إن رواد الفضاء قريبا تواجههم تهديدات جديدة هى فطريات الفضاء

 

في أحداث قصة طويلة لمحطة مير الفضائية قد ذكر علماء الأحياء قلقهم إزاء الفطريات التى تعود إلى الأرض من الفضاء مع المركبات الفضائية.

التليفزيون الروسي قام بإعداد مقابلات تلفزيونيه مع Yuri Karash   احد علماء الفضاء، الذي يرى أن الكائنات التي قضت 15 عاما في بيئة متغيره معزولة قد تكون مشكلة حقيقية.

 

 

ونمو الفطريات في زوايا مختلفة على محطة مير الفضائية

 

 لكن هـناك مشـكلة وانه لأمر خـطير أن الفطريات المتغيرة والتى ستتواجد في المستقبل ستلحق ضررا خطيرا للبشرية. ولا يسعنا إلا توجيه استنتاجات نهائية بعد أن نكون قد انتهينا من البحث على هذه الفطريات.

 

الكائنات الدقيقة المتحولة من الفطريات الموجودة على الأرض

على مر السنين ، زوار مير أكثر انطباع عند وصولهم للمحطة هى رائحة المحطة.

ويجدون مختلف أنواع الفطريات نامية  وراء وحدات تكييف الهواء. وبعضها تأكل المعادن أو تعطى بعض الابخره السامة. ولكن كيف سيكون الوضع عندما تصل إلى الأرض التي هي قلق بعض المختصين .

 

 

وكالة مير للفضاء ترجح وجود بعضها  متناثرة في مياه نيوزيلندا .

 

 

شيء غير مرئي ، ولكنها تشير إلى خطورة. فالأمر الغريب هو قدرة هذه الكائنات على  البقاء والتكاثر حتى في أكثر البيئات قسوة.

- حيث أن هذه الكائنات قادرة على مهاجمة طاقم المحطة وحتى المحطة الفضائيه ذاتها. بالطبع نحن لا نتحدث عن رجل أجنبي أكل لحوم من فيلم خيال علمي. وتشير هذه العبنه إلى أشكال الحياة على متن المحطة الفضائيه حيث اوضحت انها مجرد جراثيم  فطريه. "الميكروبات هم أول من سكن المحطة الفضائية".

 

 - مونسي رومان ، قال رئيس للميكروبيولوجيا البيئية ونظم دعم الحياة انه ما وجد على المحطة الفضائيه هي جراثيم ؛ فقد كان هناك على معدات المحطة وأطقم العاملين نفسها. "عندما ذهبوا إلى المحطة انتقلت الجراثيم معهم"

- ويقول رومان. "الميكروبات ستكون آخرشئ فى تلك المحطة أيضا".

- إن اول إنسان فى طاقم المحطة الفضائية فى أكتوبر 2000 ، وجدوا مجتمعا من الميكروبات بالفعل فى المدار فقاموا  باستقبالهم في المحطة وعندما وصلت الميكروبات إلى المحطة الفضائية تولت الاجهزه والعاملين من  الطاقم بالعمل عليها.

الميكروبات هي حقيقة من حقائق الحياة في أي مـكان يذهب البشـر إليه. والأغـلبـيه غير ضـاره ، وعدة أنواع فعلا مفيدة للبشر. ومع ذلك فان بعض الـميكروبات يمكـن أن تشكـل تهـديدا صحيا لطاقم المحطة وحتى الهجوم على مواد ومعدات المحطة نفسها. العلماء والمهندسون فى ناسا إننا نحـاول أن نجـد السبيـل لإبقاء هذه الكائـنات المجـهريه على المحطة الفضائية تحت السيطرة. في سلسلة حول التحديات العملية للعيش فى الفضاء.

