري تعليم لغة «برايل» للأطفال المعاقين وضعيفي النظر منذ صغرهم لزيادة حظوظهم في الحصول على درجات علمية عالية وإيجاد وظائف لهم في المستقبل. ويسعى هذا المشروع لتأمين أسلوب مبتكر لتلقين هؤلاء الأطفال أصول «برايل» والإرشادات الخاصة به. وقام طلاب جامعة واشنطن بتشييد لعبة ممتعة وتثقيفية تدعى «برايل باديز» Braille Buddies خاصة بهؤلاء الأطفال عن طريق الدمج بين القراءة بأسلوب «برايل» والتمارين الكتابية، واللعبة هذه. ويعمل هذا التطبيق على الأجهزة الجوالة مستغلا حركتها وانتشارها في مجتمع اليوم.

* تطبيقات للتواصل

* لينك أب (أندرويد): أصبحت المواقع الاجتماعية وتطبيقاتها عاملا كبيرا في حياتنا العصرية بالنسبة إلى الأشخاص الأصحاء النظر. لكن لم يجر إلا القليل على هذا الصعيد بالنسبة إلى فاقدي البصر أو ضعاف النظر. إلا أن «لينك أب» LinkUp! هو تطبيق يتيح لفاقدي أو ضعاف النظر معرفة أين هم، وأماكن وجود أصدقائهم في المنطقة ذاتها، مع حفظ وتخزين مواقع الأماكن المفضلة لديهم.

* إدراك برايل باللمس Haptic Braille Perception (تقنية جامعة بين منصتين): قام طلاب الجامعة المذكورة بتطوير أسلوب لأحرف «برايل» يمكن إدراكها باللمس، وذلك على شاشة هاتف جوال مجهز بآلة ارتجاج. ويدعى الأسلوب هذا «في - برايل». وأظهرت الدراسات حتى الآن أنه مع قليل من التدريب يمكن استخدامه لقراءة الأحرف والجمل. وثمة إمكانية لاستخدام الهاتف الجوال العادي لخدمة المستخدمين الذين يعانون من الطرش وفقدان النظر معا الذين يعتمدون تماما على الإدراك اللمسي لتلقي المعلومات. ويقوم الطلاب حاليا باختبار هذا الأسلوب، مع لعبة برايل المدرجة أعلاه على الطلاب الفاقدي أو ضعاف النظر في المدارس الابتدائية والمتوسطة.

* فوكال آيز FocalEyes (تقنية جامعة بين منصتين): يستخدم الطلاب في هذا المشروع الخاص بفاقدي النظر الرؤية الكومبيوترية، وإدخال (تلقيم) المستخدم لتركيز بؤرة الكاميرا الشبه الذاتي، أو المستقل، لمساعدتهم إلى المواقع التي يوجهون كاميراتهم وفقا لبيئتهم وأهدافهم.

* الغرافيكس السمعي اللمسي Audio Tactile Graphics (تقنية جامعة بين منصتين): عن طريق استخدام القلم الرقمي يقوم هذا المشروع بإضافة الصوت والسمع إلى الصور لزيادة التحسس بالصور التي يمكن لمسها، مع تخفيض التكلفة وفترة الإنتاج.

* واجهة تفاعل خاصة بنظام «وان باص أواي» One Bus Away (أندرويد):

يقوم الطلاب بإنتاج تطبيق لـ«أندرويد» الذي يؤمن واجهة تفاعل لنظام «وان باص أواي» المستخدم من قبل العميان وفاقدي السمع. ويستخدم التطبيق «جي بي إس» لتحديد موقف الحافلة الأقرب إلى المستخدم، وهو أمر أسهل من قراءة رقم الموقف البعيد على الجدول المعلن الخاص بفاقد النظر. ويجري ربط هذا التطبيق أيضا مع شاشة برايل.

وأخيرا على جميع مطوري التطبيقات الجوالة الذين يعتقدون أنه لم يعد هناك أفكار جديدة باقية للتطبيقات الجوالة الانتباه بأن هناك سوقا لم تطرق بعد لمستخدمي الهواتف الذكية من المعاقين واحتياجاتهم الخاصة. فإذا كنت أحد هؤلاء المطورين الذين يفكرون بالدخول إلى هذا المعترك، تأكد من الكشف على مشروع «غوغل»، «آيز - فري بروجيكت»، و«يوتيوب شانيل» اللذين يقدمان تطبيقات «أندرويد آيز - فري» التي تدعم النطق والكلام. كما أنه من المصادر الأخرى الجديرة بالرجوع إليها «أوبن ليتر إنيشياتف» من «ويكيا»

المصدر: مجلة احتياجات خاصة - الشرق الأوسط - نيويورك
steps

د/هند الانشاصي استشاري طب الاطفال و حديثي الولادة 0123620106

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

393,510