wacurricula&teach

موقع تربوي يقدم خدمات بحثية في مجال المناهج وطرق التدريس

رقية محمود أحمد علي/دكتوراه2008

تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في ضعف مستوى تلاميذ المرحلة الابتدائية اللغوي , وشيوع الأخطاء في لغتهم المكتوبة ، وفي ضوء ذلك تبدو الحاجة ملحة إلى إعداد برنامج لعلاج تلك الأخطاء ، ومن هنا تسعى الدراسة  إلى حصر الأخطاء الشائعة في اللغة المكتوبة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتقترح برنامجاً لعلاجها .

أسئلة الدراسة :                    

          تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة الآتية :

1-ما مهارات اللغة المكتوبة المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ؟

2-ما الأخطاء الشائعة في اللغة المكتوبة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟

3-ما تأثير البرنامج المقترح في علاج أخطاء اللغة المكتوبة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟

حدود الدراسة :

تلتزم الدراسة بالحدود التالية :

1- مجموعة الدراسة : بعض تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية بمدينة الغردقة ، حيث مقر عمل وإقامة الباحثة ، وتم اختيار الصف السادس ؛ لأنه يمثل نهاية المرحلة الابتدائية ، ومن المفترض أن تكون أهداف تعليم اللغة العربية بهذه المرحلة قد تحققت لدى تلاميذ هذا الصف ، والتي من أهمها تمكين التلميذ من القدرة على التعبير في يسر وسهولة بعيداً عن الأخطاء الإملائية والخطية ، وحتى لا ينتقل هؤلاء التلاميذ إلى المرحلة الإعدادية بما لديهم من أخطاء دون تصويبها .

2- استراتيجية التدريس : تستخدم الدراسة الحالية في تدريس البرنامج المقترح إحدى استراتيجيات التعلم الإتقاني ، وهي استراتيجية (بلوم) ويتحدد مستوى إتقان التلاميذ للمهارات المقيسة في الدراسة الحالية بنسبة أداء 80 % فأكثر .

3- الأخطاء اللغوية المتعلقة باللغة المكتوبة في الإملاء والتعبير والخط ، والتي ستسفر الدراسة الاستطلاعية عن شيوعها لدى التلاميذ مجموعة الدراسة .

4- تقتصر الدراسة على علاج بعض أخطاء اللغة المكتوبة والتي تتكرر بنسبة 25 % فأكثر لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، حيث تمثل تلك النسبة حد الشيوع في الأخطاء .

إجراءات الدراسة :                

تتحدد إجراءات الدراسة في الإجابة عن أسئلتها ، ويمكن عرض ذلك تفصيلياً على النحو التالي :

أولاً : للإجابة عن السؤال الأول الذي نصه " ما مهارات اللغة المكتوبة المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ؟

أ-  تم إعداد قائمة بمهارات اللغة المكتوبة اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمرحلة الابتدائية , وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين ؛ لتحديد ما يناسب منها تلاميذ الصف السادس الابتدائي  .

ثانياً : للإجابة عن السؤال الثاني الذي نصه " ما الأخطاء الشائعة في اللغة المكتوبة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ "

أ-  تم إعداد استمارة لرصد وتحليل الأخطاء في اللغة المكتوبة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية , وتم في ضوئها تحليل كتابات بعض التلاميذ بالمرحلة الابتدائية في الإملاء والخط والتعبير الكتابي ، وكذلك تحليل إجاباتهم عن أسئلة الخط والتعبير والإملاء باختبار نهاية الفصل الدراسي الأول لمادة اللغة العربية والخط العربي .

ب- تم التوصل إلى قائمة بالأخطاء الشائعة في اللغة المكتوبة لدى التلاميذ – مجموعة الدراسة - والتي تكرر وقوعهم فيها بنسبة 25% . 

ثالثاً : للإجابة عن السؤال الثالث ، الذي نصه " ما تأثير البرنامج المقترح في علاج أخطاء اللغة المكتوبة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ "

أ- تم بناء برنامج لعلاج أخطاء التلاميذ باللغة المكتوبة , وتحكيمه من مجموعة السادة المحكمين .

ب-تم بناء اختبارات في مهارات اللغة المكتوبة الثلاثة تمثلت في : الخط , والإملاء , والتعبير الكتابي , تم تحكيمها من مجموعة السادة المحكمين .

ج- تم اختيار مجموعة الدراسة اختياراً عشوائياً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي , بلغ قوامها أربعين تلميذاً وتلميذة .

د- تم تطبيق اختبارات مهارات اللغة المكتوبة تطبيقاً قبلياً على التلاميذ مجموعة الدراسة .

هـ- تم تدريس البرنامج المقترح للتلاميذ مجموعة الدراسة .

و- تم تطبيق اختبارات مهارات اللغة المكتوبة تطبيقاً بعدياً على التلاميذ مجموعة الدراسة  .

ز- تم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لاستخلاص نتائج الدراسة وتفسيرها .