 

نحن نعيش في عالم الميكروبات والجـراثيم في كل مكان. حتـى باستـخدام الـمطهرات والموانع  تبقى الميكروبات على الجلد. فإنها فى كل مكان  في الملابس على الجلد والشعر ، في رسالتكم ، إنــها الهــيئة الـخارجية لنا دون أن نشعر. "الناس في حاجة إلى التذكير بأننا نعـيش في عـالم الميكروبات ".

ونعرف جيدا جدا أن إزالة الجسيمات الصغيرة "مثل الميكروبات من الأشياء الصعبة جدا على الأرض. والميكـروبات يمكـن تنتقل في الهواء عـلى جسـيمات من الـغبار أو كـتلا صـغيرة مـن البكتيريا أو الفطريات ، قد تكون هناك بضع مئات أو آلاف من الميكروبات فى كل متر مكعــب من الهواء. والفطريات تأتي في مجموعة واسعة من الأحـجام والأشـكال. حـيث توجد فى شــكل خلية واحدة مثل الخمائر yeasts مهمة لخبز الخبز والنبيذ ، والخل. وهـناك كثــير من الأدوية المنتجة بواسطة الفطريات ، وأبرزها المضادات الحيوية مثل البنسلين. كما هناك فطريات عيش الغراب إننا  نشـتريها من المتـاجر. "كما تنـمو الفـطريات على السطوح وتنتج المواد الـحامضية التى تؤدى فى نهاية المطاف الى تآكل المواد. 

- وكاله الفضاء الأوروبية اكتشفت التجربة. الأشنات استطاعت الصمود بدون حمايه في ظروف الفضاء القاسية . الأشنات هي مزيج مركب من الطحالب والفطريات. فهي الشائعة على سطح الأرض ، ولها قدرة عالية على الصمود في ظروف قاسية مثل الجبال المرتفعة .

 الأشنات هي اعقد أشكال الحياة المعروفة والتى  صمدت لفترة طويلة للتعرض للفضاء.

-  في تجربة تقودها leopoldo من جامعة complutense  بمدريد أن نوعين من الاشنات Rhizocarpon geographicum     and   Xanthoria elegans      

 

  تم وضعهم في كبسولة وأطلق مع الصاروخ الروسي في 31 مايو 2005. مرة واحدة في مدار حول الأرض ،  حيث تم فتح العينات وتعرضوا للبيئة الفضائيه حوالى 15 يوما قبـل  اعادة الكبسولات  الى الارض.

- الأشنات تعرضت إلى فراغ الفضاء ، وعلى درجات حرارة تتراوح بين -20 ºس فى الجانب المظلم  إلى 20 درجة مئوية فى الجانب المضئ بنور الشمس. كما أنها معرضة للأشعه فوق البنفسجية الساطعة من الشمس.

 "مفاجاه كبيرة لنا ، كل شيء عاد بطبيعته بعد الرحلة"

 - يقول Rene Demets، الذى يعمل ESA’s project scientist for the Foton project. "الأشنات في نفس الشكل ذاته بالضبط كما كانت قبل الرحلة".

- الأشنات في الفضاء قد تحولت إلى كائن حى ساكن نائم حيث توقفت عن جميع العمليات الحيوية ولكن عندما عادت إلى الأرض ، وعاودت النشاط الطبيعي لها  وان الحامض النووي لا يبدو عليه تأثير حدوث أى ضرر.

 -  Demet قال كل الأشنات بدت وكأنها لم  تعاني من الأشعه فوق البنفسجية التي استقبلتها . -- ويمكن أن تقوم الأشنات بطلاء المعادن صعبة الطلاء التي يمكن أن تكون بمثابة الدرع الواقي من الأشعه فوق البنفسجية.

-  وهي أيضا من الكائنات التى تنمو على الطبقات العليا لكائنات أخرى ، كما أن الطبقات الخارجية قد توفر الحماية للخلايا الكامنة.

-   وهذه الكائنات قد أظهرت أنها قادرة على تحمل مستويات عالية من الاشعه فوق البنفسجية على سطح الأرض.

