Dr.Ibrahim Shakweer

تغذية حيوان , اضافات اعلاف,معاملات بيولوجية,اعلاف مصنعة

أهمية العناصر المعدنية فى تغذية حيوانات اللحم

 

 

العناصر المعدنية ضرورية لبناء العظام وهى تدخل فى بناء الأنسجة البروتينية (العضلات ) وفى السوائل التى تتكون فى جسم الحيوان كالدم والعصارات الهضمية وهى لازمة لتعويض ما يفقده الجسم من هذه الأملاح فى الإفرازات المختلفة .

وأهم العناصر المعدنية التى يحتاجها الحيوان فى غذائه بمقادير ملموسة 7عناصر كبرى هى الكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والكلور والكبريت كما أنه يحتاج إلى آثار ضئيلة من بعض العناصر الصغرى وعددها 9 هى الحديد والنحاس والكوبلت واليود والزنك والمنجنيز والمولبيدنم والسلينيوم والفلورين . وأن نقص أحد هذه العناصرفى عليقة الحيوان تؤدى إلى إعتلال صحته وقلة إنتاجه كما أن زيادة بعضها عن حد معين يؤثر عليه تأثيرأ سيئاً وتختلف حاجة الحيوانات إلى الأملاح المعدنية بإختلاف نوعها وعمرها والغرض الذى تربى من أجله .

أولاً : الكالسيوم والفوسفور :

يتلازم هذان العنصران ويلعبان دوراً هاماً فى بعض العمليات الحيوية الخاصة فى جسم الحيوان فالفوسفور يشترك فى عمليات أكسدة العناصر الغذائية التى تنتج الطاقة اللازمة للنشاط العضوى كما أن وجود الكالسيوم لازم لتجلط الدم - كما أن 86% من رماد عظام الماشية عبارة عن ثالث فوسفات الكالسيوم . والحيوانات فى مرحلة النمو تحتاج إلى مقادير وافرة منها لبناء أسنانها وهيكلها العظمى ونقصهما في علائقها يؤدى إلى إصابتها بلين وتشوه العظام والكساح فضلاً عن ضعف نموها - ويؤثر نقص نسبة الفوسفور وفيتامين  د  وزيادة أملاح المغنسيوم على مدى الإستفادة من الكالسيوم بالعليقة - ويجب أن يتوفر الكالسيوم والفوسفور بالعليقة بنسبة 2 : 1 على التوالى تقريباً .

مواد العلف الغنية بالكلسيوم هى دريس البرسيم والبقول وكسب السمسم واللبن ومسحوق السمك ومسحوق العظام وكسر الصدف .

ومن مواد العلف الغنية بالفوسفور الحبوب و النخالة ورجيع الكون وكسب بذرة القطن والكتان والسمسم واللبن ومسحوق العظام - ومن الإضافات الغنية بالكالسيوم والفوسفور معاً مادة ثنائى فوسفات الكالسيوم - هذا وضماناً لعدم حدوث نقص فى الكالسيوم بعليقة الحيوانات يضاف مسحوق الحجر الجيرى بنسبة 2% إلى مخلوط العلف المركز .

 ثانياً : الصوديوم والكلور :

يوجد الصوديوم عادة متحداً مع الكلور في صورة كلوريد الصوديوم بملح الطعام وتحصل الحيوانات على حاجتها من هذين العنصرين من ملح الطعام وهما ضروريان لبقاء حياة الحيوان . ولإتزان الضغط الإسموزى بالخلايا الذى يتوقف عليه نقل العناصر الغذائية من وإلى الخلايا والتخلص من نواتج الأكسدة - كما أن الكلور يلزم لتكوين حمض الكلوردريك بعصارة المعدة لإسراع عملية هضم البروتينات بانزيم الببسين بالمعدة .

ومن أعراض نقص العنصرين فى العلائق قيام الحيوانات بلعق الجدران والمداود والتربة ، لذلك يجب مراعاة إضافة ملح الطعام إلى العلائق المركزة بنسبة 1% أو وضع قوالب الملح المعدني أمام الحيوانات لكي تعلق منها حسب حاجتها .

