www.softlinux.com

Company specializing in Linux and Computer Networks

انواع انظمة التشغيل

أنواع أنظمة التشغيل الحواسيب

1- نظام التشغيل يونكس UNIX : وهو أقدم أنظمة التشغيل المعروفة، النظام تجاري وسعر النسخة منه باهظة الثمن، يختص فقط بتشغيل الأجهزة العملاقة والشبكات، وقد ظهرت نسخاً ذات واجهات رسومية تقوم بتشغيل الأجهزة الشخصية طورها مجموعة من طلبة جامعة باركلي أطلق عليها اسم BSD وهو اختصار للجملة Berkeley Software Distribution، ومن أبرز أنواعه الحالية FreeBSD وOpenBSD وهذان النظامان يعمل عليها ما يزيد عن ثلاثة أرباع شبكات ومواقع الإنترنت الحالية. 

2- نظام التشغيل دوس DOS: وهو اختصار لمصطلح نظام تشغيل القرص Disk Operating System وهو من الأنظمة القديمة جداً وهناك أنواع كثيرة تعمل على تشغيل الأجهزة ومن أشهرها نظام تشغيل دوس الخاص بشركة IBM الذي كان مخصصاً لتشغيل الأجهزة الشخصية IBM والأجهزة المتوافقة معها ، ثم تولى بل غيتس وشريكه تطوير هذا النظام عام 1981م حيث ظهر أول نظام تشغيل بمسمى MS-DOS فكان نواة شركة ما يكروسوفت. وهو نظام تشغيل مبني على الأوامر النصية المباشرة. وهذا النوع من الأنظمة لا يقبل تشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت ولا عمل أكثر من شخص على النظام في نفس الوقت. 

3- نظام OS/2 : هو نظام تشغيل قامت بتطويره شركة IBM عام 1985م حيث كان مجرد بيئة تشغيل نصية، واعتبر كنظام رسمي للأجهزة الشخصية التي تنتجها الشركة، واستمرت بتطويره بعد فض الشراكة بينها وبين مايكروسوفت، فأعلنت عن أول إصدارة بنظام 32بت في إبريل عام 1992، لكن هذا النظام لم يحض بالشعبية التي توقعتها الشركة، والمكانة التي نالتها ويندوز نظراً لرخص ثمن هذا الأخير وقتئذ، ولإقبال منتجي البرامج والعتاد على دعم أنظمة ويندوز. 

4- ويندوز Windows : يعد ويندوز أحد أبرز وأشهر منتجات شركة مايكروسوفت، ظهر لأول مرة عام 1985كواجهة رسومية مساعدة بديلة عن كتابة الأوامر تعمل في بيئة نظام دوس، واستمر كذلك حتى عام 1993حيث ظهر أول نظام تشغيل للشبكات واسمه ويندوز NT وهو نظام التشغيل كخادم لبيئة الشبكات. وفي العام 1995أطلقت شركة مايكروسوفت Windows95 كأول نظام تشغيل مستقل لا يعتمد على نظام MS-DOS وhنقلب معه الحال ليصبح نظام MS-DOS تابعاً لويندوز بعد أن كان العكس، ثم تلاه ويندوز 98عام 1998ونظامي ويندوز ميلينيوم و 2000خلال العام 2000ثم ويندوز XP في 2001، وويندوز 2003المخصص للشبكات الكبيرة عام 2003، وفي مطلع هذا العام 2007أطلقت مايكروسوفت نظام تشغيل ويندوز فيستا. 


5- نظمة تشغيل Mac OS X : وهي الأنظمة المخصصة لأجهزة إبل ماكنتوش، وبالمناسبة هذا النظام بني أساساً على شيفرة يونكس BSD والذي يسمح ترخيصه باستخدام برنامج مفتوح المصدر وإغلاقه. 
6- نظام التشغيل لينكس Linux : وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر تعمل به الأجهزة الشخصية، وقد كان في السابق مجرد بيئة نصية معقدة تعتمد على الأوامر المباشرة أما الآن فأصبح من أسهل الأنظمة استخداماً وأكثرها أماناً. ويوجد حالياً مئات النسخ التي تسمى توزيعات من لينكس، تختلف من حيث القوة والسهولة وأسلوب تركيب البرامج. أشهر أنظمة لينكس Redhat وDebian وSlackware وGentoo وهي التوزيعات الرئيسة التي بنيت عليها الأنظمة المختلفة

المصدر: موقع صبايا اونلاين
softlinux

safolinux

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

124,190