الأنظمة اللونية المشهورة في أغلب برامج التصميم

 

سبق وأن تحدثنا عن النظامين RGB & CMYK وإليكم بعضا من الأنظمة اللونية الأخرى:

Bitmap:

وهذا النوع يتشابه مع ملفات Jpeg في أن ألوان الصورة ذات 16 مليون لون

Grayscale:

يستخدم هذا النظام 256 تدرج رمادي من الأسود (0) إلي الأبيض (255) ويمكن قياس قيمة اللون الرمادي بنسبة خلط اللونين الأبيض و الأسود حيث 0% تعطي أبيض و 100% تعطي أسود وبينهما درجات اللون الرمادي متمثل في 255 درجة لون رمادي مختلفة ومن الممكن تحويل الصور الملونة إلي أبيض وأسود في أي وقت من خلال البرنامج المستخدم وحينها سيتم تمثيل كل نقطة لون للدرجة الرمادية المقابلة له حسب نسبته المئوية.

LAB:

صمم هذا النموذج من الألوان ليكون مستقلا عن الجهاز المستخدم ونوع الشاشة و الماسحة الضوئية ويتكون من ثلاث قنوات لونية وهم:

Luminance (L) درجة السطوع وهي للإضاءة وتتراوح قيمتها من 0 إلي 100

Alpha (A) & Bet (B) وهما عبارة عن نطاقي لون ألفا و بيتا حيث الأولي (A) مكونة من لونين من الأزرق إلي الأصفر وتتراوح قيم هذه الألوان من -120 إلي +120 وهذا النظام لا يعتمد علي نوع المادة المستخدمة لعرض الصورة.

وهذه الألوان تمتزج مع بعضها لإنتاج ألوان أكثر إضاءة ومن مميزاته السرعة العالية عند تحرير الصور.

Duotone:

هذا النمط يعمل علي الصور ثنائية الألوان (الأبيض و الأسود) وله القدرة علي إضافة حبر ثالث لإنشاء صورة ثلاثية الألوان أو رابع لإنشاء صورة رباعية الألوان ويستخدم لتحويل الصور ذات التدرج الرماد ومتغيراته كما هو موضح في الصورة التالية

 

من قائمة Type في الصورة تظهر قائمة بها الآتي:

            Monotone لعمل تدريج من لون واحد

            Duotone لعمل تدريج من لونين

            Triton لعمل تدريج من ثلاثة ألوان

            Quad tone لعمل تدريج من أربعة ألوان

Multi channel 

 يساعدك هذا النظام علي فرز صورة إلي قنوات مستقلة وبذلك يمكنك تبادلها وربطها وتركيبها معا لإنشاء مؤثرات خاصة ، وتعتمد نتيجة هذا النمط اللوني متعدد القنوات علي ألوان الصورة الأصلية ونوع نمطها حيث تختلف النتائج إذا ما كان التحويل إلي هذا النمط من خلال نمط RGB أو نمط CMYK ويتم تطبيق هذا النمط بمجرد اختيار الأمر بدون مربع حوار.

Hue, Saturation & Brightness (HSB) :

يعتمد هذا النمط علي الحس البصري للشخص في وصف اللون من خلال لونه Hue وهو اللون المنعكس من جسم إلي العين ويوصف بالألوان المعروفة كالأحمر و الأصفر والبرتقالي والبنفسجي وغيرها من الألوان وكذلك من خلال درجة إشباع اللون وهو مدي تداخل اللون الفضي مع اللون الأصلي وتأتي قيمة الإشباع 100% عندما يكون اللون نقي تماما ، و الوصف الثالث هو درجة سطوع اللون والتي تعرف بالإضاءة أو التعتيم وعندما يكون السطوع 100% يعطي اللون الأبيض أما 0% فيعطي اللون الأسود.

Indexed Color Mode نظام اللون المفهرس:

يستخدم هذا النظام 256 لون ويقوم البرنامج المستخدم عند تحويل الألوان إلي هذا النظام بإنشاء جدول مفهرس لألوان تلك الصورة ، وينتج عن ذلك تقليل حجم الملف لأنه يستبدل الألوان الكثيرة في الصورة بما لا يزيد عن 256 لون ويستخدم هذا النمط في الصور المتحركة أو التي تستخدم للإنترنت .

ينصح باستخدام هذا النظام بعد إتمام عملية تحرير الصورة لان العديد من خيارات تحرير الصورة سوف تتوقف بعد تطبيق هذا النظام مثل تطبيق المؤثرات Effects .

Color Table:

هذا الأمر لا يعمل إلا مع Indexed Color فعند الضغط عليه في البرنامج المستخدم تظهر لنا الألوان المكونة للصورة كما يوضح الشكل التالي وبها يمكن إحلال لون مكان لون بالضغط علي اللون الذي نريد تغييره.

*للمتابعة والمزيد يرجي الدخول علي الرابط التالي:

http://kenanaonline.com/step2thefuture

[email protected]

 

 

المصدر: كتب بواسطة عمر صبري [email protected]

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

66,296