نتائج الدراسة :

يمكن تلخيص نتائج الدراسة الحالية فيما يلي :

1- توصلت الدراسة إلى قائمة بمهارات اللغة المكتوبة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.

2- أشارت الدراسة إلى تدني مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي – مجموعة الدراسة – في فروع  اللغة المكتوبة , حيث شاعت أخطاء عديدة بلغتهم المكتوبة .

3- كشفت الدراسة عن قائمة بالأخطاء الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في اللغة المكتوبة

4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطات أخطاء التلاميذ في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس القبلي , مما يشير إلى تأثير البرنامج المقترح في علاج أخطاء التلاميذ , حيث بلغ حجم تأثيره على علاج أخطاء التلاميذ – مجموعة الدراسة –  باللغة المكتوبة 0.98 , وهو حجم كبير وقوي قياساً بالحد الفاصل الذي يساوي 0.8 .

توصيات الدراسة :                

          فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية ، فإنه يمكن تقديم التوصيات التالية :

1-  اهتمام واضعي مناهج اللغة العربية بقائمة مهارات اللغة المكتوبة ومراعاتها عند بناء منهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية .

2- ضرورة الاهتمام بالأخطاء الشائعة في اللغة المكتوبة في مراحل التعليم المختلفة ، وتشخيصها سنوياً ، قبل وضع منهج اللغة العربية المقرر للمرحلة التعليمية ، لتحديد الاحتياجات اللازمة للتلاميذ من حيث الموضوعات وحصص الدراسة .

3- تنمية وعى معلمي اللغة العربية بأهمية مدخل تشخيص الأخطاء في الارتقاء بمستوى الأداء الكتابي للتلاميذ , والحد من تنامي الأخطاء في اللغة المكتوبة لديهم , وذلك من خلال عقد دورات تدريبية لهم أثناء الخدمة ؛ للتدريب على مهارات تحليل وعلاج الأخطاء في اللغة المكتوبة , مع تقليل العبء الملقى على كاهلهم من حصص وانشطة مدرسية قدر الإمكان ، حتى يتفرغوا لتصويب أخطاء التلاميذ اللغوية .

4- محاسبة كافة المعلمين للتلاميذ على أخطائهم الكتابية ، ففي ذلك خلق دافع قوى لديهم يمكنهم من السعي الجاد لعلاج أخطائهم في اللغة المكتوبة , وعلى معلمي اللغة العربية خاصة الاهتمام بالتصحيح الفوري والمبكر لأخطاء التلاميذ الكتابية حال وقوعها داخل الفصل , والقيام بالإرشاد الفردي والجماعي كلما دعت الحاجة إلى ذلك .

5- زيادة الوقت المخصص لتدريس فروع اللغة المكتوبة في الخطة الدراسية لمادة اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية , بما يتفق مع المعايير القومية لتعليم اللغة العربية .

6- الإكثار من التدريبات في فروع اللغة المكتوبة ، لأنها السبيل الأمثل لتقليل نسبة الأخطاء لدى المتعلمين ، خاصة بالمرحلة الابتدائية .

7- إطلاع أولياء الأمور على أخطاء أبنائهم في لغتهم المكتوبة ، بكتابة ملحوظات بكراساتهم ،  يوقع عليها ولى الأمر بالعلم ، وذلك ضمان مشاركة المنزل في علاج هذه الأخطاء , خلال تعاون أولياء الأمور مع المدرسة في متابعة كتابات أبنائهم .

8- إعادة النظر في عملية النقل الآلي للتلاميذ , وإذا كان لا بد منه فيجب استثناء التلاميذ الضعاف (قراءة وكتابة) من النقل الآلي إلى مستويات أعلى دون معالجة .

9- ضرورة وضع مقرر لفروع اللغة المكتوبة يلتزم به المعلم ؛ وليتعرف من خلاله على المهارات التي ينبغي تنميتها ، وكيفية تنميتها ، وقياسها ، خاصة في التعبير والخط ؛ ليتم تعليم فروع الكتابة في ضوء فلسفة تعليمية لا اختبارية , تتجه إلى إفهام التلميذ لمعنى ما يكتب قبل الكتابة , مع شرح ومناقشة القاعدة , وتدريب التلميذ على الكتابة الصحيحة والسليمة فيما يخطئون فيه .

10- تزويد وتدريب معلمي اللغة العربية على المداخل الحديثة في تقويم اللغة المكتوبة , وإمدادهم بمعايير موضوعية لتقويم التعبير والخط ، تحتوى على الأسس العلمية للتقويم ؛ حتى تبتعد عملية التصحيح عن ذاتية المعلم .

11- بناء مناهج اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي وفقاً لإستراتيجيات التدريس الحديثة مثل : التعلم الإتقانى , حيث يمكن أن يتحقق خلالها للتلاميذ إتقان الأداء اللغوي السليم .

 

seadiamond

w.s

  • Currently 67/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 3124 مشاهدة

ساحة النقاش

wacurricula&teach

seadiamond
إدارة الموقع ترحب بالسادة الزوار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

893,194