ثالثاً : البوتاسيوم :

من العناصر الضرورية الهامة في تغذية الحيوان حيث يدخل في تركيب العضلات وكرات الدم وجدر الخلايا ويوجد البوتاسيوم فى معظم مواد العلف النباتية وخاصة السوق الدرنية كالبطاطس والبطاطا والكسافا كما يوجد في بذور البقول والكتان ونخالة القمح وفى الأعلاف الخضراء وفى اللبن و على ذلك فأنه لا حاجة لإضافته إلى علائق الحيوانات .

رابعاً : الحديد :

يدخل هذا العنصر في تركيب الهيموجلوبين الذي هو ضروري لامتصاص الإكسجين ونقله إلى أنسجة الجسم المختلفة بواسطة الدم . كما يلعب الحديد دوراً رئيسياً فى عمليات الأكسدة والاختزال في خلايا الجسم .ونظراً لأن الحديد لا يخزن عادة بالجسم لذلك يجب توفيره بالعليقة بإستمرار وخاصة بالنسبة للحيوانات حديثة الولادة لأنه اللبن يعتبر فقيراً فى الحديد ويؤدى نقصه إلى إصابة الحيوانات بالإنيميا غير أن هذا نادر لأن أغلب مواد العلف تحتوى على نسبة كافية من الحديد وخصوصاً مواد العلف الخضراء وحبوب النجيليات .

خامساً : النحاس :

يلزم وجود آثار من النحاس بعلائق الحيوانات حتى يمكنها تمثيل الحديد لتكوين هيموجلوبين الدم وللقيام بوظائفه الحيوية الهامة بالجسم والنحاس ضروري لعمل الأنزيمات بالجسم ولنمو العظام وللتناسل .

سادساً : المنجنيز :

لازم للنمو وتكوين العظام والتناسل وهو منشط لعمل الأنزيمات فى التمثيل الغذائى بالحيوانات .

 سابعاً : المغنسيوم :

المغنسيوم مع المنجنيز ضروري لزيادة النمو في الحيوانات وهو يتوفر عادة بمواد العلف الخضراء المحتوية على الكلوروفيل  لذلك فأنه لا يضاف عادة إلى العلائق خاصة وإن زيادة نسبته بالغذاء يؤدى إلى فقد الكالسيوم والفسفور من العظام .

ثامناً : اليود :

عنصر ضروري لإفراز هرمون الغدة الدرقية ويؤدى نقصه إلى تضخم هذه الغدة وإختلال سير العمليات الحيوية بالجسم مما يؤدى إلى تدهور صحة الحيوانات فيضعف إنتاجها . وتعتبر مساحيق السمك والأعشاب البحرية ومواد العلف الخضراء عموماً من المصادر الجيدة لهذا العنصر .

تاسعاً : الكوبالت :

يدخل في بناء فيتامين ب12 ويتوافر الكوبلت بمواد العلف الخضراء وتظهر أهميته عند إتمام تكوين كرات الدم الحمراء حيث يؤدى نقصه إلى ظهور أعراض الأنيميا الخبيثة .

عاشراً : الكبريت :

عنصر هام في إتمام في إتمام التوازن بين التأثير الحامضى والقاعدى لمواد العلف وهو يوجد بجميع أنواع النباتات وفى جميع الخلايا الحيوانية ويوجد خاصة بمواد العلف الغنية فى البروتين كالبقوليات وأنواع الكسب المختلفة ومساحيق السمك واللحم وفى جنين حبوب القمح وفى النخالة الناعمة - هذا وتشترك المركبات العضوية المحتوية على الكبريت فى بناء أجزاء الجسم المختلفة وإليها يرجع تكوين ونمو الأظافر والشعر والصوف الريش .

  

 

 

المصدر: د/ ابراهيم شقوير - معهد بحوث الانتاج الحيوانى - قسم بحوث تغذية الحيوان العنوان اللالكترونى [email protected]
  • Currently 128/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 4622 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2010 بواسطة shakweer

ساحة النقاش

shakweer
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

104,817