زيتون سيناء / sinai-olive

طريقك لتكون متميزاً فى كل ما يخص الزيتون

تصنيف زيت الزيتون 

 

يصنف زيت الزيتون وزيت كسب الزيتون عن طريق المجلس الدولى لزيت الزيتون حتى عام 2002 م على أساس بعض الثوابت الكيميائية والصفات الطبيعية والحسية كما يلى :

1- Virgin olive oil :
هو زيت ناتج عن عصر وكبس ثمار الزيتون باستخدام طرق طبيعية ( الكبس ) وتتم باستخدام المكابس اليدوية أو الآلية باستخدام جهاز مثل الـ Decanter ( الطرد المركزى ) وتقسم هذه الدرجة من رتبة الزيتون إلى أربع رتب وهى كما يلى :

( أ ) Extra virgin olive oil :

هو زيت فوق الممتاز فى الطعم والرائحة ولاتزيد حموضته عن 1% مع صفات حسية ممتازة ورائحة مثل رائحة الفاكهة Fruity ولونه أصفر فاتح إلى الأخضر وهو زيت غذائى .

( ب ) Fine virgin olive oil :
هو زيت ممتاز فى الطعم والرائحة مثل زيت الـ Extra عدا زيادة الحموضة فيه بحيث لاتزيد عن 2% وله رائحة الفاكهة ولونه أصفر فاتح إلى الأخضر وهو زيت صالح للإستهلاك الآدمى .

( ج ) Semi-fine(ordinary) virgin olive oil :
هو زيت جيد فى الطعم والرائحة ولاتزيد حموضته عن 3.3% مع العلم بأن الثلاث رتب السابقة من زيت الزيتون لايزيد فيها رقم البيروكسيد عن 20 مللى مكافئ بيروكسيد/كجم زيت وهى زيوت غذائية .

( د ) Lampante virgin olive oil :
هو زيت ردئ ذو رائحة وطعم كريهة وذات لون أصفر مائل للأخضر البنى وهو غير غذائى وعند إستخدامه فى التغذية يجرى عليه بعض المعاملات الخاصة .

2- Refined olive oil :

هو زيت ناتج من زيت زيتون رتبة virgin ولكن حموضته مرتفعة ويجرى عليه خطوة التكرير بالصودا لخفض حموضته إلى أقل من .5% مع رقم بيروكسيد لايزيد عن 10 مللى مكافئ بيروكسيد/1كجم زيت وهو زيت غذائى .

3- Pure olive oil :
زيت زيتون نقى ناتج عن خلط زيت زيتون رتبة virgin عدا رتبة الـ Iampante مع زيت زيتون مكرر بنسبة معينة بحيث لاتزيد قيمة الحموضة والبيروكسيد عن 1.5% و 20 مللى مكافئ فى بيروكسيد / 1كجم زيت على التوالى وهو زيت غذائى .

4- Olive pomace oil :
هو زيت ناتج عن كسب الزيتون ويتم إستخلاصة بالمذيبات (هكسان عادى ) وله ثلاث رتب :-

( أ ) Crude Olive pomace oil :
هو زيت زيتون ناتج عن كسب الزيتون بدون تكرير بالقلوى وهو غير صالح للاستهلاك الآدمى نظراً لارتفاع حموضته ورقم البيروكسيد مع مراعاة عدم زيادة الرطوبة والمواد المتطايرة عن 1.5% .

( ب ) Refined olive pomace oil :
هو زيت ناتج من تكرير زيت الـ Pomace الخام ولاتزيد حموضته عن 0.5% ولايزيد رقم البيروكسيد عن 20 مللى مكافئ بيروكسيد / 1 كجم زيت مع طعم ورائحة مقبولة وهو زيت غذائى صالح للاستهلاك الآدمى .

( ج ) Olive pomace Oil :
هو زيت ناتج عن خلط زيت الكسب المكرر مع زيت زيتون بكر عدا اللمبانت ويتميز بطعم ورائحة مقبولين وذات حموضة لاتزيد عن 1.5 % ورقم بيروكسيد عن 20 مللى مكافئ بيروكسيد / 1 كجم زيت مع طعم ورائحة مقبولة وهو زيت غذائى صالح للاستهلاك .

المصدر: كنانه اون لاين
  • Currently 98/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 655 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2010 بواسطة sinai-Olive

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

60,841