wacurricula&teach

موقع تربوي يقدم خدمات بحثية في مجال المناهج وطرق التدريس

authentication required

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

الفرق بين التحسين والتطوير:

    إذا أردنا أن نضع خطة ذات خطوات محددة لتطوير المنهج فإننا يجب أن نفرق أولاً بين ما يسمى بتحسين المنهج Curriculum Improvement، وتغيير المنهج Curriculum Change، وتطوير المنهج Curriculum Development، حيث إن هناك خلطاً في الاستعمال والمناقشات الجارية بين هذه المفاهيم، ومع ذلك فينبغي أن ندرك أن هناك تداخلا بينهما، فكل من التحسين والتطوير يتطلب تغييراً، مع اختلاف في الحجم والعمق.

 

    وعلى أية حال فإن تحسين المنهج يمكن فهمه على أنه تغيير مظاهر معينة في المنهج أو إدخال تعديلات على بعض أجزاء المنهج ولكن دون تغيير المفاهيم الأساسية فيه أو في نظامه فالتحسين يعني توسيع الإدراك الحالي للمنهج ونظامه، وذلك كالتغيير في الأهداف وفي طريقة صياغتها. أو إضافة بعض الأفكار والخبرات إلى المحتوى المنهجي، أو إعادة تنظيم خبراته ومواده Sequence، أو إيجاد الروابط بين هذه الخبرات بعضها والبعض أو بينها وبين خبرات من مادة دراسية أخرى Integration، أو تحسين طرائق التدريس المتبعة وإضافة طرائق جديدة إليها، أو تحسين نظام التقويم المتبع ... إلخ.

 

الفرق بين التغيير Change والتطوير Development:

وهناك عدة فروق رئيسية بين التغيير والتطوير من بينها ما يأتي:

-   التغيير الذي يحدث قيد يتجه نحو الأفضل أو نحو الأسوأ وقد يؤدي إلى تحسن أو إلى تخلف.. بينما التطوير المبنى على أساس علمي يؤدي حقا إلى التحسن والتقدم والازدهار، ومن هنا يمكن القول بأن التطوير يستلزم التغيير بينما التغيير قد يؤدي أو قد لا يؤدي إلى التطوير.

-   التغيير قد يتم في بعض الأحيان بإرادة الإنسان وقد يتم في أحيان أخرى بدون إرادة الإنسان ، وذلك عندما يكون السبب فيه عوامل ومؤثرات خارجية ليس للإنسان دخل فيها . وقد يحدث التغيير أحياناً في بعض المجالات، ويكون الإنسان غير راض عنها . . أما التطوير فلا يتم إلا بإرادة الإنسان ورغبته الصادقة، فإذا لم تتكون الإرادة نحوه وتتوافر الرغبة فيه فلا يمكن له أن يرى النور أو يظهر إلى حيز الوجود. ومن هنا يمكن القول بأن إرادة الإنسان تعتبر شيئاً ضرورياً لعملية التطوير، أما التغيير فقد يتم بإرادة الإنسان أو بدون إرادته.

-   التغيير جزئي إذ ينصب على جانب معين أو نقطة محددة بينما التطوير شامل، إذ ينصب على جميع جوانب الموضوع أو الشيء المراد تطويره، ويرتبط بجميع العوامل في هذا الموضوع.

 

seadiamond

w.s

  • Currently 57/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 15250 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2010 بواسطة seadiamond

ساحة النقاش

wacurricula&teach

seadiamond
إدارة الموقع ترحب بالسادة الزوار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

909,185