wacurricula&teach

موقع تربوي يقدم خدمات بحثية في مجال المناهج وطرق التدريس

تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء المعايير القومية للتعليم لتنمية بعض مهارات التفكير العليا لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية/

cأمانى على السيد رجب / دكتوراة 2007

الملخص

استهدف البحث الحالي تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء المعايير القومية للتعليم لتنمية بعض مهارات التفكير العليا (التفكير الناقد) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

 ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة تقويمية لمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء المعايير القومية للتعليم كما أقرتها وزارة التعليم المصرية.

 وقد كانت أهم أدوات الدراسة التقويمية : بطاقة لتقويم الأهداف التعليمية، وأداة لتحليل محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية ، وبطاقة ملاحظة لتحديد مستويات الأداء الفعلي لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء المعايير القومية للتعليم ، وعلى ضوء نتائج الدراسة التقويمية تم إعداد تصور مقترح لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء المعايير القومية للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية . كما تم إعداد قائمة بمهارات التفكير العليا اللازم تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال المنهج المطور في ضوء المعايير القومية لتعليم الدراسات الاجتماعية .

 وقد أسفرت نتائج الدراسة التجريبية والتي طبقت على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي قوامها40 تلميذاً – عن فعالية المنهج المطور من خلال تجريب إحدى وحداته وهي (بعض مشكلات الوطن العربي) في تنمية مهارات التفكير الناقد (كإحدى مهارات التفكير العليا) المرتبطة بمناهج الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، حيث وجدت فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبلياً وبعدياً في جميع الاختبارات الفرعية الخمسة المكونة لاختبار مهارات التفكير الناقد ، وكذا الدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدى .

seadiamond

w.s

  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 1378 مشاهدة

ساحة النقاش

huuuda

السلام عليكم ..هل من الممكن تزويدي بهذه الرسالة لكي اتمكن من الاستفادة منها في بحثي ..شاكرة لكم

wacurricula&teach

seadiamond
إدارة الموقع ترحب بالسادة الزوار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

894,770