Dr.Ibrahim Shakweer

تغذية حيوان , اضافات اعلاف,معاملات بيولوجية,اعلاف مصنعة

 تأثير التغذية على طبيعة ومكونات الكرش

 

 

 

الكرش The Rumen

تتكون معدة الحيوان المجتر من اربعة اجزاء هى الكرش والشبكية والورقية والانفحة وتجدر الاشارة الى ان محتوى الكرش والشبكية تتحرك فى الاتجاهين اى من الكرش الى الشبكية والعكس حيث يأخذ النشاط الميكروبى مداه فى هذين الجزءين. اما وظيفة الورقية فتتمثل فى امتصاص الماء من المحتويات المائية والمارة الى الورقية من الكرش والشبكية. اما وظيفة الانفحة فى المجترات تشابه الى حد كبير وظيفة المعدة فى الحيوانات بسيطة المعدة مثل الدواجن والانسان والخنــزير.

 

وبالرغم من انه من الصعب تقدير السعة النسبية للاجزاء المختلفة الا انه من المعتقد
 ان السعة النسبية للكرش والشبكية معاً يكونا من 80 – 90% من السعة الكلية
للمعدة المركبة.

 

وينتج الحيوان المجتر كميات كبيرة من اللعاب قد تصل الى 150 لتر / رأس / يوم او اكثر كما هو الحال فى الابقار الحلابة ( 4 جالون او اكثر) وهذا يتوقف على نوعية العليقة. وترجع اهمية اللعاب الى انه يساعد فى ابتلاع الغذاء كما يساعد على حركة بلعة الاجترار، هذا بالاضافة الى انه مادة منظمة تساعد فى التحكم وتركيز ايون الايدروجين فى الكرش ومحتوياته وايضا كمصدر لبعض العناصر والمركبات اللازمة للنمو الميكروبى مثل الفوسفور – الماغنسيوم – الصوديوم – البوتاسيوم – الكلوريد وايضا اليوريا.

 

هضم الالياف فى الكرش:

تهضم ميكروبات الكرش السكريات والنشويات بالاضافة الى العديد من السكريات المعقدة مثل السليلوز والهيميسليلوز والبكتين. وفى الحالات الطبيعية فان المنتج النهائى الرئيسى لهضم الكربوهيدرات فى الكرش هى الاحماض الدهنية الطيارة الثلاثة الخليك والبروبيونك والبيوتريك.

 

بالاضافة الى ذلك تنتج العديد من الغازات مثل ثانى اكسيد الكربون والميثان وكميات قليلة من الهيدروجين والاكسجين والنيتروجين. وتختلف نسبة الاحماض الدهنية الطيارة فى محتويات الكرش باختلاف النشا الى الالياف النباتية اذ ان زيادة نسبة النشا والسكريات الى الالياف النباتية يؤدى الى انخفاض نسبة حامض الخليك الى البروبيونات. وعندما تكون هذه النسبة عاليه نتيجة انتاج كميات اكبر من حامض اللاكتيك فى الكرش. ونظراً لان الاحماض الدهنية الطيارة تنتج فى الكرش فان تركيز ايون الهيدروجين سوف يتوقف جزئياً على معدلات انتاج الاحماض الدهنية من جهة ومن جهة اخرى يعمل اللعاب بما فيه من مواد منظمة بمعادلة هذه الحموضة بحيث تتراوح بين 5.5 – 7 وعندما تحتوى العليقة على كميات كبيرة من الكربوهيدرات بحيث يصعب التحكم فى تركيز ايون الهيدروجين فى المدى الطبيعى السابق الذكر ويحدث تراكم حمض اللاكتيك والذى يتبعه الاصابة باعراض الحموضة Lactic acidosis.

 

هضم وبناء المواد الازوتية فى الكرش:

 

تقوم الميكروبات فى الكرش بتكسير وتمثيل بروتينات الغذاء واعادة بناؤه فى صورة بروتينات ميكروبية وكذلك الحال بالنسبة للمركبات الازوتية الغير بروتينية الموجودة فى العليقة مثل اليوريا والامونيا. ويعتبر ان البروتين الميكروبى المنتج فى الكرش الى حد ما متزن من ناحية محتواه من الاحماض الامينية الاساسية اللازمة للحيوان. وقد اظهرت نتائج اغلب الابحاث الحديثة انه يمكن زيادة معدلات الاستفادة من البروتين الميكروبى وذلك عن طريق التغذية على مخلوط من البروتينات القابلة للتكسر فى الكرش بالاضافة الى البروتينات المحمية التى لا تتأثر بفعل ميكروبات الكرش.

 

وقد تبين لعلماء التغذية اهمية استخدام مخاليط البروتينات القابلة للتكسر بالكرش والبروتينات المحمية فى علائق المجترات. وقد توضح انه يجب ان تحتوى العلائق على 40 – 50 % بروتينات محمية من اجمالى البروتين فى العليقة.

 

وظائف الاحياء الدقيقة فى الكرش:-

 

تعيش انواع عديدة من البكتريا والبروتوزوا فى الكرش ولكل نوع منها وظائف محددة وتوجد علاقات متداخلة بين البكتريا والبروتوزوا فى الكرش.

 

1)  هضم السليلور ( وبعض النشا) الى احماض دهنية طيارة  ( معظمها خليك وقليل منها بروبيونيك وبيوتريك) + ميثان + ثانى اكسيد الكربون.

2)  تخليق الاحماض الامينية الضرورية لبناء بروتين جسمها من احماض امينية غير ضرورية او من مركبات نتروجينية غير بروتينية بسيطة كاليوريا والامونيا ( وقد وجد ان البروتوزوا تمد الحيوان بنحو 20 % من البروتين اللازم لحفظ حياته).

3)  تخليق مجموعة فيتامينات ب المركبة ( فلا يحتاج الحيوان اليها من مصادر خارجية
 بغذائه).

المصدر: د/ ابراهيم شقوير - معهد بحوث الانتاج الحيوانى - قسم بحوث تغذية الحيوان العنوان اللالكترونى [email protected]
  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1298 مشاهدة

ساحة النقاش

shakweer
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

104,817