مصطلحات مارك 21 :


الحقل (field) التاج (tag) المؤشر (indicator) الحقل فرعى (subfield) رموز الحقول الفرعية (subfield code) الحقل المفتاحى (key field)


الحقل (field) :


الحقل هو مجموعة من البيانات النصية أو الرقمية التى تخدم وظيفة محددة، بعضها عبارة عن بيانات نصية أو رقمية مستقاة من الوثيقة نفسها، وبعضها بيانات رمزية أو رقمية تخدم أهداف المكتبة التى تقوم بإعداد تسجيلة مارك (14).
يتم منطقيا تقسيم كل تسجيلة ببليوجرافية الى حقول.

فهناك حقل للمؤلف وآخر للعنوان وآخر لبيانات النشر..الخ.

وكل حقل من هذه الحقول يتم تقسيمه إلى حقل أو أكثر من الحقول الفرعية.

وكما أوضحنا من قبل فأن التسمية النصية (اللغوية) للحقول تأخذ حيزا كبيرا للغاية ولهذا تم التعويض عنها عن طريق تاج مكون من ثلاثة أرقام.

(تقوم بعض الفهارس المتاحة على الانترنت بعرض التسميات النصية للحقول إلا أن هذا يكون بمثابة ميزة تقدمها البرمجيات المصاحبة للنظم إلا انه لا يعد جزأ من تسجيلة مارك).


الحقل الفرعى Subfield:


تعتبر الحقول الفرعية أصغر وحدة معلومات منطقية فى الحقل المتغير، وتحدد رموز الحقول الفرعية الحقول الفرعية وتضع الفواصل بينها، وتحتوى الحقول الفرعية على معلومات نصية للوصف الببليوجرافى للوعاء، كما أنها تحتوى أيضا فى بعض الأحيان على معلومات مرمزة(15).
إن الغالبية العظمى من الحقول تحتوى على حقول فرعية، وكل حقل فرعى يكون مسبوقاً بكود الحقل الفرعى، والحقول من 001 إلى 009 لا يوجد بها حقول فرعية، فعلى سبيل المثال فإن الحقل الخاص بالوصف المادى للكتاب (الذى يتم تعريفه بواسطة تاج 300) يتضمن حقل فرعى (عدد الصفحات)، حقل فرعى للتفاصيل المادية الأخرى (الإيضاحيات)، حقل فرعى للأبعاد (الحجم) (16)
300 ## $a 250p. :$b ill. ;$c 24cm.


رموز الحقول الفرعية : Subfield codes:


رموز الحقول الفرعية/ هي عبارة عن تمثيلتين تسبق كل عنصر بيانات داخل كل حقل متغير وهى تعنى أن هذا العنصر يتطلب تعامل مميز عن غيره من باقي عناصر الحقل.

ويتكون رمز الحقل الفرعي من تمثيلتين هما كما يلى:
1 - التمثيلة الأولى (أداة التعيين والتخطيط adelimiter )
هي محدد ا(delimiter),

واشكال هذا المحدد تختلف باختلاف النظم الالية فهناك نظم تستخدم علامة الجنيه # (pound sign #) وبعضها يستخدم علامة الدولار(dollar sign $) وبعضها يستخدم علامة ات. (at sign @).

وبعضها يستخدم علامة المثلث المقلوب (▼).

وبالنسبة لنظام مارك فهو يستخدم علامة الدولار$ 0
2 - التمثيلة الثانية :
هى معرف عنصر البيانات(data element identifier).

ويتكون معرف عنصر البيانات من رقم أو حرف.

ويتم تحديد رموز الحقول الفرعية بصورة مستقلة لكل حقل,

وعادة ما يتم شرح المقصود من كل رمز أمام الرمز كلما أمكن ذلك.

ويتم تحديد رموز الحقول الفرعية وفقا لأغراض تعريف عناصر البيانات وليس وفقا لترتيبها الهجائي أو الرقمي.

وعادة ما يخضع ترتيب رموز الحقول الفرعية لمعايير خاصة ومنها قواعد الفهرسة.
الحقل المفتاحى key field :


الحقل المفتاحى أو الحقل الأساسى/ هو حقل له وضع متميز عن الحقول الأخرى، وقد سمى بالحقل المفتاحى لأنه عند البحث عن تسجيلة معينة داخل الملف، فإن هذا الحقل عادةً ما يقودنا إلى التسجيلة المطلوبة، ويمكن استخدام الترقيم الدولى الموحد للكتاب (تدمك) لهذا الغرض، ويمكن أن يكون الحقل المفتاحى عنصراً آخر غير رقم كأن يكون المؤلف مثلاً، أو كان يكون أكثر من حقل، سواء استخدمت تلك الحقول المفتاحية بصورة تسلسلية أو بصورة منفصلة (17).


التاج (tag):


تقوم التيجان بتحديد الحقول الثابتة والمتغيرة فى تسجيلة مارك، وتقوم بجمعها رقمياً وفقاً لوظيفة كل حقل ،و يرتبط كل حقل برقم مكون من ثلاثة ارقام يسمى ب (التاج) وتتمثل مهمة هذا التاج فى تعريف الحقل ونوعية عناصر البيانات التى يحتويها (قد يحصل بعض اللبس أحيانا الناتج عن طباعة أو عرض الحقول على الشاشة متبوعة بالمؤشرات فتبدو بعض التيجان وكأنها تتكون من أربعة او خمسة أرقام).

