شبكة يمن ون الاخباريه

سياسي_ شامل _ مستقل

authentication required

محمدمقبل شبكة يمن ون الإخبارية 8مارس2022م

بدأت اليوم الندوة العلمية التي نظمتها اللجنة الزراعية والسمكية العليا .ووزارة الزراعة بالتعاون مع جامعة صنعاء.

وتهدف الندوة التي تستمر لثلاثة إيام ويديرها نخبة من الباحثيت والأكاديميين وذوي الأختصاص في زراعة البن .

وتكمن اهمية الفعالية التي تاتي تزامنآمع اليوم الوطني لزراعة البن وتحت شعار( نحيي التاريخ ونزرع الأمل).

وقدتحدث وكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الأنتاج الزراعي المهندس سميرالحناني الى أهمية هذه الندوة ,التي تعنى باليوم الوطني للبن وبمشاركة عددمن الشخصيات الأكاديمية والباحثين بهكذا شأن.

وإكدعن دور الوزارة بالإهتمام بالمزارعين وتشجيعهم ودعمهم بما يكفل تطوير وتنمية زراعة البن ,وتذييل الصعوبات أمامهم .

منوهآبأن الوزارة اعدت إستراتيجية وطنية لتطوير وزراعة البن ,واضاف بأن وزارة الزراعة واللجنة الزراعية والسمكية العلياوالإتحاد التعاوني الزراعي والجمعيات. والقطاع الخاص يعملون وفق روئ واحدة ووفق أهداف مرسومة وضمن الفريق الواحد.

وتمنى الحناني ان تكون أوراق العمل تعكس الأهداف التي اقيمت من اجله هذه الندوة العلمية لقطاع يعد من الأولوية بمكان على المستويين المحلي والخارجي.

وياتي القرار الرسمي الصادر بإستهلاك وتذوق القهوة الزاميآفي جميع الدوائر الحكومية. 

من جانبه تحدث الشخصية الأكاديمية استاذالزراعةفي جامعة صنعاء, والخبير الإستراتيجي في زراعة البن الدكتور أمين الحكيمي أن الهدف من إقامة هذه الفعالية العلمية الهامة الإستماع الى مجموعة من الباحثين والمختصين بزراعة وتطوير زراعة البن ِ

وقال حان الوقت ان نقدم جهودنا كباحثين ومختصين ومزارعين ومسوقين ومصدرين لسلعة أضحت الأولى إقتصاديآونقديآ ,وأن نقدم خلاصة تجاربنا وتجارب الأخرين لتطوير هذا القطاع الحيوي الهام لتعودالفائدة على الجميع مزارعين ومصدرين ومسوقين ومستهلكين وجميع الطيف المجتمعي .

وأردف بأن البن يعدالأبرز حضورآ لدى متذوقي ونخب العالم المهتمين بهكذا إرتشاف للقهوة اليمنية في العالم.

 

واضاف ونحن نجتمع اليوم في هذا الصرح العلمي والأكاديمي في جامعة صنعاءباحثين ومختصين لنضع الجميع في هكذا حدث لتكون النتائج ملبية للتطلعات , وتكون المخرجات ذات قيمة ليتمكن الشباب والباحثين من الأستفادة ومعرفة مايدور في ذهن وقريحة الباحثين والمختصين , وبما يتناسب مع هكذا حضور,..

كماأالقيت كلمتان من قبل ممثل لجنة المصدرين في الغرفة التجارية ورئيس اللجنة التحضيرية للندوة العلمية,ومن الأستاذمختار الخنشلي رئيس مؤسسة المخاء تطرقاءمن خلالها الى الأهمية بمكان لإقامة فعالية علمية هامة تعنى بتطوير وتنمية وزراعة البن لسلعة تعدرمز لماضي تليد وحاضر مشرق ومستقبل مبشر بالخير.

ولفتا الى اهمية حضور الباحثين والمختصين والأستفادة من مخرجات الندوة ,التي تعكس مايعتمل في واقع البن وتشخسص الواقع ووضع الحلول الناجعة لصعوبات قدتنشآفي هذا القطاع الحيوي وهوالبن حاضرآومستقبلآ.

الندوة العلمية ناقشت مواضيع هامة تطرف فيها كلآمن الأستاذ عبدالودود مقشر استاذالتاريخ المعاصر ونائب عميد كلية الأداب جامعة الحديدة ,والخبير في زراعة البن المهندس سعيد الشرجبي الى الإهتمام بزراعة البن وتطويره ويعود ذاك الوهج لسلعة عبرت بنا إلى أصقاع الأرض كثقافة وحضارة مثلت إشعاع على مدى قرون.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 10 مارس 2022 بواسطة shyemen

شبكة يمن ون الاخباريه

shyemen
شبكة اتش ام يمن للاعلام الهادف »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

118,723