 تجربة تضيف وزنا لنظرية panspermia  أن الحياة يمكن أن تنقل ما بين الكواكب  كما انه يشير إلى أن الكائنات تشبه الأشنات قد تكون قادرة على البقاء على سطح المريخ على الأقل خلال صيف هذا الكوكب.

 العلاقة التكافلية:

  رغم جو المريخ رقيق جدا ، فهو مليء بثاني أكسيد الكربون ، وهو أمر ضروري للأشنات فى عملية البناء الضوئي. لكن الأشنات قد لا تعمر طويلا على سطح المريخ ، وذلك بسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الجو.

-  في الثمانينات ، والتجارب التي تجري فى NASA  على التعرض لمدة طويلة للفضاء الخارجى أن بعض أنواع البكتيريا التي تكاد تتحمل الفضاء.

-   Rocco Mancinelli الميكروبات الايكولوجي ، من معهد سيتي في كاليفورنيا ، الذي يقوم أيضا بعمل تجارب الكائنات الحية الدقيقة في الفضاء ، ويقول انه لا يستغرب أن يرى قدرة الأشنات فى البقاء خارج الغلاف الجوي للأرض.

- أحد الأهداف الرئيسية لهؤلاء العلماء إن الكائنات الحية في جمع البيئات المتعلقة بمسألة معرفة ما إذا كانت الظروف القصوى للحيز الفراغى تقتل أو لا تقتل الحياة. وإذا ثبت أنها قادرة على البقاء تحت الظروف الشديدة من فراغ فضائي  وسبب اختيار lichens أن التجارب فى المعمل على الأشنات والبكتريا  قد أثبتت أنها قادرة على البقاء بعد 6 سنوات من التعرض للفضاء. والأشنات هي تركيب من ملايين الخلايا الفطرية المتداخلة مع الخلايا الطحلبية فلذلك هى أعلى بكثير في نطاق التطور من البكتريا ، والتي تعمل معا في علاقة تكافلية ،حيث يقوم  الطحلب بتوفير الغذاء عن طريق التمثيل الضوئى بينما توفر الفطريات للطحلب  بيئة ملائمة للنمو. ولاحظ العلماء ايضا أن بعض lichens ، مثل تلك الموجودة آثارها على قمم الجبال فى أرض الموقع يبدو كطلاء للمعادن لحمايتها من الإشعاعات فوق البنفسجية.  

Reference

 

1-   Noordwijk, Holland (SPX), 2005. Lichen Survives In Space. SpaceDaily. Retrieved May 6, 2007, from. http://www.spacedaily.com/news/life-05zzzzzzzr.html

 

2-   Anon, 2001. Mutant fungus from space. BBC. Retrieved May 6, 2007, from. http://news.bbc.co.uk/1/hi/world/monitoring/media_reports/1209034.stm

 

3-   Anon .2001. Tiny Stowaways on  Space Station. NASA's. Retrieved May 6, 2007, from.  http://liftoff.msfc.nasa.gov/news/2001/news-stationmicrobes.asp

 

4-   Yuri Karash, 2000. Space Fungus: A Menace to Orbital Habitats. Moscow Contributing Correspondent. Retrieved May 6, 2007, from.  http://www.space.com/news/spacestation/space_fungus_000727.html  

 

5-   Anon, 2000. Space Fungus Gets Scientists' Attention. (n.d). Retrieved May 6, 2007, from. http://www.riverdeep.net/current/2000/10/101900_spacemold.jhtml

 

  • Currently 229/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
75 تصويتات / 2171 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2009 بواسطة sinbad82

ساحة النقاش

أيمن يسرى أحمد

sinbad82
مهندس زراعى - عين شمس 2003 العمل: وحدة تعريف الكائنات الحية الدقيقة والمقاومة الحيوية لمرض التبقع البنى فى الفول البلدى - معهد بحوث امراض النباتات - مركز البحوث الزراعية ماجستير فى المقاومة الحيوية للامراض النباتية فى مصر 0124602933 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,325