كتب-محمد حمدى
سأذكرلحضراتكم سبعة إجابات لأسئلة يجب على جميع المسلمين معرفتها جيدًا؛لأنها غيبيات يجب الإيمان بها !
وإلى حضراتكم الأسئلة والإجابة :
1- ما هي الأعراف ؟
مكان بين الجنة والنار يسمى " الأعراف " ، وهو سور عالٍ يطلِع مِنه أصحابه على أهل الجنة وعلى أهل النار ، ثم يُدخلهم ربهم -عز وجل- في آخر المطاف جنته ولا يدخلون النار ، وأرجح الأقوال فيهم أنهم أقوام إستوت حسناتهم وسيئاتهم .
2- أين الجنة ؟
الجنة فوق السماء السابعة ، وعندما يطوي الله -عز وجل- السماء يوم القيامة تبقى الجنة فهي لا تفنى ولا تزول وسقفها العرش .
3- أين النار ؟
النار مركزها أسفل الأرض السابعة ، وهو مكان اسمه " سجين" ، فقد أخبرنا الله -عز وجل- أنه خلق سبع سماوات وسبع أراضين في قوله : " اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ " وسجين في أسفل السافلين أي أسفل الأرض السابعة .
عن ابن مسعود قال : " الْجَنَّةُ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ الْعُلْيَا، وَالنَّارُ فِي الْأَرْضِ السَّابِعَةِ السُّفْلَى " ثُمَّ قَرَأَ: "إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ" المطففين/ 18 ، "إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ" المطففين/ 7 .
4- كم مدة يوم القيامة ؟
خمسون ألف سنة ، قال تعالى : { تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ } .
قال ابن عباس -رضي الله عنهما- : "يوم القيامة خمسون موقفًا كل موقف منهم بألف سنة" .
5- ما هي سدرة المنتهى ؟
شجرة عظيمة أصولها - جذورها - في السماء السادسة و تمتد فوق السماء السابعة ، أوراقها كآذان الفيلة و ثمارها كالقلال - الجرة الكبيرة - يأتي عليها فراش مِن ذهب ، و هي خارج الجنة .
الرسول -عليه الصلاة و السلام -رأى عندها سيدنا جبريل -عليه السلام- مرة أخرى على صورته الحقيقية ، بعد أن كان قد رآه قبل ذلك في مكة في مكان اسمه أجياد .
6- مَن هن ( الحور العين ) ؟
هن زوجات للمؤمنين في الجنة ، لسن مِن الإنس و لا مِن الجن و لا مِن الملائكة ، لو اطلعت إحداهن على الدنيا لأضاءت ما بين المشرق والمغرب .
7- مَن هم ( الولدان المخلدون ) ؟
هم خدم أهل الجنة ، ليسوا مِن الإنس و لا مِن الجن و لا مِن الملائكة ، خلقهم الله -عز وجل- كما خلق الحور العين لأهل الجنة فقط وهم في نضارة وجمال وجوههم كاللؤلؤ المنثور لكثرتهم وجمالهم لذلك قال تعالى : "ويطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورًا" .
واللهم اسعدنا جميعاً فى الدنيا والأخرة ،واغفرلنا ذنوبنا ،يا أرحم الراحمين ،وصل وسلم على سيدنا محمد !
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2024 بواسطة starstar200

عدد زيارات الموقع

97,452