منتدى مناحل سنارة لتربية النحل

متخصصون فى انشاء المناحل وادارتها وجميع منتجات المناحل

مرض النوزيما

 

سبب هذا المرض مشاكل كثيرة للنحالين منذ سنوات عديدة مضت, ويسبب هذا المرض كائن وحيد الخلية لا يرى إلا بالميكروسكوب ويهاجم الميكروب خلايا المعدة الوسطى ويدمره, والنتيجة هى تحطيم الغشاء المحيط بالمعدة من الداخل مما يؤثر على تغذية النحلة

دورة الحياة:

إن النحل الذى يخرج حديثاً من العيون السداسية دائماً ما يكون خال من الإصابة بالنوزيما, ويوجد اعتقاد بأنه يصبح حساس فى الحال للإصابة ويحتاج فقط للتغذية على ماء ملوث أو عسل ملوث ليلتقط جراثيم المرض, وعندما تصل الجراثيم إلى القناة الهضمية الوسطى فإنها تقذف خارجها بخيط ينبثق منها كنتوء يتحصن مع جدار القناة الهضمية الوسطى حيث يخترق هذا الخيط الغشاء المبطن للمعدة, ثم يخترق الخلية الحية لجدار القناة الهضمية ثم يتم دخول الميكروب خلال ذلك إلى الخلية الحية, بعد ذلك ينمو ويتطور الطفيل داخل الخلية, وتحت درجات الحرارة العادية فإنه يتم تكوين جراثيم جديدة بعد حوالى 5 أيام.

مظاهر الاصابة::

1- الطوائف المصابة بشدة تبدو عليها مظاهر الإعياء حيث يشاهد النحل وهو فى حالة ارتجاف والطائفة فى حالة قلق, كما أنه يشاهد النحل وهو يزحف على قاعدة الخلية وقرب المدخل وعلى الأرض أمام الخلية مجرجراً أرجله مشابها فى ذلك أعراض الشلل.

2- انتفاخ بطن النحلة.

3- فقد الحشرة مقدرتها على الطيران أو قد تطير لمسافة قصيرة.

4- تكون أجنحة الشغالات غير مرتبطة مع بعضها بآلة شبك الأجنحة أثناء الطيران متخذة زوايا مختلفة بالنسبة للجسم ولا تنثني فى وضعها الطبيعي فوق البطن.

5- قد يفقد النحل بعضاً من شعراته.

6- قد توجد علامات للإصابة بالدوسنتاريا حيث يشاهد البراز على الأقراص, وعلى قاعدة الخلية وكذلك على الجدران الخارجية للخلية أما تحت الظروف العادية فإن نحل العسل قد لا يتبرز داخل الخلية أو عند مدخلها.

علاج مرض النوزيما:

المعالجة الناجحة لمرض النوزيما تشمل عدة اعتبارات غير المعالجة الكيماوية فمثلاً:

1- التشتية الجيدة للطوائف تعتبر عامل مهم جداً ضد النوزيما.

2- مقدرة النحل على جعل منطقة الحضنة جافة وذلك بوضع النحل فى منطقة جيدة التهوية.

3- تغيير أو تبديل قواعد الخلايا المبتلة بقواعد نظيفة جافة وخصوصاً فى الربيع أو تبديل وضع القاعدة وجعل السطح المبلل للخارج والجاف للداخل.

4- يجب أن تكون الخلايا موضوعة بميل بحيث تواجه مداخلها أشعة الشمس.

5- توفير مصدر للمياة النظيفة باستمرار لتجنب تلوثها بالجراثيم.

6- تبخير أدوات النحالة المخزنة يساعد فى السيطرة على المرض.

7- التغذية الجيدة للطوائف.

8- يجب أن تكون على رأس الطائفة ملكة جيدة قوية.

[email protected]

 

 

 

المصدر: مواقع متتعددة
  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 278 مشاهدة

ساحة النقاش

محمد كامل سنارة

sonarabeekingdom
مناحل سنارة بصعيد مصر متخصصون فى تربية نحل العسل ومنتجاتة من عسل نحل طبيعى وحبوب لقاخ وانتاج طرود نحل خشبية لانشاء المناحل الجديدة للمبتدئين والهواة ولدينا طرود نحل مرزومة للتصدير للدول العربية01228080441 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

91,880