تتردد بعض الفتيات في لبس "العباية" حتى لا تظهرها بسن أكبر من سنها.. وتزداد الحيرة مع التصميمات والتطريزات المبهرة التي دخلت على صناعة العبايات مما أعطى للعباية الشكل المبهر والزي الاستايل والمودرن ..

كيف غيرت في شكل العبايات وأصبحت البنات مقبلة عليها في الفترة الأخيرة ؟

الذوق العربي بشكل عام والسوري بشكل خاص له لمسة خاصة في تصميم الأزياء، إحنا حاولنا نجمع بين الذوق الشرقي والغربي، فأخذنا من التراث السوري أشكال وفن وتصميم ومزجناه مع الذوق الغربي، وقصدنا أننا نصل بالعباية إلى شكل فستان السهرة، ففكرنا في أشكال مختلفة مثل العباية الكلوش الضيقة من فوق وعريضة من تحت، وتختلف تماما عن العباية المعتادة ذات "السحبة الواحدة"، وفكرة الكلوش مأخوذة من الموديل الفرنسي، وبدأت أغير من شكل العباية ليناسب جميع الأعمار والأذواق المختلفة.

ما الأفكار الحديثة في شكل العبايات لكي يتناسب ارتداؤها في كل الأوقات؟

من كل تراث وتصميم في كل بلد أخذنا الشكل وتم تصميمه بالذوق والتراث العربي، فمثلا التراث الهندي مزجناه بالتراث السوري فأصبح مثلا شكل العباية عبارة عن البنطلون مع القميص مع "الكابيشون" وهو مشهور في الهند .


وهناك موديل آخر من قماش التول مطرز بتطريز "أغباني" والذي يكون عن طريق الكمبيوتر، والفرق بينه وبين التطريز العادي أنه تطريز مختلف يشبه تطريز مفارش السفرة، والتطريز الأغباني من التراث السوري أيضا.


وهناك موديل منتشر في مصر وهو "التونك"، فصممنا عباية قطعتين؛ من فوق تونك ومن تحت بنطلون شيفون ومطرز بالكمبيوتر.

ما هي أحدث أنواع الأقمشة الاستايل في العبايات؟

القماش "السابليه" وهو قماش قطن وحرير، وفي البداية كانت صناعة القماش تتم على النول الخشب اليدوي، لكن الآن أصبح النول إليكتروني، وعن طريقه ممكن إدخال أكثر من لون في لون واحد، فمثلا نرى قماش لبنى في ذهبي مع بعضهما أو مشمشي مع أصفر ولا نشعر أنهم منفصلين.

يتبع..................

المصدر: شاهى للجلباب الشرقى
shahygelbab

شاهى للجلباب الشرقى 0020882335773

  • Currently 317/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
88 تصويتات / 1802 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2009 بواسطة shahygelbab

شاهى للجلباب الشرقى

shahygelbab
شاهى للجلباب الشرقى تاسس عام 1994 م »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

580,204