وهذه هى بعض أهم التيجان الأكثر استخداما فى التسجيلات : -
التاج 010 يدل على رقم الضبط الخاص بمكتبة الكونجرس LCCN))
التاج) 020 يدل على الترقيم الدولى للكتب ISBN))
التاج 100 يدل على اسم شخص كمدخل رئيسي مؤلف (author)
التاج 245 يدل على عنوان العمل (والذى يشتمل على العنوان والبيانات الاخرى للعنوان وبيان المسئولية) title
التاج 250 يدل على بيانات الطبعة edition
التاج260 يدل على بيانات النشر publication information
التاج 300يدل على بيانات الوصف المادى physical description
التاج 440 يدل على عنوان السلسلة series statement/added entry
التاج 520 يدل على التبصرة الخاصة بالتعليق او التلخيص annotation or summary note
التاج 650 يدل على رأس الموضوع topicalsubject heading
التاج 700 يدل على اسم شخص كمدخل اضافى (مؤلف مشارك,محرر, موضح)
personal name added entry
وفى تسجيلة مارك 21 سنجد أن 10 % من التيجان قد تم استخدامها مراراً وتكراراً، 90% الأخرى لم يتم رؤيتها إلا فى أوقات متناثرة أو نادرة، وبعد التعرض ولو لفترة قصيرة للصيغة مارك 21 فإنها لاتعتبر شكلاً غير عادى، وقد نسمع أن أصحاب المكتبات الذين يعملون مع سجلات مارك يحفظون عن ظهر قلب أرقام الحقول الشائعة لتلك المواد الموجودة فى الفهرس.


المؤشر (indicator):

 

هناك حقول يتم تحديدها بصورة أكثر دقة عن طريق ما يسمى بالمؤشرات , وهذه المؤشرات عبارة عن موضع تمثيليتين يتبعان كل تاج (باستثناء الحقول من 001-009) ويمكن استخدام واحد منهما فقط او الاثنان معا. وفى بعض الحقول يتم استخدام المؤشر الاول أو الثانى فقط ,

وفى البعض الأخر يتم استخدام الاثنين معا , كما توجد بعض الحقول (مثل 020 و 300) لايتم فيها استخدام مؤشرات على الإطلاق.

وفى حالة عدم استخدام اى منهما يتم التعويض عن المؤشر بمصطلح غير معرف (undefined) ويترك موضع المؤشر خاليا (blank).

ومن المتعارف عليه فى صيغة مارك21 التعويض عن مصطلح غير معرف او الموضع الخالى بعلامة/تمثيلة المربع (#).


قيم المؤشرات :


تتراوح قيمة كل مؤشر من 0 الى 9 (من الممكن للمؤشرات ان تكون حروف الا ان هذا غير شائع) وعلى الرغم من ان المؤشرين يظهران معا وكأنهما عدد حسابى مكون من رقمين الا ان كل منهما يدل على قيمة بصورة منفصلة عن الاخر.ويتم تحديد القيم المسموح بها لكل مؤشر ومتشير اليه هذه القيمة عن طريق الوثائق الرسمية لمارك21.

وكما يوضح المثال التالى فأن الارقام الثلاثة الاولى هى التى تعبر عن التاج (245 يشير هذا التاج الى حقل العنوان) والرقمين اللذين يتبعان التاج (وهما 1 و 5) هما قيم المؤشرات, الرقم 1 هو قيمة المؤشر الاول والرقم 5 هو قيمة المؤشر الثانى.

مثال :-
245 51 $a كتاب الاغانى / تأليف الاصفهانى
وتدل قيمة المؤشر الاول 1 فى حقل العنوان وبيان المسئولية على وجوب عمل مدخل اضافى بالعنوان وهذا يماثل وجود فقرة للمتابعة فى الفهرس البطاقى خاصة بعمل بطاقة اضافية بالعنوان ,

اما اذا كانت قيمة المؤشر الاول صفر 0 فهذا يعنى عدم وجود مدخل اضافى بالعنوان.
اما المؤشر الثانى هنا فهو خاص بعدد تمثيلات اللا فرز اى (الحروف غير المستخدمة فى الملفات : Nonfiling Characters)وهى عدد الحروف الموجودة فى بداية حقل العنوان والتى يتوجب اهمالها عند الفرز (بما فى ذلك المسافات) وبالنسبة للعنوان الموجود فى المثال السابق فأن عدد تمثيلات اللا فرز والتى سيتم تجاهلها هو خمسة 5 وبالتالى فأن الحاسوب عند الفرز سوف يهمل حروف ك ت ا ب بالاضافة الى المسافة وسوف يتم الفرز والترتيب لهذا الوعاء على اساس كلمة الاغانى.

selimadel

سليم عادل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 925 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2011 بواسطة selimadel

ابحث

تسجيل الدخول

سليم عادل إبراهيم

selimadel
»

عدد زيارات الموقع

428,638