كتب - محمدحمدى
أكد جميع أطباء القلب على الأضرار الصحية لإرتفاع مستوى الكوليسترول في الدم؛ فيمكن أن يحدث تصلبًا في الشرايين في وقت مبكر مِن الحياة، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية في وقت لاحق ؛لذا فينصح الأطباء بالحفاظ على مستوى الكوليسترول فى الدم ؛لتجنب أمراض الشرايين والقلب ولقد جمعت لكم أهم النصائح الطبية الثمينة التى يجب إتباعها للحفاظ على صحة الشرايين والقلب :
1 - الرياضة والحركة والصلاة تحافظ على مستوى الكوليسترول : ثبت علميًا أن ممارسة الرياضة والحركة والصلاة تخفض الكوليسترول الضار في غضون أشهر وترفع الجيد .
2 - تناول الأطعمة الضارة بإعتدال : تجنب الأغذية المصنعة الغنية بالدهون المشبعة قدر الإمكان؛ وإن لم تستطع، فتناولها بإعتدال، كما يجب الإعتدال أيضًا في تناول أطعمة، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة،الدسم والبيض .
3 - الفحص الروتيني : ويوصي الأطباء بالفحوص عند بلوغ سن الـ 40 عامًا، أما الأشخاص ذو التاريخ العائلي لأمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم، أو إرتفاع الكوليسترول في الدم، فيتوجب عليهم إجراء فحوص دورية إبتداء مِن سن الـ18 عامًا .
4 - السلمون والأسماك : تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة فى السلمون والأسماك مِن عجائب الدنيا الصحية، فهي تساعد على الوقاية مِن أمراض القلب والخرف والزهايمر والعديد مِن الأمراض الأخرى، وأضافت دراسة حديثة فائدة أخرى لهذه الأحماض بقدرتها على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول المفيد في الدم .
5 - تناول 3أكواب مِن الشاي يوميًا : يقدم الشاي وبالأخص الأخضر العديد مِن الفوائد لصحة الإنسان، ويتمتع بمقدرة على خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة كمية الكوليسترول المفيد، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تفيد في الوقاية مِن السرطان، والعديد مِن الامراض الأخرى .
6 - الثوم والبصل والكرات : مِن المعروف عن الثوم والبصل والكرات قدرتهم على تنظيف الدم ومنع تراكم الترسبات الضارة فيه، وهذا يساعد على الوقاية مِن أمراض القلب وإنسداد الشرايين .
7 - السبانخ : تشير الأبحاث الحديثة إلى أن تناول نصف كوب مِن الأطعمة الغنية بمادة اللوتين كالسبانخ والخضروات الورقية (الملوخية،الحميض...)، يساعد على الوقاية مِن النوبات القلبية والجلطات الدموية، مِن خلال منع تراكم الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية .
8 - أكل الشوكولاتة وشرب الكاكاو : تحتوي الشوكولاتة والكاكاو ،على مواد مضادة للأكسدة، تساعد على بناء الكوليسترول المفيد في الجسم، وفي دراسة نشرت عام 2007 في مجلة "إي جي سي إن"، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا مسحوق الكوكا على مدى 12 أسبوعًا، إزدادت لديهم كميات الكوليسترول المفيد بنسبة 12% بالمقارنة مع المجموعات الأخرى .
9 -أكل الفواكه والخضروات طازجة له فوائد صحية كثيرة ولاسيما الحفاظ على مستوى الكوليسترول فى الدم .
10 - البقوليات : وجد باحثون مِن جامعة ولاية أريزونا التقنية، أن إضافة نصف كوب مِن البقوليات (الفول ،والعدس ،واللوبيا ، والفاصوليا ، و البسلة...)إلى الحساء يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة تصل إلى 8% ، والبقوليات مِن الأطعمة الصحية للقلب، وتحتوي على نسبة عالية مِن الألياف، التي تساعد على إبطاء سرعة إمتصاص الكوليسترول .
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 3 يوليو 2024 بواسطة starstar200

عدد زيارات الموقع

80,381