القماش المطَرّز نوع من القماش يسمى أيضًا البروكاد له تصميمات تنسج بنوع من خيوط الغزل الثقيلة، وقد يكون القماش من القطن أو الكتان أو الحرير أو الصوف. وقد ينسج من خيوط الرايون (الحرير الصناعي)، أو أية خيوط صناعية أخرى. ويظهر الجانب الأيمن من القماش نموذج التطريز البارز، لخيوط الغزل الملونة، أو المزينة بالخيوط اللامعة.

تنسج تصميمات القماش المطرّز باليد أو بالآلة لصنع القماش، في أغطية الأَسرَّة، والستائر الثقيلة، وأغطية الأثاث والثياب. أما أقمشة التنجيد من القماش المطرّز، فيتم نسيج تصميماتها فيما يسمى البروكاتل، (النسيج المقصب على نحو بارز).

كانت شعوب شرق آسيا أول من صنع القماش المطرّز ثم أصبح هذا النوع من الأقمشة، المادة المفضلة للملابس، في أوروبا، بالنسبة للعائلات المالكة، والنبلاء، وذلك في القرن الثالث الميلادي.. ثم اخترع النسّاجون في فرنسا، نول الجاكار لنسج القماش المطرّز.

انظر أيضًا: الجاكار، حبكة.


الجاكار، حبكة. حبكة الجاكار نسيج منمق يوجد على دمقس الطاولات والشراشف والأقمشة المطرَّزة. واشتق اسمه من نول الجاكار الذي يمكن أن تنسج عليه تصميمات الزهور أو صور الرجال والنساء أيضًا. وكذلك يُستعمل اسم الجاكار لنوع من الحياكة يتطلب آلة تشبه نول الجاكار لإدخال تعديلات في اللون والتصميم.

المصدر: الموسوعه الشامله للمعرفه
starsebrahem2010

لؤلؤة الكورشيه

  • Currently 216/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
72 تصويتات / 1862 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2009 بواسطة starsebrahem2010

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

407,217