لانـد تــك

موقع تقنى يهتم بكل ماهو جديد في عالم التكنولوجيا والمعلومات ومايخص الانترنت والكمبيوتر والموبايلات

سالم مولى أبي حذيفة رضي الله عنه

هو سالم بن معقل مولى أبي حذيفة ، وكانت قد أعتقته زوجة أبي حذيفة رضي الله عنهم أجمعين .
وكان من أشهر قراء القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أخرج البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين الأولين وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد قباء فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة وزيد وعامر بن ربيعة " أخرجه البخاري برقم 7175 . وفي رواية وكان أكثرهم قرآنا .
وهو أحد الأربعة الذين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم : البخاري المناقب (3597) ، مسلم فضائل الصحابة (2464) ، الترمذي المناقب (3810). خذوا القرآن من أربعة سبق تخريجه . وأخرج الإمام أحمد بن حنبل بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت : ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (1338) ، أحمد (6/165). استبطأني رسول الله ذات ليلة ، فقال : "ما حبسك" قلت : إن في المسجد لأحسن من سمعت صوتا بالقرآن ، فأخذ رداءه ، وخرج يسمعه فإذا هو سالم مولى أبي حذيفة ، فقال : "الحمد لله الذي جعل في أمتي مثلك أخرجه أحمد 6 / 165 . .
قال ابن حجر : (وروى ابن المبارك أيضا فيه : أن لواء المهاجرين كان مع سالم فقيل له في ذلك ، فقال : بئس حامل القرآن أنا -يعنى إن فررت - فقطعت يمينه فأخذه بيسار فقطعت فاعتنقه إلى أن صرع ، فقال لأصحابه : ما فعل أبو حذيفة ؟ يعني مولاه ، قيل : قتل ، قال : فأضجعوني بجنبه . . . ) الإصابة 2 / 8 . وكان ذلك يوم اليمامة رضي الله عنه وأرضاه .

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 115 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2011 بواسطة sherifmohamed

لا نـــد تــــــــــــك

sherifmohamed
موقع شامل يخص كل ماهو جديد فى مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات والكمبيوتر والانترنت والمزيد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

947,017