wacurricula&teach

موقع تربوي يقدم خدمات بحثية في مجال المناهج وطرق التدريس

عبد الله أحمد الصديق علي الصديق

  دكتوراه
  عين شمس
التربية
  2006

 

 

ملخص البحث:

       تحددت مشكلة هذا البحث في تدني مستوى أداء كفايات تدريس القرآن وعلومه لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية, جامعة صنعاء بالجمهورية اليمنية, وللتصدي لهذه المشكلة فقد حاول هذا البحث الإجابة عن الأسئلة التالية:

ما الكفايات التدريسية التي يجب أن يتمكن منها الطالب المعلم بقسم القرآن وعلومه بكلية التربية, جامعة صنعاء بالجمهورية اليمنية؟

ما مستوى أداء الطالب المعلم بقسم القرآن وعلومه لتلك الكفايات؟

ما البرنامج المقترح الذي يمكن من خلاله تنمية بعض الكفايات المتدنية لدى هؤلاء الطلاب المعلمين؟

ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية تلك الكفايات؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة، قام الباحث بإعداد قائمة بالكفايات الأدائية الخاصة بتدريس القرآن الكريم وعلومه, التي يجب أن يتمكن منها الطالب المعلم بكلية التربية جامعة صنعاء, واستند الباحث في إعداد هذه القائمة إلى الدراسات السابقة, وطبيعة القرآن الكريم وعلومه, ومهام معلمه, وأهداف ومقررات برنامج إعداد معلم القرآن وعلومه بكلية التربية جامعة صنعاء, وآراء الخبراء والمختصين, وقد اشتملت القائمة في صورتها النهائية على (60) كفاية موزعة على خمسة مجالات هي: التلاوة, التفسير, الحفظ, التجويد, ومباحث علوم القرآن, وفي ضوء هذه القائمة تم بناء برنامج لتنميتها لدى الطلاب المعلمين, كما تم إعداد خمس بطاقات ملاحظة, بغرض التعرف على مستوى أداء الطلاب المعلمين لتلك الكفايات.

       وقد طبقت بطاقات الملاحظة على عينة من طلبة المستوى الرابع بقسم القرآن وعلومه بكلية التربية جامعة صنعاء بلغت (20) طالباً معلماً, واقتصر التطبيق على مجال التلاوة والتفسير والحفظ فقط.

       وفي ضوء نتائج التطبيق القبلي لبطاقات الملاحظة تم تطبيق البرنامج المقترح الذي استهدف تنمية الكفايات المتدنية لدى الطلاب المعلمين عينة البحث, وذلك على مرحلتين هما:

الدراسة الذاتية للمديولات التعليمية المتضمنة في البرنامج المقترح والخاصة بمجال التلاوة والتفسير والحفظ,

التدريس المصغر.

وقد توصل البحث إلى نتائج أهمها:

تقديم قائمة بالكفايات الأدائية الخاصة بتدريس مقررات القرآن وعلومه, التي يجب أن يتمكن منها الطالب/المعلم بكلية التربية جامعة صنعاء.

تقديم بطاقات ملاحظة لتقييم الأداء التدريسي لدى معلمي القرآن وعلومه.

التوصل إلى برنامج مقترح لتنمية الكفايات الأدائية الخاصة بتدريس مقررات القرآن وعلومه.

ثبوت فاعلية البرنامج المقترح في تنمية كفايات تدريس التلاوة والتفسير والحفظ, حيث أظهرت نتائج الدراسة الميدانية:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين –  مجموعة البحث – في أداء كفايات التدريس ككل (التلاوة والتفسير والحفظ), وفي أداء كفايات كل مجال من هذه المجالات الثلاثة على حدة, قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي لبطاقات ملاحظة تلك الكفايات.

أن نسبة الكسب المعدل بين القياسين القبلي والبعدي في أداء الكفايات ككل (التلاوة والتفسير والحفظ), وفي أداء كفايات كل مجال على حدة قد تجاوزت الحد الأدنى لمؤشر الفاعلية الذي حدده بلاك وهو (1.2).

أن مستوى أداء الطلاب المعلمين – مجموعة البحث – للكفايات المتضمنة في البرنامج المقترح الذي تم تطبيقه قد تجاوزت حد الإتقان المطلوب والمحدد بـ 80% في الأداء البعدي للكفايات المتضمنة بالبرنامج ككل, وفي كفايات كل مجال على حدة.

seadiamond

w.s

  • Currently 69/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 816 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2010 بواسطة seadiamond

ساحة النقاش

wacurricula&teach

seadiamond
إدارة الموقع ترحب بالسادة الزوار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

893,245