أصدرت الهيئة القومية للبريد طابعا بمناسبة انعقاد فعاليات الدورة الـ26 للقمة العربية التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ يومي السبت والأحد 28 و29 مارس الجاري وذلك تخليدا لذكرى هذا الحدث التاريخي علمًا بأن إصدار الطابع يواكب مناسبة مرور 70 عاما على العمل العربى المشترك.

جامعة الدول العربية هي منظمة تضم دولاً في اسيا وافريقيا ويعتبر أعضاؤها دولاً عربية، ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية، الاتصالات ، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة. المقر الدائم لجامعة الدول العربية يقع في القاهرة ، عاصمةمصر (تونس  من 1979إلى 1990). وامينها العام الحاليّ هو نبيل العربى . و لكل دولةٍ عضوٌ صوتٌ واحدٌ في مجلس الجامعة، ولكن القرارات تلزم الدول التي صوتت لهذه القرارات فقط.

كانت أهداف الجامعة عند انشائها  في عام1945:

       التعزيز والتنسيق في البرامج السياسية والبرامج الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لأعضائها

       التوسط في حل النزاعات التي تنشأ بين دولها، أو النزاعات بين دولها وأطرافٍ ثالثة.

       الدول التي وقعت على اتفاقِ الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي في 13 أبريل 1950 ملزمةٌ على تنسيق تدابير الدفاع العسكري.

       في 29 مايو 1941 ألقى أنتونى ايدن  وزير خارجية بريطانيا خطاباً ذكر فيه "إن العالم العربي قد خطا خطوات عظيمة منذ التسوية التي تمت عقب الحرب العالمية الماضية ، ويرجو كثير من مفكري العرب للشعوب العربية درجة من درجات الوحدة أكبر مما تتمتع به الآن. وإن العرب يتطلعون لنيل تأييدنا في مساعيهم نحو هذا الهدف ولا ينبغي أن نغفل الرد على هذا الطلب من جانب أصدقائنا ويبدو أنه من الطبيعي ومن الحق وجود تقوية الروابط الثقافية والاقتصادية بين البلاد العربية وكذلك الروابط السياسية أيضاً... وحكومة جلالته سوف تبذل تأييدها التام لأيّ خطة تلقى موافقة عامة". وفي 24 فبراير 1943 صرح إيدن في مجلس العموم البريطاني بأن الحكومة البريطانية تنظر بعين "العطف" إلى كل حركة بين العرب ترمي إلى تحقيق وحدتهم الاقتصادية والثقافية والسياسية.

       بعد عام تقريباً من خطاب إيدن، دعا رئيس الوزراء المصري مصطفى النحاس  كلا من رئيس الوزراء السوري جميل مردم بك  ورئيس الكتلة الوطنية اللبنانية بشارة الخورى للتباحث معهما في القاهرة حول فكرة "إقامة جامعة عربية لتوثيق التعاون بين البلدان العربية المنضمة لها". وكانت هذه أول مرة تثار فيها فكرة الجامعة العربية بمثل هذا الوضوح، ثم عاد بعد نحو شهر من تصريح إيدن أمام مجلس العموم، ليؤكد استعداد الحكومة المصرية لاستطلاع آراء الحكومات العربية في موضوع الوحدة وعقد مؤتمر لمناقشته وهي الفكرة التي أثنى عليها حاكم الاردن في حينه الأمير عبد الله. وإثر ذلك بدأت سلسلة من المشاورات الثنائية بين مصر من جانب وممثلي كل من العراق وسوريا ولبنان والمملكة العربية السعودية والأردن واليمن من جانب آخر وهي المشاورات التي أسفرت عن تبلور اتجاهين رئيسيين بخصوص موضوع الوحدة الاتجاه الأول يدعو إلى ما يمكن وصفه بالوحدة الإقليمية الفرعية أو الجهوية وقوامها سوريا الكبرى أو الهلال الخصيب. والاتجاه الثاني يدعو إلى نوع أعم وأشمل من الوحدة يظلل عموم الدول العربية المستقلة وإن تضمن هذا الاتجاه بدوره رأيين فرعيين أحدهما يدعو لوحدة فيدرالية أو كونفدرالية بين الدول المعنية والآخر يطالب بصيغة وسط تحقق التعاون والتنسيق في سائر المجالات وتحافظ في الوقت نفسه على استقلال الدول وسيادتها

        

وقد تم اقتراح اكثر من تسمية لها عند تكوينها فقد اقترحت سوريا اسم "التحالف العربي" أما العراق أرادت الاسم "الاتحاد العربي"، إلا أن الوفد المصري رأى أن اسم "الجامعة العربية" الذي تقدم به أكثر ملاءمة من الناحية اللغوية والسياسية ومتوافقا مع أهداف الدول العربية، وفي النهاية وافق الجميع على هذا الاسم بعد أن عدلوه  من الجامعة العربية إلى جامعة الدول العربية.

المصدر: http://www.vetogate.com/1553276 WWW.WIKIPIDIA .COM

التحميلات المرفقة

stamps

يهتم الموقع بالهوايات المختلفة ويعمل على نشر تلك الهوايات لا سيما الهوايات التجميعية وبصفة خاصة الطوابع البريدية وجمع العملات والطوابع البريدية وبطاقات الهاتف ........... » وكذلك وتربية الاسماك وطيور الزينة وزراعة نباتات الزينة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 179 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2015 بواسطة stamps

m.e.

stamps
يهتم الموقع بالهوايات المختلفة ويعمل على نشر تلك الهوايات لا سيما الهوايات التجميعية وبصفة خاصة الطوابع البريدية مع تداول اخبار الهوايات والعمل على تطوير الموقع باستمرار ليكون نواة لموسوعة شاملة للهوايات من تربية الاسماك وطيور الزينة وزراعة نباتات الزينة وجمع العملات والطوابع البريدية وبطاقات الهاتف ........... »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

44,022