لم تشتهر سوريا بصناعة كما اشتهرت بصناعة النسيج ولعل "النول" السوري هذه الحكاية الشرقية هو خير شاهد على ذاك الزمن الجميل الذي كانت معظم الصناعات يدوية يضع فيها العالم شيئا من روحه مع كل قطعة ينتجها.
وهنا في هذا المكان الأثري الذي يعود تاريخ بناءه إلى 112 عام لا يزال ميلاد نداف (النوّال ) الذي يجدد تراث أبائه وأجداده في الحياكة النسيجية على النول بحرفية كبيرة ودقة عالية الجزيرة توك زارت معمل النسيج اليدوي والتقت العاملين به المهددة بالانقراض دودة القز هي مصدر خيط الحرير.
منتوجات النول هنا هي حريرية 100% ومصدر خيط الحرير كما هو معروف دودة القز ا لكن الخيط يمر قبل ذلك بعدة مراحل ما يجعله أملس وذو لون سكري.
مرحلة (التُسدي) أو فتل الخيط
يخرج خيط الحرير من المعامل على شكل شلل أو( كونات ) تحتوي على 200 خيط تقريبا .
يقوم النوّال بوضعه على دوارة كبيرة وفتله على الرمل حتى يتماسك ويكسب متانة لأنه سيمر بمرحلة احتكاك مع أدوات النول وعملية التُسدي تعطيه القوة كي لا ينقطع نتيجة هذا الاحتكاك ويخرج خيط الحرير من هذه المرحلة على شكل شلل.

مرحلة الصباغ
لخيط الحرير لون واحد وهو اللون السكري فيقوم النوّال بإعطائه اللون الذي يريد وذلك عن طريق أصبغة طبيعية كما يُضاف له ماء قشر الرمان وذلك لبقاء اللون على ماهو دون أن يتغير أو يتآكل .

عملية التزييك ( التنظيف)
في هذه المرحلة يتم غسل الخيطان الحريرية بالصمغ والنشاء ثم تعصر وتفرد تحت أشعة الشمس حتى تتباعد عن بعضها البعض وتكتسب متانة جديدة .


مرحلة "اللقي" (إدخال الخيط على النول)
تدخل الخيوط ضمن مشط من الفولاذ كل خيطيين في (بِِشر) أي في خانة أو مجرى ليمر فوقها مكوك الحياكة وهناك نوعين من المكوك إحداهما صغير والآخر اكبر بقليل لكل منهما استعماله الخاص .

حياكة المنسوجة وإخراجها
كل هذه المراحل التي يمر بها خيط الحرير هي لتجهيزه وليدخل بالعمل اليدوي لإخراج القطعة النسيجية بإتقان فريد ومهارة عالية وعن الأنواع التي ينتجها قال ميلاد :
هناك الحطة ( الكبسة ) وتلبس على الرأس
تتضمن نقشات معينة والحطة العريجة أيضا للرأس تلبس في المنطقة الوسطى بشكل خاص

كما هناك عدد من الحطات التي تلبس على الأكتاف والرأس وأغلب الزبائن يشرونها كتذكار من سورية باستثناء بعض من سكان القرى اللذين لا زالوا يرتدونها كجزء من الزي الشعبي

يستطيع النوّال أن يُدخل النقشة أو الرسمة التي يطلبها الزبون ويمزج بها ماء الذهب والفضة مما يعطي للمنسوجة قيمة مادية أكبر إضافة لما يبذل النوّال من جهد وتركيز عال لأن هذا العمل يتطلب صبرا شديدا فقد تستغرق القطعة الواحة أكثر من نصف سنة وهو يتعامل مع تفاصيل صغيرة ودقيقة لا يحسنها سوى العامل الذي ورث هذه المهنة عن أجداده ومشت في عروقه.

هنا يُسلي النوّال نفسه بالراديو والشاي غير أنه لا ينقطع أبدا عن العالم الخارجي فهو على إطلاع دائم من خلال الإنترنت على آخر النقشات والابتكارات اليدوية في العالم .
ميلاد مهندس معماري وهو من القلائل في سوريا اللذين لا يزالوا يعملون بهذه المهنة وقد علمنا منه أنه ترك الهندسة وتفرغ لهذه المهنة تماما ... هذه المهنة التي ورثها في دمه كما يقول

المصدر: شاهى للجلباب الشرقى (صحيفة سورية )
shahygelbab

شاهى للجلباب الشرقى 0020882335773

  • Currently 218/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
58 تصويتات / 947 مشاهدة
نشرت فى 16 ديسمبر 2009 بواسطة shahygelbab

شاهى للجلباب الشرقى

shahygelbab
شاهى للجلباب الشرقى تاسس عام 1994 م »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

579,991